ملايين اليمنيين يأكلون وجبة واحدة كل يومين بفعل الحرب | 28 نوفمبر

ملايين اليمنيين يأكلون وجبة واحدة كل يومين بفعل الحرب

خميس, 02/08/2018 - 15:02

وصفت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ليز غراندي الازمة في اليمن  بانها الأسوأ في العالم ومن بين الأسوأ في العصر الحديث.

واوضحت المسؤولة الأممية إن 8.4 اليمنيين يعانون الجوع الحاد، اذ يأكل غالبيتهم مرة واحدة كل يومين فيما تحصل عديد الاسر على وجبتين كل أسبوع.

واعتبرت غراندي بحسب ما نشر على موقع الامم المتحدة ان الأزمة الإنسانية في اليمن هي الأكبر في العالم، مؤكدة ان 75 % من المدنيين، يعتمدون بشكل اساسي على المساعدة الإنسانية والحماية. اذ لا توجد برأيها أي دولة أخرى في العالم يعتمد 75% من سكانها على المساعدة.

وتفيد التقديرات بحسب منسقة الامم المتحدة في اليمن بأن الحرب إذا لم تتوقف بنهاية العام الحالي، فإن ذلك سيدفع عشرة ملايين يمني آخر إلى نفس الوضع. أي أن 18 مليون شخص في اليمن سيعانون من الجوع الحاد

وحذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن من آثار القصف الجوي على أنظمة المياه والصرف الصحي في الحديدة، وأشارت إلى وجود إصابات بمرض الكوليرا ، مؤكدة إن الأمر قد لا يتطلب سوى ضربة جوية واحدة أخرى لتلك المنشآت، حتى يتفشى وباء الكوليرا بشكل لا يمكن وقفه.

وترى غراندي ان الوقت لأن توقف جميع الأطراف الأعمال القتالية وتجد سبيلا للتحرك قدما بإتاحة حل سياسي لان نتائج الحرب وخيمة على اليمنيين.

ويستعد المدنيون الذين لا يجدون قوت يومهم لتحمل المزيد من المصاعب في حين تنخرط السعودية والإمارات في الحرب التي أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص.

 

 

القدس