"قسد": ألغام "داعش" تقتل 14 شخصا في الرقة | 28 نوفمبر

"قسد": ألغام "داعش" تقتل 14 شخصا في الرقة

ثلاثاء, 24/10/2017 - 19:25

أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أن 14 شخصا قتلوا جراء انفجار ألغام من مخلفات تنظيم "داعش" في ركام مدينة الرقة السورية، منذ تحريرها قبل أسبوع من التنظيم على يد مقاتلي "قسد". وقال مصطفي بالي، المتحدث باسم "قسد" (تحالف الفصائل الكردية والعربية المدعومة من الولايات المتحدة)، اليوم الثلاثاء، إن 9 مدنيين لقوا مصرعهم بحلول نهاية الأسبوع الماضي.

وذكر بالي أن "القوات" أغلقت المدينة أمام الأهالي الراغبين في العودة إلى منازلهم في الرقة المدمرة، لكن هناك من المدنيين من يتسنى لهم التسلل إليها.

ولم يذكر المتحدث عدد الانفجارات التي أودت بحياة المدنيين التسعة الذين عادوا لتفقد ما تبقى من منازلهم في المدينة.

وأشار بالي إلى أن عملية إزالة الألغام بدأت اليوم الاثنين، وأن خمسة أشخاص آخرين، هم ثلاثة من مقاتلي "قسد"وفنيان، لقوا حتفهم لدى قيامهم بهذه المهمة.

وأشارت "قسد" على موقعها الرسمي، أن إزالة الألغام من المدينة ستستغرق وقتا، بسبب كثرتها وأنواعها المختلفة التي تتطلب مساعدة من منظمات خارجية لإزالتها، طالبة من المدنيين عدم العودة إلى منازلهم إلى حين الانتهاء من إزالة الألغام.

وجرى تحرير مدينة الرقة التي كان تنظيم "داعش" أعلنها "عاصمة" له في سوريا، في 17 من هذا الشهر، بعد عملية استغرقت أكثر من أربعة أشهر.

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء حياة وسلامة النازحين من أهالي الرقة الراغبين في العودة إلى بيوتهم بأسرع ما يمكن، بسبب سوء ظروف معيشتهم في مراكز الإيواء، ويتعرضون لخطر مميت من جراء انفجار العبوات الناسفة المخفية التي زرعتها عناصر "داعش" بكثرة في كل أماكن المدينة، لا سيما في المنازل السكنية.

المصدر: أ ف ب