المغرب يسعى لتعزيز حضوره في الساحل الإفريقي عن طريق باماكو | 28 نوفمبر

المغرب يسعى لتعزيز حضوره في الساحل الإفريقي عن طريق باماكو

سبت, 24/02/2018 - 11:34

ينشغل المسؤولون المغاربة هذه الأيام بالتحضير لأول زيارة  يقوم بها "سوميلو بوبي مايغا" رئيس الوزراء المالي إلى الرباط، والذي عين في نهاية دجنبر من العام الماضي، من قبل الرئيس المالي "إبراهيم بوبكر كايتا" كرئيس للحكومة المالية. 

ومن المرتقب أن تتم الزيارة بعد عودة الملك محمد السادس، من عطلته التي روجت بعض وسائل الاعلام أنه يقضيها في "هون كونغ". وسيتم خلال الزيارة المرتقبة، التوقيع على عدة اتفاقيات للتعاون الثنائي بين المغرب ومالي، خاصة في الجانب الأمني.

وكشف موقع "ممغرب كونفيدونسيال" الفرنسي، ان الرباط تسعى للعب دور محوري في "مجموعة الساحل الخمس"، التي تضم( مالي، موريتانيا، النيجر، بوركينافاصو والتشاد)، وهو تحالف يهدف إلى مكافحة الارهاب وتحقيق الاستقرار في الساحل الافريقي. أسس سنة 2014 ، ويوجد مقره بالعاصمة الموريتانية نواكشوط. وهذا التحالف خاضع للتنافس الشديد بين باريس والجزائر، في حين يطمح المغرب لتعزيز حضوره في المنطقة.

ويشار انه سبق ل "سوميلو بوبي مايغا"  أن زار المغرب عندما كان وزيرا للدفاع ، حيث وقع سنة 2014 اتفاق تعاون عسكري مع الرباط ، ينص على تقديم المغرب مساعدة لتشكيل حرس رئاسي بمالي، و بناء مساكن اجتماعية للجيش، وهو مشروع قامت به مجموعة "اليانس" العقارية. 

لكم المغربية