المغرب | 28 نوفمبر

المغرب

الأناضول: موريتانيا تزاحم المغرب في "إيكواس" ظروف الانسحاب والعودة

أحد, 11/12/2017 - 11:52
موريتانيا تزاحم المغرب في "إيكواس" .. ظروف الانسحاب والعودة

أطلقت موريتانيا منذ 2016 حراكا مكثفا من أجل تعزيز الشراكة مع دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "إيكواس"، فيما عادت الأسئلة من جديد عن الظروف التي اكتنفت انسحاب نواكشوط من المجموعة عام 2000، ودوافعها للعودة إلى حضنها ثانية.

الخارجية الأميركية تنشر وثائق جديدة حول حرب الصحراء

أربعاء, 11/01/2017 - 10:56
الخارجية الأميركية تنشر وثائق جديدة حول حرب الصحراء

شفت وثائق جديدة أفرجت عنها وزارة الخارجية الأميركية أن العلاقات بين المغرب وواشنطن عاشت على وقع توتر دبلوماسي، بسبب تحفظ إدارة الرئيس جيمي كارتر من استعمال المغرب للأسلحة الأميركية في حرب الصحراء، وأقرت واشنطن أنه بالرغم من لقاءات مكثفة على أعلى مستوى مع المسؤولين في المغرب والمسؤولين في الجزائر ولقاءات ثانوية مع قادة جبهة البوليساريو فشلت واشنطن في حل النزاع.

القهوة والوقود يرفعان صادرات إفريقيا إلى المغرب

أربعاء, 11/01/2017 - 00:43
القهوة والوقود يرفعان صادرات إفريقيا إلى المغرب

ساهمت دول القارة الإفريقية في تأمين ما يناهز 16 مليون طن من المحروقات والمنتجات الطاقية للمغرب، بقيمة إجمالية تجاوزت 34 مليار درهم خلال الفترة الممتدة ما بين يناير 2014 ويونيو 2017.

وأوردت بيانات حكومية صادرة عن وزارة التجارة والصناعة ووزارتي الطاقة والمالية أن المغرب استورد سنة 2014 ما يربو عن 3.1 مليون طن من المواد الطاقية، بقيمة 11.7 مليارات درهم.

رئيس حكومة المغرب يعلن بدء مشاوراته لتعويض الوزراء المعفيين

اثنين, 10/30/2017 - 00:18
رئيس حكومة المغرب يعلن بدء مشاوراته لتعويض الوزراء المعفيين

 أظــهر رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أنه بدأ مشاوراته لتعويض الوزراء الذين تم إعفاؤهم من طرف العاهل المغربي؛ بسبب تعثر مشاريع إقليم الحسيمة (شمالا)، موضحا أنه باشر الاتصالات الأولية مع الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ونظيره في حزب التطور والاشتراكية، ودعاهم لتقديم أسماء وزراء جدد؛ لتعيينهم في المناصب الشاغرة في الحكومة.

"تحفة العروس".. أول مكتب للوساطة في الزواج في المغرب

أربعاء, 10/25/2017 - 00:53
"تحفة العروس".. أول مكتب للوساطة في الزواج في المغرب

شرع مؤخرا بالمغرب، بمدينة الدار البيضاء، ولأول مرة فتح أول مركز للإرشاد والوساطة في الزواج يحمل اسم "تحفة العروس"  وحسب مدير المركز قامت مؤسسة "تحفة العروس" بدراسات معززة باسثمارات في جل المدن المغربية، بشراكة مع باحثين سوسيولوجيين متمرسين في ميدان البحث الاجتماعي وخلصت إلى:

1/ارتفاع نسبة العنوسة

2/ارتفاع نسبة الطلاق

3/غياب مؤسسات لتهييء الشباب للدخول في مرحلة الزواج

4/غياب مجال للتلاقي والتعارف من أجل الزواج الشرعي.

بعد اقالة 43 جنرالا.. العاهل المغربي يقيل عددا من الوزراء

ثلاثاء, 10/24/2017 - 19:27
بعد اقالة 43 جنرالا.. العاهل المغربي يقيل عددا من الوزراء

أعلن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، عن إعفاء 3 وزراء في حكومة بلاده من مناصبهم، على خلفية أحتجاجات الحسيمة. وجاء في بيان صدر عن ديوانه الملكي بهذا الصدد، أن محمد السادس استقبل في القصر الملكي بالرباط الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بحضور كل من رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والاقتصاد والمالية.

فاطمة: أول مويتانية تنال "الماجستر" في الطاقات المتجددة -صور

اثنين, 10/23/2017 - 10:47
منت اعمين: أول فتاة موريتانية تنال "الماجستر" في الطاقات المتجددة

تمكنت الفتاة الموريتانية فاطمه منت احمد اعمين من نيل شهادة الماجستير في مجال الطاقات المتجددة بجدارة، كأول موريتانية تصل  إلى هذا المستوى العلمي في  مثل هذا التخصص، - حسب الإيجاز صحفي- و قد نالت الباحثة بنت احمد اعمين شهادتها العليا بعد مسيرة علمية موفقة ومشرفة في كلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط ، توجت بتكريم و تقدير مستحقين من قبل طاقم الجامعة و الأساتذة المشرفين بعد أن حصدت معدل 17 على 20

المغرب اليوم 35 في المائة من الموظفين المغاربة نساء

اثنين, 10/23/2017 - 00:32
المغرب اليوم 35 في المائة من الموظفين المغاربة نساء

أعدت مصالح وزارة الاقتصاد و المالية تقريرا جديدا ، كشفت عنه الموارد البشرية، في إطار إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2018، ويتعلق الأمر، بالتمثيلية النسائية في الوظيفة العمومية، وأيضا حظها من التعيين في المناصب العليا.

"الحشيش" يتسبب بأزمة دبلوماسية جديدة بين المغرب والجزائر

أحد, 10/22/2017 - 10:11
"الحشيش" يتسبب بأزمة دبلوماسية جديدة بين المغرب والجزائر

استدعى المغرب سفيره لدى الجزائر للتشاور بعد أن وجه وزير الخارجية الجزائري اتهامات للبنوك المغربية "بتبييض أموال الحشيش" في أفريقيا. وقالت الخارجية المغربية، إنها استدعت القائم بأعمال السفارة الجزائرية في الرباط، للاحتجاج على "التصريحات شديدة الخطورة المتعلقة بسياسات المملكة المغربية في أفريقيا".

وكان وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل أدلى بتلك التصريحات، مساء الجمعة، في اجتماع لرؤساء المؤسسات الاقتصادية في العاصمة الجزائر.

المغرب: إحباط مخطط إرهابي لـ"داعش" كان يستهدف مواقع حسّاسة

خميس, 10/19/2017 - 00:44
عناصر من الأمن المغربي

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الخميس، إحباط مخطط خلية تابعة لتنظيم "داعش" كانت تستعد لتنفيذ تفجيرات في أماكن حسّاسة داخل المملكة. وأوقفت السلطات، السبت الماضي، 11 شخصا يشتبه في انتمائهم لـ"خلية إرهابية" موالية لـ"داعش"، ينشطون في 8 مدن شمالي ووسط المملكة، و"خططوا لتنفيذ علميات إرهابية تستهدف مواقع حساسة"، وفق السلطات.

الصفحات