الانتخابات الرئيسية السبع في افريقيا عام 2019 | 28 نوفمبر

الانتخابات الرئيسية السبع في افريقيا عام 2019

أربعاء, 02/01/2019 - 09:41

سيحاول الرؤساء المنتهية ولايتهم في العديد من الدول الافريقية ، الحصول على تفويض جديد ، في حين لا تزال حالة عدم اليقين مخيمة على مواعيد الانتخابات في تونس وليبيا.
في نيجيريا ، محمد بخاري مريض

بعد انتخابه في عام 2015 ، هل ستتم إعادة انتخاب الجنرال محمد بخاري ، البالغ من العمر 76 سنة ، والذي تدعو حالته الصحية للقلق، لولاية ثانية في الانتخابات العامة المقررة في 16 فبراير ؟

 وكان وصوله إلى سّدة الحكم أحيا الأمل لدى السكان بإنعاش وتطهير الاقتصاد ، والقضاء على بوكو حرام ، واستعادة النظام ، وتوفير مناخ للأعمال موات لجذب المستثمرين الأجانب.
 ويتعرض سجله لانتقادات واسعة من جانب النيجيريين الذين سيتعين عليهم الاختيار بينه وبين أتيكو أبو بكر (72 عاما) الذي عينه حزب المعارضة الرئيسي ، وهو رجل أعمال ذو نفوذ لكنه يعتبر فاسدا.

في السنغال ، ماكي سال و.. من غيره؟

هل سيفوز ماكي سال مسبقا بانتخابات 24 فبراير ، وهو الذي أعلن رسميا ترشحه في 1 ديسمبر ، بحضور رؤساء دول مجاورة الحسن واتارا (كوت ديفوار) ، وجورج وياه (ليبيريا) ، أداما بارو (غامبيا) ومحمد ولد عبد العزيز (موريتانيا)؟
 ويُتهم الرئيس المنتهية ولايته من قبل المعارضة برغبته في القضاء على خصومه الرئيسيين.
 كريم واد يعيش في المنفى في قطر بعد أن حكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات بعد العفو عنه ، بينما خليفة سال ، أحد المرشحين القلائل الذين هدّدوا إعادة انتخاب ماكي سال ، مدان بالسجن لخمس سنوات بتهمة احتيال في قضية أموال عامة.

وعلى الرغم أن المجلس الدستوري صادق على ترشيحه ، سيكون من الضروري انتظار تأكيد الحكم من عدمه من قبل المحكمة العليا ، يوم الخميس 3 يناير / كانون الثاني ، لمعرفة ما إذا كان رئيس بلدية داكار السابق مصير ترشيحه.

 

في موريتانيا.. من يفوز على من؟؟

 

لم تتضح بعد الصورة في موريتانيا حيث يحظر الدستور على الرئيس الحالي المنتهية ولايته بعد سبعة أشر محمد ولد عبد العزيز الترشح لمأمورية ثالثة، ولحد الساعة لم يعلن أي مرشح رئاسي استعداده لخوض هذه الإنتخابات بشكل رسمي، رغم الدعوات الصاخبة داخل أطراف الأغلبية الداعية إلى خرق الدستور وإعادة ترشيح محمد ولد عبد العزيز، وهو الرافض لذالك وفقا لأكثر من تصريح تقدم به في هذا المنحى.

 

 

في الجزائر ، ولاية خامسة لبوتفليقة؟

بعد مرور عشرين عامًا على رأس للدولة ، هل سيصبح عبد العزيز بوتفليقة مرشحا لولاية خامسة في أبريل؟
 في حين تم تعيين الرئيس الفخري لجبهة التحرير الوطني (FLN) من قبل مسؤولي الحزب ، لا تزال هناك حالة عدم يقين في الأفق لأنه الترشيح لم يُعلن رسميا.
 هذا الموضوع يغذي الشائعات ، حيث يعلم الجميع أن الرجل البالغ من العمر 81 عامًا قد ضعف بشكل كبير منذ إصابته بسكتة دماغية في عام 2013.
 
 في جنوب أفريقيا ، هل يكتسح حزب المؤتمر الوطني المشهد مجددا؟

بعد عشر سنوات في رئاسة جنوب أفريقيا ، استقال جاكوب زوما في فبراير 2018 ، فيما بدأت استطلاعات الرأي تشير إلى هزيمة محتملة للمؤتمر الوطني الأفريقي (ANC) ، لأول مرة منذ عام 1994 ، في الانتخابات العامة في مايو 2019.
 تمكن خلفه ، سيريل رامافوزا ، من عكس هذا الاتجاه ، لدرجة أن أحد استطلاعات عام 2018 أعطى فوزا محتملا لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، بنسبة 60٪ من نوايا التصويت.
 يواجه سيريل رامافوزا قضايا ملحة متناقضة: إذ يجب عليه إقناع المستثمرين الأجانب بالعودة للحد من البطالة (حوالي 27٪ تقريبًا وفق معطيات رسمية) ، وفي الوقت نفسه الدفع بإصلاحات شعبية وقادرة على سحب البساط من  تحت أقدام الأحزاب المعارضة.

وبالتالي ، من المقرر في 2019 إجراء إصلاح زراعي يسمح بمصادرة الأراضي بدون تعويض (ويستهدف المالكين البيض). 

في تونس ، موعد مع الأفضل في ديسمبر

 يسود تونس إحساس بعدم الرضا العميق. في 24 ديسمبر / كانون الأول ، أضرم أحد الصحفيين النار في القصرين احتجاجا على الظروف المعيشية في منطقته ، وهو حدث يذكرنا ببداية الثورة التونسية في أواخر عام 2010 ، عندما كانت المدينة نفسها مسرح المظاهرات الأولى بعد حرق بائع متجول نفسه.
 
 وبالتالي ، فإن المسألة الاجتماعية أبعد ما تكون عن التسوية في بلد لا يزال معدل البطالة فيه مرتفعاً للغاية (15.4٪ من السكان النشطين في النصف الثاني من عام 2018).
 
 على خلفية هذا السياق الاجتماعي الثقيل ترتسم حالة من عدم اليقين بشأن موعد التصويت القادم. الرئيس باجي قائد السبسي ، 92 سنة ، أكد في 24 سبتمبر أن الانتخابات التشريعية والرئاسية "ستعقد في موعدها [...] في ديسمبر 2019 ".

في ليبيا ، انتخابات على شكل سراب

بعد أن غرقت ليبيا في الفوضى في أعقاب سقوط معمر القذافي في عام 2011 ، هل ستتمكن البلاد من إجراء انتخابات عامة هذا العام؟
 كانت فرنسا قد ضغطت من أجل عقدها في 10 ديسمبر - لكن الاقتراع لازال ينتظر ، وتم تأجيله إلى عام 2019 ، دون مزيد من التوضيحات.
 في الوقت الحالي ، تتقاسم جهتان البلاد. المشير خليفة حفتر ، قائد الجيش الوطني الليبي ، هو الرجل القوي في شرق ليبيا وهو منافس لرئيس الحكومة الوطنية ، فايز السراج ، التي أنشئت في طرابلس (غرب).

 

بوابة إفريقيا الإخبارية+ 28 نوفمبر