المغرب | 28 نوفمبر

المغرب

هسبريس: غزواني بقي وفيا لعقيدته العسكرية بتطويق الحدود البري

خميس, 19/09/2019 - 09:50
هسبريس: تطويق الحدود البرية يُقرّب موريتانيا من الجزائر وجبهة البوليساريو

قالت صحية  هسبريس المغربية إن موريتانيا افتتحت مسلسل علاقاتها من بوابة الجزائر، في أول تحرك أقليمي للرئيس الجديد، وأوضحت الصحيفة أن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بقي وفيا لعقيدته العسكرية، وكان أول ملف يفتحه مع محيطه هو تأمين الحدود البرية، بالتنسيق مع قصر المرادية، بالإضافة إلى قيادات من جبهة البوليساريو، التي باشرت بدورها مسلسل استمالة السياسيين الموريتانيين وفقا للصحيفة.

العاهل المغربي يأمر بتشكيل لجنة خاصة بالنموذج التنموي

ثلاثاء, 30/07/2019 - 19:53
ملك المغرب محمد السادس

أمر الملك المغربي محمد السادس، بتشكيل لجنة لوضع نموذج جديد للتنمية في البلاد، بعد أن أقر بفشل النموذج التنموي المغربي، قائلا إنه لا يواكب "الحاجيات المتزايدة لفئة من المواطنين".

وفد أوروبي في نواكشوط لمناقشة أزمة معبر"الكركارات"

خميس, 25/07/2019 - 09:36
وفد أوروبي في نواكشوط لمناقشة أزمة معبر"الكركارات" بالحدود الشمالية

تزامنا مع شروع موريتانيا في جولة مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بخصوص بروتوكول تجديد اتفاق الصيد البحري، أثار الجانب الأوروبي إشكالية المعبر الحدودي الكركرات، الذي يشهد توترا بين الفينة والأخرى بسبب تحركات تصفها المغرب بغير القانونية  من طرف جهات محسوبة على جبهة البوليزاريو.

صندوق النقد الدولي يدعو المغرب لتعويم عملته

أربعاء, 17/07/2019 - 11:33
صندوق النقد الدولي يدعو المغرب لتعويم عملته

دعا صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، المغرب للمضي قدما نحو زيادة مرونة سعر صرف عملته المحلية، بهدف تعزيز مرونة الاقتصاد أمام الصدمات الخارجية وتعزيز القدرة التنافسية.

هل تدفع دعوة ابراهيم غالي إلى غياب ملك المغرب عن حفل التنصيب؟

أحد, 07/07/2019 - 12:01
ملك المغرب

وجهت الحكومة الموريتانية دعوة رسمية إلى الرئيس الصحرواي ابراهيم غالى ، وذالك  من أجل حضور حفل تنصيب الرئيس الموريتاني المنتخب، ولد الغزواني، مطلع شهر اغشت المقبل؛ وكانت موريتانيا قد وجهت دعوات رسمية إلى عدد من قادة بلدان المنطقة لنفس الحدث ومن بينهم دعوة المغرب لحضور الحفل وكانت مصادر موريتانية مقربة من المغرب قد تحدثت من قبل عن حضور الملك محمد السادس شخصيا لحفل التنصيب لكن دعوة الرئيس الصحرواي ربما تدفع بالملك إلى العدول عن المشاركة والدفع بوزيره

المغرب يعلن تفكيك خلية يشتبه بصلتها بتنظيم "داعش"

ثلاثاء, 18/06/2019 - 11:47
المغرب يعلن تفكيك خلية يشتبه بصلتها بتنظيم "داعش"

أعلنت السلطات المغربية عن تفكيك خلية إرهابية، يشتبه في صلتها بتنظيم "داعش" الإرهابي في مدينة تطوان شمالي المملكة.

وتمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الثلاثاء، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 5 أفراد تتراوح أعمارهم ما بين 23 و33 سنة.

وذكر بلاغ للمكتب المركزي أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء، بالإضافة إلى بذلة عسكرية.

المغرب.. خصخصة "الاتصالات" يضخ 920 مليون دولار في الميزانية

أحد, 16/06/2019 - 00:39
المغرب.. خصخصة "الاتصالات" يضخ 920 مليون دولار في الميزانية

أظهر بيان نشرته‭‭‭ ‬‬‬الهيئة المغربية لسوق الرساميل أن بيع الحكومة نسبة 8% في "شركة اتصالات المغرب" سيضخ 8.87 مليار درهم (920 مليون دولار) في ميزانية الدولة في إطار برنامج الخصخصة.

وأفاد البيان بأن "حصة نسبتها 6% وتتألف من 52.74 مليون‭‭‭ ‬‬‬سهم بسعر 127 درهما (13.2 دولار) ستباع عبر عملية بيع كتل الأسهم للمستثمرين‭‭‭ ‬‬‬المؤسساتيين مثل صناديق التقاعد وشركات التأمين والبنوك في 17 يونيو".

اختيار موريتانيا ضيف شرف على مهرجان "طانطان الثقافي"

سبت, 15/06/2019 - 19:06
اختيار موريتانيا ضيف شرف على مهرجان "طانطان الثقافي"

قررت الحكومة الموريتانية المشاركة في افتتاح مهرجان طانطان الثقافي السنوي الذي تحتضنه هذه المدينة في الفترة ما بين 14 و 19 يونيو الجاري، وذالك بتمثيل رسمي من طرف وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة الأستاذ سيد محمد ولد محم، وتأتي مشاركة موريتانيا
 هذه السنة بعد اختيارها ضيف شرف في هذا المهرجان، المنظم تحت  رعاية محمد السادس ، ويضم وفد الوزير شعراء  وفرق فنية متنوعة تبرز ثراء تنوعنا الثقافي.

 

البيت الأبيض: مصر والأردن والمغرب أبلغتنا بأنها ستحضر مؤتمر البحرين

أربعاء, 12/06/2019 - 02:59
البيت الأبيض الأمريكي

أكد مسؤول في البيت الأبيض، أن مصر والأردن والغرب، أبلغت واشنطن أنها تخطط لحضور مؤتمر البحرين لرعاية الاستثمار في المناطق الفلسطينية، الذي يعد الجانب الاقتصادي لـ"صفقة القرن".

وذكرت وكالة "رويترز" أن مشاركة مصر والأردن تعتبر ذات أهمية خاصة لأنهما تاريخيا تعدان راعيين رئيسيين في جهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

المغرب يسعى لصفقة جديدة لشراء "إف 16" الأمريكية

ثلاثاء, 11/06/2019 - 01:07
طائرات تابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز إف - 16 و 35

يعتزم المغرب عقد صفقة عسكرية مع الولايات المتحدة، لشراء مقاتلات من طراز "إف 16"، لتحديث قدرات أسطوله الحربي وقدراته الدفاعية، بالإضافة إلى أنواع من الصواريخ والقذائف المتطورة.

وحسب منتدى "الدفاع عن Defensa" المتخصص في الشأن العسكري والأمني، فإن الصفقة الجديدة تتعلق بحزمة تسليح جديدة تتضمن صواريخ "جو ـ جو"، وأخرى "جوـ أرض" من بينها أحدث نسخة من صواريخ "الأمرام AIM-120" والتي يبلغ مداها 180 كلم وبسرعة 4 ماخ.

الصفحات