ندوة حول الفكر القومي والتعدد العرقي- موريتانيا نموذجا -صور | 28 نوفمبر

ندوة حول الفكر القومي والتعدد العرقي- موريتانيا نموذجا -صور

اثنين, 12/11/2018 - 14:36

نظم "الجناح الفكري للطليعة التقدمية" اليوم الأحد الموافق 11نوفمبر ندوة فكرية تحت عنوان (الفكر القومي والتعدد العرقي- موريتانيا نموذجا) .. في الجزء الاول من الندوة -التي أدارها الرفيق احمد سالم سيلوم عضو المكتب التنفيذي للطليعة وحضرها عشرات المنتسبين - قدم الاستاذ الجامعي والباحث في شؤون التاريخ الدكتور الشيخ ولد أحمدو محاضرة تطرق فيها اولا لتعريف العرب كأمة وثانيا لنشأة القومية العربية كتيار تحرري حديث ظهر في مواجهة سياسات الاضطهاد والتمييز التي تعرض لها العرب على يد الاستعمار العثماني الطوراني خصوصا..كما تحدث عن التيار القومي وفصائله ودخوله الى الساحة الموريتانية وتفاعله مع مختلف مكونات الشعب..معرجا على الواقع الاجتماعي الموريتاني والتركيبة العرقية والشرائحية والثقافية، مبرزا طبيعة العروبة كثقافة، وان القومية العربية بالتحديد نشأت وظهرت كردة فعل على الاضطهاد والتمييز وبالتالي يستحيل عليها ان تقوم باضطهاد الثقافات والأعراق الاخرى..

 وأوضح ولد احمدو ان حركة القومية العربية اختارت الانخراط في صفوف اليسار العالمي المدافع عن قيم العدالة والتحرر والمساواة في مواجهة قوى الظلم والاستعمار والطبقية ولم تتخندق يوما مع القوى اليمينية الرجعية.. وفي الجزء الثاني من الندوة تناول الكلام عدد من المتدخلين الذين تطرقوا للموضوع من خلال ملاحظاتهم واسئلتهم التي رد عليها الدكتور المحاضر بتفصيل وافادة...

يذكر ان هذه الندوة هي الثانية التي تنظمها الطليعة خلال شهر ، وتدخل ضمن سلسلة ندوات ونشاطات فكرية وثقافية تنظمها ،اما تكوينية داخلية للمنتسبين او خارجية تسعى من خلالها لنشر وترويج خطابها بين صفوف الشباب الموريتاني ..