إسرائيل تتوقع سيطرة حزب الله على جزء من أراضيها في حال اندلاع حرب مستقبلية
الاثنين, 15 سبتمبر 2014 18:40

38ipj

(أ ف ب): قال ضابط كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي انه في حال اندلاع حرب مستقبلية مع حزب الله الشيعي اللبناني فانه من المتوقع أن يدخل حزب الله إلى الاراضي الاسرائيلية بقوة ويسيطر على جزء منها، بحسب ما تناقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية.

 

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست الاثنين عن ضابط كبير لم يكشف عن اسمه ان حزب الله تعلم الكثير عن تكتيكات القتال البري في سوريا حيث يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري في النزاع الدائر منذ ثلاث سنوات ونصف.

 

وقال الضابط “تزداد ثقة حزب الله بالاضافة إلى خبراته القتالية في سوريا”.

 

واضاف “مكنت ساحات القتال في سوريا حزب الله من رفع مستوى قدراته. ويخطط حزب الله لإرسال الكثير من المقاتلين إلى الاراضي الاسرائيلية القريبة من الحدود والاستيلاء عليها”.

 

وخاضت إسرائيل مع الحزب الشيعي حربا دامية استمرت 33 يوما صيف 2006 اسفرت عن استشهاد نحو 1200 شخص في لبنان غالبيتهم من المدنيين، ومقتل نحو 160 إسرائيليا غالبيتهم من الجنود.

 

ومنذ الحرب، تبقى الحدود هادئة نسبيا رغم قيام الطيران الحربي الاسرائيلي في شباط/ فبراير الماضي بشن غارات على اهداف داخل لبنان للمرة الاولى منذ عام 2006.

 

ومن جهته، اكد ارييه شاليكار المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس أن الجيش الاسرائيلي مستعد لأي تهديد من حزب الله.

 

وقال “نحن مستعدون لأي تحدي..نحن نراقب ما يحدث” مؤكدا “نحن مستعدون والامر لا يستحق بالنسبة لهم. ولا يستحق حتى المحاولة”.

 

وبحسب شاليكار فان حزب الله قام بعد حرب عام 2006 بتعزيز قدراته في منطقة الحدود موضحا “قاموا بتعزيز قوتهم في اكثر من مئتي قرية جنوب لبنان مع كل انواع الاسلحة وكافة انواع الصواريخ مختلفة المدى”.

 

واضاف “كل اموالهم تتدفق في اتجاهات مختلفة من اجل قدرة هجومية تتضمن بين امور مختلفة نحو 100 الف صاروخ من انواع مختلفة، اغلبها من ايران وسوريا”.

 

وتابع “انت لا تحصل على مئة الف صاروخ من اجل لا شيء.يبدو ان هناك سببا وراء ذلك وهذا بالتأكيد ليس في صالح الشعب”.

 

وقام مكتب المتحدث باسم الجيش الاثنين بتوزيع صور قال انها تظهر مقاتلين من حزب الله قرب الحدود مع اسرائيل.

 

ومن ناحيتها، رأت صحيفة هارتس اليسارية أن إسرائيل ليست المشكلة الاهم بالنسبة لحزب الله حاليا موضحة بانه مهتم حاليا بقتال المتطرفين السنة خصوصا تنظيم “الدولة الاسلامية” في سوريا ولبنان.

وكتبت الصحيفة “لقد تحسنت العلاقات بين حزب الله والجيش اللبناني بسبب خطر الجهاديين السنة من سوريا”.

وتابعت “لقد وحدت المجموعتان قواتهما ضد مقاتلي الدولة الاسلامية في بلدة عرسال شمال شرق لبنان الشهر الماضي”.

فيديو 28 نوفمبر

البحث