"رجل الاعمال الموريتاني" رشيد مصطفى ولغز الاختفاء المحير !!!
الأربعاء, 21 مايو 2014 09:46

  altفي ستينيات القرن الماضي رزقت أسرة موريتانية محافظة بوليد أرادت له أن يكون رجلا فسمته "الراجل " ، وتنبأت برشده واصطفائه فلقبته "رشيد مصطفى " ... كغيره من أبناء مجموعته المعروفة ــ التي ساهمت بإشعاعها المعرفي والعلمي

 في إرساء مفهوم الدولة الشنفيطية ــ تلقى الطفل المصطفى تعليمه في كتاتيب ولاية العصابة وسط موريتانيا حيث ولد وترعرع ، وكان والده الفقيه العلامة الشيخ عبدَه ولد المصطفَ المعلم الأول له حيث حفظ القرآن الكريم وتعلم الرسم والتجويد وتلقى العلوم اللغوية والفقهية، ودرس بالمدارس المحلية النظامية.

رحلة حظ وتجارة

بعد رحلة الدراسة بدأ "الرشيد " رحلة عمل اتبع فيها سنة أترابه من الشباب الموريتاني الهارب من شبح البطالة فهاجر من وطنه بداية الثمانينيات حالما بغد أفضل . فتحت الدنيا أبوابها للفتى الطموح ، فتقلب في أصنافها وتنقل بين بلدان العالم سفير تجارة وسلام يحمل علم بلاده التي ملأت قلبه ، حيث أقام في كل من غينيا بيساو وغينيا كوناكري وفريتاون ومنروفيا وواكادوكو كرجل أعمال لديه رخص استيراد وتصدير. وتردد على هونج كونج وأبرم اتفاقيات لتصدير واردات متنوعة ظل يوردها طيلة عقد الثمانينيات لحكومات إفريقية. لم تسلم طريق الشاب الموريتاني من مطبات استهدفت قطع الطريق على حلمه في دخول عالم المال والأعمال كرقم صعب في المعادلة الدولية فأوقفت حكومة سيراليون في نهاية الثمانينيات رخصه التجارية بعد ملاحظة توجه بعض وارداته للمعارضة الليببيرية الحاكمة حالياً.

ثورة الطموح ...

انضم مصطفى لثوار ليبيريا لسنوات كمُوَرّد حصري للمواد الغذائية وقطع الغيار. وتلقى تدريبات عسكرية أساسية وعليا في صفوفهم. تدرب كطيار مروحيات عسكرية وتعرض لحادث سقوط مروحيته التي قفز منها فأصيب بجرح في ساقه الأيمن. بعد وصول المعارضة الليبيرية المسلحة للحكم، انسحب من الساحة الليبيرية وهو يحمل رتبة عسكرية برتبة عقيد وشهادة طيار مروحيات عسكرية. في السنوات الأولى، بدأت علاقته بأنغولا من مدينة كابيندا أثناء الحرب الأنغولية وكابيندا هي مدينة البترول والأحجار الكريمة. عمل كرجل أعمال مُوَرّد من هونج كونج للمنفذ البحري الوحيد بأنغولا الذي كان آمناً نسبياً. قدم تجهيزات (52 دراجة دورية) كهدية لشرطة كابيندا لأول مرة في تاريخها. أسس شركة إيترام للطيران (شحن جوي) مع بعض الشركاء الأجانب، التي عملت على خط كابيندا/لواندا/كينشاسا/ميامي الأمريكية. وعملت شركة إيترام للشحن الجوي داخل أنغولا وخارجها، وكان سبب إنشائها تأمين شحن جوي من وإلى أنغولا التي كانت طرقها البرية غير آمنة بسبب الحرب. تردد على أمريكا وتعلم الإنجليزية وانخرط في دورات علوم اقتصادية وإدارية. وقع اتفاقية في نهاية التسعينيات مع قيادة "يونيتا" المسلحة المعارضة التي تقطع الطريق بالقوة بين كابيندا ولواندا، تسمح فيه "يونيتا" بمرور كل الشاحنات التابعة لمجموعة السيد رشيد بالمرور ذهاباً وإياباً بين لواندا وكابيندا قربته قيادة أنغولا السياسية الحاكمة حالياً كرجل أعمال مميز. عملت شركة إيترام باتفاق رسمي مع كابيلا الأب في كينشاسا، وقد قدمت خدمات شحن لوجستية له. دفع الرجل ثمن تعاطفه مع القضايا العادلة حيث أسس عام 2000 مع رجال أعمال خليجيين شركة طيران كانت تنوي العمل بين دبي وبغداد، لكن الأمم المتحدة سحبت الإذن االذي كان جاهزاً للشركة بسبب إهدائها طائرة خاصة للرئيس العراقي الشهيد صدام حسين عام 2000.

"سياسة " حطمت الآمال !!!

بعد نجاحه في عالم السياسة والأعمال قرر مصطفى دخول عالم السياسة بعقلية جديدة لا تعرف الحدود ، فاتجه عام 2007 للعمل السياسي في وطنه وترشح لرئاسيات 2007. وفي 2008 وبعد انقلاب 6 أغشت، خاض معركة سياسية قوية ضد الانقلاب، واجتمع بالأمين العام للأمم المتحدة وبالأمانة العامة للاتحاد الإفريقي طالبا عدم تمرير الانقلاب. على صخرة السياسة تحطمت آمال الشاب الطموح بعدما تجاوز ما يراه بعض دول الجوار خطوطا حمراء ، وتحدث عن قضايا ظل سياسيو منطقته يحومون حولها دون أن يقعوا فيها .

من اغتال الحلم ؟

في فجر 21/05/2010 صرح مطار لواندا أنه فقد الاتصال بطائرة رشيد، ولا يزال البحث الميداني جارياً عن الطائرة التي تشير كل الدلائل على عدم تحطمها، وتعززت فرضية توقيف أجهزة إرسالها بفعل فاعل بهدف تغيير مسارها لجهة مجهولة. وبينما فضلت بلاده ــ موريتانيا ــ سياسة الصمت واصلت السلطات الأنغولية التحقيق بتكتم شديد كشفت بعده لجنة المتابعة واللجنة الحزبية عن تجميع سيل من المعلومات يؤكد المؤامرة. كما أشارت كل احتمالات إلى أن ضلوع جهات كبرى في المنطقة الإفريقية والمغاربية بشكل عام في المؤامرة يبقى وارداً ما لم تتكشف الحقيقة بالكامل. لكن السؤال الكبير الذي طرحه اختفاء الشاب الموريتاني ولا زال يبحث عن جواب هو من خطط لاختفاء أسطورة الملاحم هذه ؟ ومن نفذ نظرية المؤامرة ؟ وما الدافع من وراء كل ذالك ؟

طلاسم الاختفاء !!!

منذ صبيحة الاغتيال بدأ الحديث عن مؤامرة من بعض دول الجوار الموريتاني لاغتيال حلم "الرشد والاصطفاء " واكدت مصادر مقربة من رجل الاعمال الموريتاني المختفي أنه ظل علي امتدد السنوات الأخيرة قبل اغتياله هدفا لمتابعة جهاز الاستخبارات إحدى الدول العربية المجاورة لموريتانيا ، بعد ان رفض طلبا لها بتوظيف علاقاته في انغولا لسحب انغولا اعترافها باحدي الدول.

واكد الحزب الموريتاني للتجديد الذي يرأسه رشيد مصطفي في بيان أصدره بعد حادثة الاختفاء "اللغز " انه ورغم استبعاده لتورط الدولة المغاربية المباشر في حادث اختفاء زعيمه فإن التحقيق في هذا الاحتمال قاده لمعرفة اسم ضابط من ضباطها تم تكليفه بملف رشيد يدعى ( ولد اجميلي).

اليوم وبعد سنوات من الاختفاء لا زالت أسرة رشيد مصطفى وذووه ينتظرون عودته بعد ما تحدثت مصادر عدة عن سلامته وبقائه على قيد الحياة بعد سنوات من عملية الاختطاف ، حيث نقلت مصادر إعلامية موريتانية عن رجل أعمال كويتي يدعى ياسين أن جهات استخبارتية في أنكولا عرضت عليه ترتيب زيارة له مع رجل الأعمال الموريتاني الرشيد مصطفي المفقود منذ فترة. ويرتبط رجل الأعمال الكويتي بصداقة حميمة مع رجل الأعمال الموريتاني وكان على وشك أن يدخل معه في شراكة تجارية حين كانا يقيمان معا في برج خليفة بدبي قبل أن يسافر في رحلته التي اختطف فيها . ويؤكد رجل الأعمال الكويتي أن رجل الأعمال الموريتاني رشيد مصطفى على قيد الحياة بعد أن شاع في الأوساط الموريتانية أن عصابات من المافيا في انكولا اختطفته وقامت بقتله . وقال رجل الأعمال الكويتي ياسين إنه رد على طلب الجهات أنه سيقوم بزيارة لرجل الأعمال الموريتاني إذا وجد أشخاصا من عشيرته يوثق فيهم يرافقونه إلى حيث يوجد . وبين تطمينات السلامة ، وكوابيس المفاجآت يرى مراقبون أن جهدا رسميا من الدولة الموريتانية كاف لفك طلاسم لغز مصطفى المحير ,وهو ماينتظره محبوه.

 

 

 بوابة افريقيا الاخبارية

فيديو 28 نوفمبر

البحث