الأرشيف | 28 نوفمبر

الأرشيف

زينب النفزاوية.. أمازيغية في "دولة المرابطين" سحرت عقول الأمراء

أحد, 01/21/2018 - 13:18
زينب النفزاوية.. أمازيغية سحرت عقول الأمراء

تعتبر زينب النفزاوية واحدة من بين أشهر النساء في تاريخ المغرب، إذ برز اسمها في عهد الدولة المرابطية، وجاء ذكرها في العديد من المراجع التي تحدثت عن جمالها ورجاحة عقلها التي كانت تجعل زوجها أمير المرابطين، يوسف بن تاشفين يستشيرها في أمور الدولة.

أمازيغية الأصل

اسمها زينب بنت إسحاق الهواري وعرفت بـ"زينب النفزاوية"، وحسب ما يحيل على ذلك لقبها فهي تنحدر من قبيلة "نفزة" أو "نفزاوة" الأمازيغية. والدها كان تاجرا من تجار القيروان.

مع فقيد الخلق والإبداع: د محمد ولد عبدي صور تتحدث(ح2) -صور

أحد, 01/07/2018 - 11:23
مع فقيد الخلق والإبداع: د محمد ولد عبدي صور تتحدث(ح2

بعد نقاش أطروحة صديقي محمد ولد عبدي وحصولها على مرتبة الشرف الأولى ،مع التوصية بالطبع، بادر الدكتور بتقديم أطروحته للنشر، عبر دار نينوى، اعتمادا على خبرته بخصائص دور النشر التي خبرها، من خلال إشرافه المستمر على معرض أبي ظبي للكتاب، وحضوره الدائم لمعارض الكتب السنوية في الدار البيضاء، وغيرها...فصدر عمله 2008 في كتاب أنيق، تحت عنوان" السياق والأنساق في الثقافة الموريتانية (الشعر نموذجا)"، تقرر تقديمه نقديا، في معرض الكتاب بالدار البيضاء2009، وكم تناز

صورة نادرة تجمع رئيسا حزب تواصل المنتخب والمنتهية ولايته!

اثنين, 12/25/2017 - 11:10
صورة نادرة تجمع رئيسا حزب تواصل المنتخب والمنتهية ولايته (صورة)

تداول نشطاء على شبكات التواصل الإجتماعي صورة نادرة التقطت قبل ثلاثة عقود من الزمن للرئيس جميل منصور وخليفته على الحزب محمد محمود ولد سيدي وقد ظهر الزعيمان وكأنهما يتواصون على التناوب تباعا على رئاسة الحزب وفقا لقراءة البعض بينما يقرأه الآخرون بقوة التواصل وتجربة العمل المشترك.

يذكر ان حزب تواصل يعد أول حزب موريتاني معارض يمارس الديمقراطية الحزبية على قادته الأحياء.

استعراض أهم أحداث السنة: 2017 في 12 شكلا بيانيا

أحد, 12/24/2017 - 13:39
استعراض أهم أحداث السنة: 2017 في 12 شكلا بيانيا

كيف نلخص عام 2017؟ لقد تحسّن الاقتصاد العالمي، ولكن كان هناك الكثير من الأحداث والاتجاهات المزعجة والمثيرة للقلق. فقد أدت العواصف الشديدة والفيضانات العاتية إلى تدمير المنازل وسبل العيش من جنوب آسيا إلى البحر الكاريبي. وتراجعت جودة التعليم في العديد من البلدان حتى مع تسارع وتيرة انتقال الكثير منها إلى العصر الرقمي. ورغم ذلك استمرت معدلات الفقر المدقع في التراجع. وعززت الابتكارات والتكنولوجيا نوعية الحياة.

ماذا نفعتنا قنبلة "الباكستان" (الإسلامية)..؟

اثنين, 12/11/2017 - 20:09
الشاعر المختار السالم

ماذا نفعتنا قنبلة "الباكستان" (الإسلامية) رغم أنها صنعت بمال العرب... هل جعلت "إسرائيل" يرفّ لها جفن ذات لحطة.. ماذا نفعنا الجيش التركي (الإسلامي) الأقوى من بين جيوش الشرق الأوسط..
إبان الحرب على غزة خرج أردوغان يزبد ويخطب بينما كانت نساء غزة وأطفالها يذبحون بالآلة الصهيونية على مرأى منه.. فلم يزد "إسلامه" على استثمارات ابنه في "إسرائيل"..

نبذة يسيرة عن محفّظ الأجيال الذي شغل الأفارقة بفضائله ورحل في هدوء (صور)

سبت, 12/09/2017 - 11:03
الشيخ باه إسحاق

هذه الترجمة أرويها بسند متّصل لا انقطاع فيه، عن الشيخ باه إسحاق صاحبِ الترجمة – غفر الله له وأسكنه فسيح جناته- أملاها عليّ قبل عشر سنوات، أو يزيد، فقد لازمته أيّام دراستي في المرحلة الثانوية، حيث كنت أقضي إجازاتي الصيفية في رحاب درا القرآن التي أسّسها، إلى أنْ تخرجت من الثانوية 2000 ثم لازمته حتى سنة 2003 حيث التحقت بالجامعة الإسلامية بالنيجر، وكنت كذلكم أقضي بعض العطل في المرحلة الجامعية أيضًا؛ أراجع عليه محفوظاتي، فكان آخر كتاب أخذته على الشيخ وه

تشخيص

أربعاء, 12/06/2017 - 20:34
تشخيص

الصفحات