آراء | 28 نوفمبر

آراء

قبل أن ينطحنا ثور آخر

أربعاء, 11/15/2017 - 19:11
محمد افو 

ليتخيل أحدكم أنه طلب رأي حكيم في تجارة فاقترح عليه أن يتبرع بها أو أن يبيعها بنصف ثمنها.  سيكون ذلك صادما وله ما بعده من الأحكام على من كان قبل لحظات يعتبره حكيما...  هذا لأن هناك تعارضا بين الرأي ومصدره إذ لم يصدر أحدهما عن الآخر .

هناك صورة عكسية "نيجاتيف" لهذا المشهد، وهي أن يصدر الرأي العاقل عن نفس غير سوية. 
وفي الحالين يكون الرأي غير واع بمصدره وبالتالي يشبه الحدوث عن فراغ خارج ضامن وضابط الوعي .

السقوط الأخير لـ G8 .. كشف أوراقها.. / سيدي ولد محمد فال

أحد, 11/12/2017 - 12:15
 سيدي ولد محمد فال

على وقع احتقان شعبي كبير وفاعل، وفي خضم هبة المسلمين في موريتانيا لنصرة نبيهم المصطفى صلى الله عليه وسلم، ورغم إجماع الموريتانيين على إدانة الحكم الصادر في حق المسيء، وما برز من حقائق حول الملف أدانت كل من له علاقة بهذه الإساءة وهذا الحكم المشين، حتى في جانب النظام القائم نفسه، وبعد يومين من الحد أصدرت مجموعة معارضة G8 بيانا حطم كل آمال من لا يزال يرى في هذه المجموعة المدولة والمرتهنة للأجبي تكلا وطنيا معارضا، فكشفت مجموعة المعارضين هذه عن حقيقتها

انقلاب السعودية والمجاملات الدولية الغريبة والمريبة/ سامي كليب

ثلاثاء, 11/07/2017 - 20:01
انقلاب السعودية والمجاملات الدولية الغريبة والمريبة/ سامي كليب

لم يحدث في تاريخ الانقلابات العسكرية والسياسية الحديثة في العالم أن حظي انقلاب بالصمت أو التأيد الضمني أو العلني من قادة العالم. لو حصل هذا الانقلاب في دولة نامية أو افريقية لتجندت أجهزة العالم والمنظمات الانسانية والحقوقية جميعها ضده، ولسارعت جوقة الندب الدولية في الامم المتحدة تشجب اعتقال الامراء وتجريدهم من اموالهم ومقتل بعضهم واحتجاز رئيس حكومة بلد آخر ..
ماذا يبرر هذا المحاباة الدولية ؟ 

رص الصفوف بمقدم الضيوف / عيشة اعبيدي

ثلاثاء, 11/07/2017 - 19:45
رص الصفوف بمقدم الضيوف / عيشة اعبيدي

رص الصفوف بمقدم الضيوف هكذا كان آباءنا و هكذا تَعلمنا و هكذا يجب أن نكون ،نحن شباب ولاية كوركل و بالأخص شباب مدينة كيهيدي فإننا أمام تحدي كبير يتمثل في هذه التظاهرة الفريدة من نوعها التي ستحتضنها مدينة كيهيدي يوم 28نوفمبر2017.

ما هي الخَيارات التي وَضعتها السعوديّة أمام الحريري ولَمْ يَستطعْ رَفضَها؟

اثنين, 11/06/2017 - 20:39
عبد الباري عطوان

الأسئلة التي تتردّد على لِسان اللّبنانيين، كل اللّبنانيين، هذهِ الأيّام، وبعد الاستقالة المُفاجئة للسيد سعد الحريري، هو عمّا إذا كانت الحَرب على بلدِهم وَشيكةً؟ ومن الذي سيُشعل فَتيلها؟ وما هي النّتائج التي يُمكن أن تترتّب عليها؟ وكم من الأبرياء سيَستشهد فيها؟

عطوان: الحريري يُشعِل فَتيل الحَرب الثالثة في لبنان من الرّياض.. !

سبت, 11/04/2017 - 23:34
عبد الباري عطوان

لا نَعتقد أن السيد سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان المُستقيل، أقدم على خُطوةِ استقالته هذه لأن حياته كانت مُعرّضة للخَطر، فالرّجل كان يتجوّل في بيروت بشكلٍ طبيعي، ووقّع قبل أيّامٍ معدودةٍ عدّة مراسيم، أبرزها تعيين سفير لبنان جديد في سورية، مُضافًا إلى ذلك أن الجهة المُحتملة للإقدام على تنفيذ عمليّة اغتياله، أي حزب الله، كانت تُوفّر له الحِماية، ووَصل إلى رئاسة الوزراء عبر صَفقةٍ سياسيّةٍ مَعها.

سجادة/ د. ابتهال الخطيب

خميس, 11/02/2017 - 23:23
د. ابتهال الخطيب

جيمي كيمل، مقدم البرامج الأمريكي، المذيع، الكاتب، المنتج، يقدم حاليا أحد أهم برامج المقابلات الكوميدية الساخرة على قناة ABC الأمريكية التي تعرض خلالـ أفضل ساعات التلفزة المتأخرة ليلا.

مُؤتمر بوتين “الشّعبي” لسورية هل يَعني أن الحَسْم العَسكري؟

ثلاثاء, 10/31/2017 - 23:21
عبد الباري عطوان

يُفاجِئنا فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحاديّة، بين الحِين والآخر، بإنجازاتٍ سياسيّةٍ ودُبلوماسيّةٍ وعسكريّةٍ، تُؤكّد قُدراته القياديّة، ووجود أجنداتٍ واضحةٍ لديه، في مُعظم ملفّات مِنطقة الشّرق الأوسط، السّاخنة مِنها والباردة على حَدٍّ سواء، والمَلف السّوري الشائك على رأسها.

الفريسة السوريّة التي “تَهاوشت” على صَيْدِها السعوديّة وقطر ..!

سبت, 10/28/2017 - 20:42
عبد الباري عطوان

مُقابلات الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء، وزير خارجيّة قطر السابق، تُثير الاهتمام، وتَجذب الكَثير من المُشاهدين والقُرّاء، سواء كانوا من المُواطنين العاديين، أو من كِبار المَسؤولين، لأن الرّجل يتحدّث ببساطةٍ وجراءةٍ وعفويّة، ويَكشف في كُل مرّة عن العَديد من المَعلومات والوَقائع، على غير عادة المَسؤولين العَرب.

هل الحَرب “الثّالثة” على لبنان في طَوْر الإعداد؟

ثلاثاء, 10/24/2017 - 19:49
عبد الباري عطوان

بسُقوط مدينة الرقّة العاصمة الرسميّة لـ”الدولة الإسلاميّة” في أيدي قوّات سورية الديمقراطيّة، بمُساعدة ما يَقرُب من 900 جندي “مارينز″ وغِطاءٍ جوّيٍّ أمريكي، بدأت الاستعدادات الأمريكيّة للحَرب الأهم والأكثر خُطورةً ضد إيران في مُحاولةٍ لتغيير نِظامها والقَضاء على ذِراعها الضّارب في المِنطقة، أي “حزب الله”.

الصفحات