تجنب ستة أشياء لتحافظ على صحتك:
الخميس, 19 نوفمبر 2015 10:31

يقول أوفى الكبير رحمه الله في كتابه "قواعد التدبير":

والأصل في الأدواء عند البعض 000 ستة اشياء بكل أرض

الأكل قبل الجوع حبس الفضلة 000 وقلة المنام كل ليلة

وكثرة الجماع شرب الماء 000 بالليل والنوم نهارا جاء

وزيد أكل حامض كثيرا 000 وغير مألوف ولو يسيرا

 

 

أي أن الأصل في غالبية الأمراض ستة أشياء زادها هو باثنتين فأصبحت ثمانية:

1 ـ الأكل قبل الجوع: أي إدخال الطعام على الطعام، وأسوء مثال له في مجتمعنا "أطاجين" الذي يسبق الغداء بأقل من أربع ساعات ، وهو السبب الرئيس في مشاكل القولون والتلبك المعيدي وعسر الهضم ونوبات الإمساك والإسهال المزمنتين.

2 ـ حبس الفضلة : أي عدم الذهاب في الوقت المناسب للحمام بحبس البراز والهضم، وكذلك عدم استفراغ الزائد من أخلاط البدن ، كالحجامة والفصد أو التبرع بالدم ، لطبيعة للدم، وعلاج الأخلاط الأخرى الزائدة وهي السوداء والصفراء والبلغم.

3 ـ قلة المنام : أي المواظبة على السهر كل ليلة، وهنا يكون التحذير لمن يتعوَّد على السهر مع وسائل التواصل الاجتماعي حتى الثالثة أو الرابعة ليلا ، فهو بذلك يعرِّض جهازه العصبي لضرر بالغ، وينقص من كفاءته الذهنية والعقلية.

4 ـ كثرة الجماع: وهي ممارسة الجماع لأكثر من مرة كل أربع وعشرين ساعة.

5 ـ شرب الماء بالليل : يذكر الأطباء أنه عقب الجماع ضار بالصلب، ويزيد خلط البلغم شربه بالليل، والأمر تواتر عليه الأقدمون ولم أقف على سبب علمي يجعل هناك فرقا بين شربه نهارا وشربه ليلا، إلا أنه انعقد الاجماع عند الأطباء الأقدمين على التحذير من شربه ليلا، والله أعلم.6 ـ النوم في النهار: باستثناء من يكون له من الليل قيام، فله نوم الضحى أو القيلولة.

ثم قال وزيد ـ وهنا قد يكون هذا من قوله أو نقلا عن غيره ـ بشيئين آخرين هما:

7 ـ أكل حامض كثيرا: وهو اللإفراط في أكل الحمضيات كالأناناس والليمون والبرتقال، وهنا التحذير من الكثرة لا منها هي بعينها.

8 ـ وأكل غير مألوف ولو يسيرا: هنا لعله إشارة إلى أكل الوجبات التي لم يألفها الإنسان لما قد تسببه له من حساسية مفرطة.والله تعالى أعلم

صباحكم صحة وعافية

------------------

من صفحة الأستاذ أوفى عبد الله اوفى على الفيس بوك

فيديو 28 نوفمبر

البحث