عبد الباري عطوان | 28 نوفمبر

عبد الباري عطوان

أربعة تَطوّرات رئيسيّة في المَشهد السّوري تُؤكّد الانتهاء الوَشيك للأزمة..

سبت, 10/14/2017 - 23:08
عبد الباري عطوان

سورية تتغيّر.. سورية تتعافى.. سورية تَخرج من عُنق الزّجاجة.. وبَدأت تُداوي جُروحها بَعد سَبع سَنواتٍ صَعبةٍ ومُؤلمةٍ، عَدّاد القَتل والدّمار فيها بات يَتثاءب، ويُوشك على التوقّف، وبَعض اللاجئين بَدأوا يَعودون إلى مُدنهم وقُراهم، سواء كزائرين، أو لترميمِ البيوت، ونَصب مأوى البقاء على أنقاضها هَربًا من “بُرودة” الاغتراب ومُعاناته، وظُلم ذَوي القُربى، وإهاناتهم أحيانًا أُخرى.

لا أسف على انسحابِ أمريكا من اليونسكو.. والتحاق إسرائيل بها..!

خميس, 10/12/2017 - 21:22
عبد الباري عطوان

بقرارها الانسحاب “رسميًّا” من مُنظّمة الأمم المتحدة للتربيّة والعلوم والثقافة (يونسكو) بسبب “انحيازها ضِد إسرائيل”، تُؤكّد الولايات المتحدة الأمريكيّة مُجدّدًا وقوفها في خَندق الباطل، ودَعمها للعُنصريّة والاحتلال وجَرائم الحَرب التي يَرتكبها هذا الاحتلال في الأراضي العربيّة المُحتلّة مُنذ سبعين عامًا تقريبًا.

ترامب يُهدّد بـ”عاصفةٍ” جديدةٍ ضد إيران وكوريا الشماليّة.. أيّهما سَيكون الهَدف الأول؟

أحد, 10/08/2017 - 20:26
عبد الباري عطوان

حديث صَفقات الصّواريخ والمُعدّات العَسكريّة، والمُفاعلات النوويّة هو الأعلى صَوتًا هذهِ الأيام في مِنطقتنا “الشّرق أوسطيّة”، فها هو العاهل السّعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يُعلن عن توقيع صَفقةٍ ضَخمةٍ لشِراء صواريخ “إس 400″ الروسيّة المُتطوّرة جدًّا على هامش زيارته الحاليّة لموسكو، وها هي أمريكا تَرد بمُوافقتها الفوريّة على بَيع المملكة مَنظومة صواريخ “ثاد” الأمريكيّة الدفاعيّة، وقَبل هذا وذاك أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل اسبوعين عن توق

اعترافٌ مُفاجِئٌ لليبرمان بانتصار الأسد في الحَرب السوريّة.. ما مَدى جِديّته؟

ثلاثاء, 10/03/2017 - 22:35
عبد الباري عطوان

ربّما لا يُضيف أفيغدور ليبرمان، وزير الحَرب الإسرائيلي، جديدًا بالاعتراف بأنّ الرئيس السوري بشار الأسد انتصر في الحَرب المُستمرّة مُنذ ما يَقرب من سَبعة أعوام في حَديث أدلى به إلى مَوقع “والا” الإخباري الإسرائيلي ونَشَره اليوم، فقَد فَسّر الماء بالماء، ولكن أهميّة هذا الاعتراف تَكمن في نَظرنا تأتي من كَونه يعني اعترافًا بأن فُرص المَشروع الأمريكي الإسرائيلي الذي أراد تغيير النّظام، وتَقسيم سورية إلى خَمسة دُول على أُسسٍ عِرقيّة وطائفيّة، مِثلما أفا

لماذا يُسارع كيري بفَتح النّار على ترامب ويُحذّره من الانسحاب من الاتفاق النّووي الإيراني؟

سبت, 09/30/2017 - 20:05
عبد الباري عطوان

ربّما لا نُضيف جديدًا عندما نُكرّر المَقولة الدّارجة التي تُؤكّد أن مُعظم المَسؤولين الغَربيين، والأمريكيين خُصوصًا، يُصبحون أكثر حِكمةً وتَعقّلاً، عندما يُغادرون مَراكزهم الرسميّة في دُولهم، ولكن هذا لا يَعني التّقليل من أهميّة مَواقفهم وتَحليلاتهم السياسيّة في أي مُحاولة من قِبلنا، أو غَيرنا، لفَهم آليات اتخاذ القرار ومَعاييرها، وبَعض المَعلومات التي يُمكن الاطلاع عليها من ثنايا تصريحاتهم تُجاه العَديد من قضايانا.

لماذا يُحذّر أردوغان من “مُؤامرةٍ” زاحفةٍ إلى بلاده يَقودها “لورانس عرب” جديد؟

خميس, 09/28/2017 - 20:08
عبد الباري عطوان

أدلى الرئيس رجب طيب أردوغان بالعديد من التصريحات مُنذ يوم الإثنين الماضي، موعد الاستفتاء الذي أصرّ على إجرائه السيد مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان، لكن أخطرها في نظرنا اعترافه الذي وَرد في كلمةٍ أدلى بها أثناء حفلِ تخريجِ دُفعةٍ من ضُبّاط الشرطة، بأن بلاده تركيا مُستهدفة بـ”مؤامرة”، وأن الأحداث التي تَشهدها سورية والعراق والمُخطّطات التي تُنفّذ عَبرها ليست بمَعزلٍ عن تركيا.

لماذا نَتعاطف مع “ذِئب” بيونغ يانغ في وَجه الاستكبار الأمريكي؟

خميس, 08/10/2017 - 18:12
عبد الباري عطوان

لا نُخفي في هذه الصحيفة، تعاطُفنا مع كوريا الشمالية ورئيسها “المِقدام” كيم جونغ أون، لأنه ربّما يكون الوحيد الذي يُجاهر بتحدّيه للولايات المتحدة الأمريكية، وتمسّك بحق بلاده في تطوير أسلحة نوويّة، وصواريخ باليستيّة، تُؤهلها للدّفاع عن نفسها في مُواجهة أي عُدوان أمريكي مُحتمل.

السعوديّة تعتبر طَلب قطر تَدويل الحرمين عُدوانًا و”إعلان حَربٍ”

أحد, 07/30/2017 - 21:18
عبد الباري عطوان

لم يُعلن وزراء خارجية الدول الأربع التي تَفرض حصار بريًّا وبحريًّا وجويًّا على دولة قطر عن اتخاذهم أي إجراءات، أو خُطط “عِقابيّة” جديدة، في المُؤتمر الصّحافي الذي عقدوه في خِتام اجتماعهم الثاني في المنامة اليوم (الأحد)، ولكن أجواء هذا المُؤتمر كانت ذات طابعٍ تصعيدي، ولا نَستبعد أن تكون هُناك “تفاهمات” جرى التوصّل إليها، وبقيت سريّة، ربّما نرى تطبيقًا عمليًّا لها في الأيام، أو الأسابيع المُقبلة.

مُطالبة “الجزيرة” بفَصْل الحَرمين الشّريفين عن السّياسة أخطر حَلقات الأزمة الخليجيّة

سبت, 07/29/2017 - 18:55
عبد الباري عطوان.. 28 نوفمبر

في تزامنٍ لافتٍ مع بدء اجتماع وزراء خارجية الدّول الأربع المُقاطعين لقطر في المَنامة غدًا الأحد، لُوحظ أن قناة “الجزيرة” بدأت تستخدم تعبيرًا لم تستخدمه أي دولة، أو وسيلة إعلام خليجيّة من قبل، وهو “فصل الحرمين الشريفين عن السّياسة”، في إشارةٍ إلى الأماكن المُقدّسة في مكّة المُكرّمة والمدينة المُنوّرة.

لماذا خَرج نتنياهو الفائز الأكبر من الجريمة؟

ثلاثاء, 07/25/2017 - 18:12
عبد الباري عطوان

سواء جاء القرار الإسرائيلي بإزالة البوابات الالكترونية من مداخل المسجد الاقصى في اطار صفقة مع الأردن عجلت بها جريمة اغتيال الشهيدين الأردنيين محمد الجواودة (16 عاما)، وبشار الحمارنة، من قبل حارس الامن في السفارة الإسرائيلية بعمان، او رضوخا إسرائيليا مهينا لمطالب المرابطين المنتفضين، ودماء شهدائهم، فأن الكاسب الأكبر هو بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، لان هذه الجريمة وفرت له المخرج للخروج من ازمته، وانقذت ماء وجهه.

الصفحات

تحذير: الأدوية المزورة منتشرة في البلاد بنسبة كبيرة تحققوا من تاريخ الوصفة ومن مصدرها وحاربوا تجار الموت عبر فضح أفعالهم وسلوكهم.. التى كانت السبب الرئيسي في انتشار أمراض السرطان وغيرها من الأمراض المستعصية..