هؤلاء جنوا على اللغة العربية!!
الأربعاء, 06 أغسطس 2014 13:37

Cheikh Nouhفي الواقع إن التعريب العشوائي المفاجئ وغير المنظم أضر بالتعليم الموريتاني كثيرا وأنتج نظاما تعليميا هشا بما يعنيه كل ذلك من تقهقرعلى جميع المستويات ولم يحصد إيجابيته إلا ثلة من هم تيار بعينه معروف جعل من الموضوع موضوعا سياسيا و زج بالبلاد في عصور من الجهل والجاهلية! 

إن التعريب في موريتانيا ليس تعريبا بالمعنى العلمي لكنه "اتبيظين" يجب أن نكون صريحين مع أنفسنا وأن نكف عن دفن رؤوسنا في الرمال فأنا أتعذب يزميا حين أرى هذه الأخطاء اللغوية الفاضحة في المواقع و الإذاعات والتلفزيونات وهم يزعمون أنهم يتحدثون باللغة العربية الفصحى، بينما في الواقع يتحدثون ب"حسانية" رديئة لا عمق فيها ولا معنى.

كما أنني أتعذب حين أرى جزء كبيرا من الشعب الموريتاني زايد عليهم آخرون و قدموهم على أنهم أعداء للغة العربية بينما هم كانوا في السابق يكتبون لغاتهم الإفريقية الأم بالحرف العربي، ومنهم شعراء و كتاب ومشايخ كثيرون ولم تكن العربية بالنسبة إليهم يوما لغة "برانية".

أيها المسكونون بأوهام صفاء العرق وغيرها من النظريات التي جربها العالم و لفظها لا تصدعوا رؤوسنا بالشعارات الجوفاء فاللغة العربية ليست ملكا لكم وليست إرثا إلا لمن تبناها لأن سيبويه ذاته ليس عربيا!!

--------------

من صفحة الأستاذ الشيخ نوح على الفيس بوك

فيديو 28 نوفمبر

البحث