موريتانيا: باحثون يناقشون الإصدار الجديد "الموسوعة المالكية المؤصلة" | 28 نوفمبر

موريتانيا: باحثون يناقشون الإصدار الجديد "الموسوعة المالكية المؤصلة"

سبت, 26/01/2019 - 13:50

احتضن مقر نقابة الصحفيين الموريتانيين في نواكشوط مساء اليوم الجمعة اشغال ندوة علمية لنقاش كتاب الموسوعة المالكية المؤصلة لمؤلفه الاستاذ والباحث الاكاديمي الدكتور سيد الامين بن ناصر.

وتميزت الندوة المنظمة من طرف شبكة الصحفيات الموريتانيات بتقديم محتوى الاصدار الجديد وبسط الحديث حول اهميته العلمية في تقريب المدونة المالكية باسلوب علمي رصين من شانه ان يفتح افق البحث واسعا امام الدارسين والمهتمين بالنازلة الفقهية واحكامها انطلاقا من استنطاق النص الشرعي .

كما تميزت بمداخلات لفيف من العلماء والاساتذة والباحثين والاعلاميين اشادت في مجملها باهمية الكتاب وما يقدمه من قراءة للنصوص الشرعية واستنباط لاحكامها وفق الفقه المالكي باعتباره المذهب المعتمد في بلادنا.

وتحوي هذه المدونة التي تم اعدادها على مدار ٢٢ عاما من البحث والدراسة والتمحيص ،على التراث المالكي المؤصل من الكتاب والسنة وآيات واحاديث الاحكام الا ماقل منها وندر ،كما تتضمن جميع اجزاء ما يسمى بالمدونة المالكية من اصول وتصوف وعقائد مع مقارنتها بالمذاهب الاخرى.

وتتألف الموسوعة المالكية المؤصلة من سبعة اجزاء، اولها المدخل الى المالكية ويتناول تاريخها واعلامها وتوزعها الجغرافي واصولها في العقائد وفي الفقه وفي التصوف ومقاصدها وقواعدها الفقهية فيما يتضمن الجزء الثاني الصلاة والطهارة مع التأصيل والشرح والثالث الزكاة والحج والجهاد والأيمان والنذور والرابع فقه الانكحة والخامس بعض البيوع والسادس بعض البيوع ايضا اما الجزء السابع منها فيتضمن فقه القضاء.

وتميزت الموسوعة بتقسيم الفقه تقسيما علميا الى تشريع تعبدي وهو العقائد والصلاة والصوم والحج، وتشريع أسري وهو الانكحة، وتشريع مالي وهو البيوع وما شاكلها كالاستثمارات، وتشريع قضائي .

واشتملت الموسوعة الجديدة ايضا على جميع فتاوي المجامع الفقهية حول المسائل المستجدة التي لاتوجد في النصوص والتي يعيشها الانسان اليوم من احداث ووقائع .

جرت الندوة بحضور نقيب الصحفيين الموريتانيين ورئيسة شبكة الصحفيات الموريتانيات وعدد من الاعلامين والباحثين ورجال الفكر .