آراء | 28 نوفمبر

آراء

تمرد الطبيعة والمدارس والموسيقى من الجزائر إلى موريتانيا (*)

أربعاء, 18/09/2019 - 10:03
مريم بوزيد سبابو

تباغت الطبيعة الناس وهم في غفلة عن ديناميتها وباستهتارهم نحوها ونعتها باللاعقل. لدغة عقرب قاتلة، وباء كوليرا غير مفهوم الأسباب، لدغة ناموس نمر تخرج لنا تثير الهلع، دخلت البلد بعجلات سيارات قدمت لا نعرف من أين؟ ثم الفيضانات والسيول الجارفة والطين والأوحال. إنها الكوارث التي نسارع بالقول إنها طبيعية، لكنها تعري البنى التحتية والارتجال في كل المشاريع وتعري البشر.

القصة كاملة والخسائر بالارقام للهجوم على حقول النفط السعودية

اثنين, 16/09/2019 - 00:20
د. عبد الحي زلوم

كنتُ قد كتبت في مقال سابق أن سياسة اللعب على حافة الهاوية وخصوصاً في منطقة الخليج قد تؤدي الى الهاوية في حال سوء التقدير بل وأن انقطاع الامدادات النفطية من الخليج العربي في حالة اغلاق مضيق هرمز ستؤدي الى انهيار الاسواق المالية الامريكية

وبالتالي الاسواق العالمية كما أنها ستؤدي الى ازمة كساد ستطيح بالنظام الرأسمالي برمته وليس فيما أقوله اي مبالغة.

 سأوجز نتائج آخر عملية استهداف لمنشآت ارامكو في بقيق.

دولة التدنيت وفضاءالرحل حضارة القوة (الناعمة،جمال التنوع ) **

سبت, 14/09/2019 - 12:26
محمد الشيخ ولد سيد محمد/ أستاذ وكاتب صحفي

لعلها الدولة الوحيدة المعترف بها من بين 195دولة معترف بها عالميا بدون نزاع، دولة ترمز لكتابة الألواح
ولصناعة الاكتفاء الذاتي من صناعتها التقليدية، ولعيون" المها"، ولصداح التلاوات، وللمترنمين بأشجى "الأشعار والأشوار "وأقوى وأخلص "الأذكار"
هي"حلاب" اللبن،وهي "تضاد التمر" ،وهي  "غلال"الزرع،وهي "تاج" الصالحين  في هذه الأرض"المنكب والنطع و الفجاج   ، ومرابع  أنواع الكر والفر،ورموز الشهادة والفداء".

إصلاح وتمهين الصحافة المستقلة أولوية تنموية .. وهذه بعض أهم المطالب

جمعة, 13/09/2019 - 00:17
أحمد ولد مولاي امحمد

لا يمكن الحديث عن وجود ديمقراطية حقيقية في ظل تعطيل أداء السلطة الرقابية الأهم، وهي الصحافة المهنية المستقلة، التي يرتبط وجودها، في كل الديمقراطيات التعددية، بوجود تنمية حقيقية شاملة، ودور رقابي لا غنى عنه، وما دامت هناك جهات نافذة تعمل على إعاقة دور الصحافة، وتنجح في ذلك، فإن الحديث عن الديمقراطية التعددية وعن التنمية الجادة يبقى حديثا بلا معنى.

أسلوب امريكا في توظيف العرب لمواجهة نفوذ أيران

خميس, 12/09/2019 - 16:08
د. جواد الهنداوي

ما يزعجُ  امريكا ليس أثر إيران على عرب المشرق  ،او نفوذ إيران في الدول العربية وخاصة في سوريا و العراق واليمن و لبنان ، وإنما أثرُ  و عواقب هذا النفوذ على اسرائيل ، و بداية العواقب هو الحيلولة دون هيمنة اسرائيل على المنطقة .قوة إيران  العسكرية والتكنولوجية ، و استقلال قرارها ،  وممارسة سيادتها ،عوامل تحول دون هيمنة اسرائيل ، كذلك تَحول دون هيمنة اسرائيل ، الدول العربية ،(بضمنها الدول المتصالحة مع اسرائيل  ) ، إنْ اصبحَ لها قوة واستقلال في القرار .

دعوة إلى تأسيس مجلس أعلى للصحافة

أربعاء, 11/09/2019 - 15:09
محمد سالم ولد داداه

في ظل غياب المفهوم الصحيح لممارسة مهنة الصحافة في بلادنا، وعدم احترام أخلاقياتها ،وتفشى الفوضى العارمة فيها لضعف فى التنظيم  وتعطيل لشروط الممارسة التي يعرفها قطاع الصحافة المستقلة  بشكل خاص ،وكذلك  الرتابة وغياب الرؤية المواكبة لمتطلبات الإعلام الجديد التي تجتاح مؤسسات الخدمة العمومية  كل ذلك يتطلب حلا سريعا وجادا يعيد للصحافة مصداقيتها وينصف روادها ويأخذ بشباب المهنة إلى ممارستها بشكل صحيح، وفق القواعد والضوابط  وتزامنهم مع مفرزات التقانة والتكنل

محمد الشيخ سيد محمد يكتب: موريتانيا التي نحلم بها...

خميس, 05/09/2019 - 12:39
محمد الشيخ سيد محمد كاتب صحفي

إن تعلق الموريتانيين ببرنامج  تعهداتي 2019  جعلهم يصوتون له، لتحقيق أحلام جيل من الشباب،خيبت آماله الأحزاب التقليدية  ونخب الصراعات العبثية حول الكراسي والثروات.
لأنه لا سلم اجتماعيا؛  وأغلب شعبنا يتضور جوعا، وأغلب الكفاءات  عاطلة أو مهاجرة، والسياسات الائتمانية في مجالات التعليم والصحة والسكن معدومة أو هشة، والأرقام والتقارير التي تقدم عن المرافق. والخدمات العمومية مزورة أو مفبركة، وان  أعلنت لا أثر لها على واقع الفقراء والمغبونين.

عهد التناوب  والسلم خط أحمر/ محمد الشيخ سيد محمد

أربعاء, 04/09/2019 - 11:29
محمد الشيخ سيد محمد كاتب صحفي

منذ انتخاب فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يتأكد  للجميع أن المرحلة مرحلة البناء المؤسس على التناوب الجاد والبناء.
ومن أولويات هذا المسار أن  يسود السلم الذي لا  لغو فيه، والأخوة التي لا كراهية فيها،والمحبة في الله التي لا رياءوسمعة معها، المشهد  بكلياته  وتفاصيله الدقيقة

عن قصة: غاية، المثيرة للجدل.. (*)

ثلاثاء, 03/09/2019 - 18:59
د. عبد المالك ان ولد حني

كنت كغيرى من المهتمين أتابع هذا الهرج الإعلامي البغيض، المتعلق بالبنت: غايه، العاملة في في منزل بكرفور، من على صفحات التواصل الإجتماعي، وانشغال حركة إيرا بالموضوع.
عندما وجدت في نظر (مناضليها) صيدا ثمينا قادما من الأعماق، تخدم به أجندتها الممجوجة، وتسعى من خلاله إلى تلفيق الاتهامات، لقيام ظاهرة استرقاق، لا توجد البتة.

محمد الشيخ يكتب: العلاقة بين عزيز وغزواني رؤية وأخوة وليست مصالح ولا مراحل

أحد, 25/08/2019 - 11:19
عزيز  و غزواني

 فهم البعضُ في تعليقه على مقالي بالأمس بعض ما أسماه وجود قطيعة حقيقية  داخل  المشهد السياسي للأغلبية الحاكمة  واستبشر بها صحيح أن البلد  شهد  تداولا سلميا على السلطة وأن من يشكك فيه لا يحسن فهم المشهد برمته وجوهر مصداقية التحول السياسي الذي تم.
لكن لا توجد البتة قطيعة بين الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز  وأخيه الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني وأغلبيتهم كما يشتهي  صقورُ المعارضة  فهذان  الطرازان من رؤساء الجمهورية

الصفحات