آراء | 28 نوفمبر

آراء

هل طالب ترامب امير الكويت بتسديد تسعة مليارات دولار بقايا فاتورة حرب الخليج عام 1991؟

اثنين, 03/06/2017 - 19:23
عبد الباري عطوان.. 28 نوفمبر

اذا صحت الرواية التي وردت على لسان مسؤول دبلوماسي عربي مرموق، وتقول ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب طالب الكويت بدفع 9 مليارات دولار مستحقة عليها ضمن فاتورة تحريرها، واخراج القوات العراقية منها عام 1991، فان هذا يعني ان “فواتير” اخرى مماثلة جرى ارسالها الى دول خليجية اخرى تطبيقا لتهديداته التي طالب فيها هذه الدول بتسديد ثمن الحماية التي تقدمها الولايات المتحدة لها.

الفساد وثنائية المال والسلطة/ د. حسين البناء

أحد, 03/05/2017 - 17:28
 د. حسين البناء

الإنسان وفي خضم صراعه مع عقدة النقص المزمنة في ذاته، وخطاه الحثيثة في تشكيل (أنا) المتعاظمة لديه، لم يدع طريقا إلا وسلكه بغية الوصول إلى حالة مرضية من القوة والتمكين، كافية لأن يتناسى حقيقة أنه خلق ضعيفا.

وليس أوضح من تلك الصورة الأزلية ( في مسعى الإنسان للقوة والكمال والخلود ) ذلك السياسي اللاهث خلف المال، ورجل الأعمال ذاك الحالم بالسلطة، فكلاهما يجري باتجاه الآخر، وما أن يلتقي ثنائي الإمارة والتجارة حتى يحل الفساد ضيفا على الديار.

احترام مواد القسم ، لا يعني قبول رهانات خاسرة؟ / محمد الشيخ سيدي محمد

سبت, 03/04/2017 - 01:24
محمد الشيخ سيدي محمد

لا مراء أن موريتانيا  ولجت التغيير قبل الربيع العربي، وأنها كانت  البلد الأكثر سطوعا في مجال الحريات العامة

الرئيس القادم : الشخصية؟ لا الشخص!

جمعة, 03/03/2017 - 18:10
المهندس خالد ولد الداه

كثر التساؤل مؤخرا عمن سيقود موريتانيا في المرحلة القادمة، استنزفت الأقلام و اشتقت العناوين، و زج بأسماء كثيرة فيما يشبه القرعة. هكذا هي اللعبة الديمقراطية شخص يتمنى و آخر يتوقع، فلولا حتمية الاحتكام للصناديق الشفافة، لما رأينا قاعدة عريضة من المهتمين تنسج على هذا المنوال. و مساهمة في تناول الشأن العمومي الذي هو اهتمام و مسؤولية، تحضرنا أسئلة عن : من ينبغي لنا تكليفه؟

المجد لتركيا و«الجزيرة» التي تكذب ناسا وتصدق القرآن وبلا حدود من طق طق لميسي!

خميس, 03/02/2017 - 18:39
لينا أبو بكر

لو آمنا أن قبيلتي (يأجوج و مأجوج) قبائل فضائية، وأن ربعهم أولاد عمنا في السماء، وقريبا يصلون الأرحام الكونية، مع تصاعد احتمالات عودتهم إلى الأرض، فهذا يعني أن ظاهرة الغزو الفضائي، التي حذر منها العالم البريطاني (ستيفن هوكينغ ) وكالة ناسا – ونصحها بعدم إظهار وجودنا للغزاة الفضائيين – ليست ظاهرة علمية بحته ولا اكتشافا حديثا، إنما نبوءة وردت في الأديان السماوية الثلاثة، قبل أن تتوصل إليها فرق البحث التي أرسلت لهؤلاء ملايين من الرسائل الصوتية بكل لغات

اجماعه " إنهم الأدباء .. وأشياء شتى.! الدكتور : افاه ولد الشيخ ولد مخلوك

أربعاء, 03/01/2017 - 10:02
افاه ولد الشيخ ولد مخلوك

قليلا ما تستهويني الكتابة في خضم الغربة الاختيارية و العزلة المُستطابة، وتلك حالة مفعمة بخلجات مليئة بالمتناقضات، ومجهودات مثقلة من هذه الرتابة المعاشة  زمانا ومكانا؛ تقلبا بين المتناقضات لينا وخشونة ولكل وجهه ومتطلباته ... مثلي مثل أي ابن وطن تربى أبناؤه كأشقاء لم تربطهم أواصر أبوة ولا أمومة، وإنما مفازات يكاد الناظر ينظر منها أحرى أن يمر بسبب الساسة وطبيعة المعاش ونوعيته وكيفيته تسقيها وتضيقها النعرات يوميا والبرامج التلفزيونية عشاء.

انتخابات الجزائر المقبلة: أصحاب المال والنفوذ يتصدرون وشاربو حليب الاكياس يتراجعون

ثلاثاء, 02/28/2017 - 22:52
حافي وجيدة

      مع أني وعدت نفسي بعدم الكتابة في الموضوع مرة ثانية , ولكن كالعادة أجد قلمي ينساب ليتحدث عن الرابع ماي      2017  , موعد الانتخابات البرلمانية في عهد فخامته رئيس الجمهورية , حدث تميزه ميزات خاصة وأولها فتح المجال لأصحاب المال والنفوذ للترشح ,وهذا ما يطرح عدة تساؤلات واستفهامات , فاذا كان الذي قبله وهو من عامة الشعب وبسطاؤه , منا ومنهم كما يقول المثل ولا نتيجة ايجابية ولا هم يحزنون , فما بالك بهؤلاء الذين ولدوا وفي فاهم ملعقة من ذهب , لم يذوقوا

الحل السياسي الروسي في سورية “علماني” لا مكان فيه لقيادة اخوانية او علوية او سنية

اثنين, 02/27/2017 - 20:45
عبد الباري عطوان

لم يجانب المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الحقيقة عندما حذر المعارضة السورية المشاركة في مؤتمر “جنيف 4″ من ان الفشل قد يعني تكرار ما حدث في حلب في مدينة ادلب، حيث تتجمع فصائل المعارضة السورية المعتدلة والمتشددة، ففشل مؤتمر “جنيف 3″ وما رافقه من حالات “حرد” سياسي من قبلها ووفدها، اعطى التحالف الروسي السوري الإيراني الضوء الأخضر لاستعادة مدينة حلب بالكامل، مما شكل نقطة تحول جذري في الازمة السورية.

رسائل مقابلة فرانس 24/ باباه سيد عبد الله

أحد, 02/26/2017 - 21:34
باباه سيد عبد الله

فى صورة قلمية (portrait)، نشرتها أواخر نوفمبر 2014 ،وصفت أسبوعية (Jeune Afrique) الرئيس الموريتاني،محمد ولد عبد العزيز، بأنه (droit dans ses bottes)، وهي عبارة تحيل فى بعض معانيها إلى صرامة الشخص حدَّ العناد ولو كان على خطأ جَــلِـي.

قبل يومين، وفى مقابلته مع قناة (فرانس 24) كان الرئيس الموريتاني (dans ses petits souliers) أي أنه كان فى وضعية غير مريحة حدَّ الإحراج.

موت الصحافة الورقية.. ليس لصحفي أن يطوي وطنه ويضعه في جيبه

سبت, 02/25/2017 - 20:23
الدكتور نسيم الخوري

الى وزير الإعلام اللبناني ملحم رياشيبه أفخر مذ كان طالباً ومميّزاً في كليّة الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية.

ما كنت أتصوّر، يا ملحم، أنّ لبنان الذي لطالما تباهى أهلوه بكونهم روّاد الصحافة والحريّة، سيكون رائداً في موت صحافته الورقيّة وتمزّق مفاهيم الحريّة فيه الى حدود الكارثة التي بدأت تتعاظم ويبدو أنّها ستقوى وتشتدّ. نعم.

الصفحات