من أجل انتخابات لاغبار عليها/ بقلم المحامي كبير ولد فال | 28 نوفمبر

من أجل انتخابات لاغبار عليها/ بقلم المحامي كبير ولد فال

خميس, 07/02/2019 - 22:00

لقد استطاع الرئيس محمد ولد عبد العزيز أن ينتصر على إغراء مراجعة الدستور لتمكينه من الترشح لمأمورية ثالثة كما يفعل كثير من رؤساء الدول النامية. إنه قرار يستحق عليه الشكر ويحسب له.وفعلا فقد بدأ الموريتانيون يستعدون لانتخابات رئاسية لا يترشح لها الرئيس الحالي.
ولهذا فمن الأكيد، في المقام الأول، أن تتلاقى المعارضة بكافة مكوناتها والمجتمع المدني والأغلبية في إطار جو هادئ، يبتعدون فيه عن الانفعالات السلبية والتعنت، ويجنحون إلى التصالح وتقديم التنازلات المتبادلة، ويتناقشون دون شروط أو أحكام مسبقة ليتفقوا معا على تحديد كيفية تنظيم الانتخابات المقبلة. 
وفي هذا الإطار ينبغي عدم التشكيك في صدق أي من المترشحين عندما يعلن أن دافعه هو الصالح العام وأنه متأكد من صحة برنامجه لتحقيق ذلك. كما أن على كل المرشحين أن يعتبروا أنفسهم متنافسين لا أعداءوأن يعامل بعضهم البعض بالاحترام والتسامح والتقدير. ذلك أن إذلال الخصم واتهامه وقذفه والحط من قدره والازدراء به علنا تصرفات غير مقبولة إن هي خرجت عن القيم والآداب، كما أن إساءاتها تضر بحسن سير الأمور قبل الانتخابات وبعدها. لذلك فإن الاعتدال في الخطاب هو أفضل سلاح للوقاية من غوائل الزمن، فالتحالفات السياسية تعقد في أي وقت دون توقع مسبق، وألد أعداء اليوم قد يصبح أقرب حلفاء الغد، كما قد ينقلب الحليف إلى خصم شديد البأس. إننا كلنا على ظهر السفينة نفسها، فإن هي غرقت هلكنا جميعا وإن سلمت نجونا جميعا. فعلى كل واحد منا أن يتخلص من عواطفه ذات المرجعية القبلية أو الطائفية أو العنصرية أو الجهوية ليكون اختياره لمرشحه على أساس ما يتمتع به من الخصال اللازمة لتقلد هذه المسؤولية السامية. إن العثور على الشخص الكفء لتقلد منصب الرئيس مهمة صعبة بدون شك ولكنها ممكنة لأنه يوجد من يتحلى بالصفات المطلوبة.
إن الموريتانيين سواسية أمام القانون، ولا يمكن اعتبار أي شخص غير مؤهل لتقلد منصب رئيس الجمهورية بسبب لونه أو أصوله أو طبقته الاجتماعية او قناعاته السياسية إذا ما توفرت فيه الشروط المنصوص عليها في القانون. وليست وظيفة رئيس الجمهورية حكرا على فريق قبل غيره، ولا هي تورَث أويمكن توريثها. والذين تقلدوها بواسطة صناديق الاقتراع أو بطريقة أخرى ليسوا القيّمين الأزليين عليها، كما أن من لميتقلدها بعد لا يمكن حرمانه منها بأي تعلّة كانت. وما هو مطلوب ممن سيحكمنا في السنين الخمس أو العشر المقبلة هو أن يتحلى بمجموعة من الخصال منها المستوى الثقافي والتجربة والحياد والتضحية ومعرفة الأوضاع الاجتماعية للبلد والشعب.
وبعد أن نعثر على من تتوفر فيه المواصفات المطلوبة، ويتم تحديد تاريخ الانتخابات، تأتي مرحلة اختيار الشعارات والمكلفين بالإعلام، وهو اختيار ينبغي أن يكون حصيفا بحيث تجري الحملة في جو يسوده العدل والمساواة و يُتحاشى كل ما من شأنه أن يثير التفرقة أو يحرض على الكراهية والعنف. ذلك أن الشعارات التي يشوبها العناد وخطاب الكراهية والازدراء والتحريض على العنف تضر بأصحابها أكثر مما تضر بالآخرين.فهذه الشعارات تقود لا محالة إلى تفكك البلد خاصة وأنه يتخبط في صعوبات هيكلية عميقة.
إن واجب صون الوحدة الوطنية والوئام يقتضي منا تحريم أي خطاب من شأنه أن يهدد وحدتنا ووئامنا. ومن الطيش والسذاجة لجوء أي مرشح إلى الشعارات التي تدعو إلى العنف والتفرقة متوهما أنه قادر، بالرغم من ذلك، على تجنيب البلد ويلات الاضطرابات التي ستسببها تلك الشعارات بعد الانتخابات وما ستغذيه من مشاعرالتطرف  وأهواله الفظيعة.
وإذا ما جرت الانتخابات بشفافية وفي ظل احترام القانون فإنها ستحظى بالقبول التام من جميع المترشحين، ولا تخلف أي ضغائن بين الناخبين. وبالتالي فإن الخسارة في انتخابات هذه صفتها لا تمثل خسارة للمترشحين الذين لم يقع انتخابهم وإنما خسارة للظلم والتعسف وانتصارا للعدالة والديمقراطية. 

 

كبير ولد فال
محامي  ومدير سابق بالبنك المركزي