نواكشوط تحتضن ندوةعلمية تخليدا لذكرى الأمير بكار ولد اسويد أحمد
الاثنين, 26 مايو 2014 17:49

احتضن فندق وصال مساء السبت 24/5/2014 ندوة علمية نظمتها الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية بالتعاون مع الأركان العامة للجيوش . وقد بدأت الفعاليات بقراءة آيات من الذكر الحكيم ثم بكلمة لرئيس 

الرابطة السيد سعدبوه ولد محمد المصطفى أشاد فيها بالتعاون بين الرابطة وقيادة الأركان العامة التي أثمرت هذا النشاط المتميز حول بطل عظيم من أبطال المقاومة هو الأمير الشهيد بكار ولد اسويد أحمد رحمه الله.

بعد ذلك تناول الكلام المحاضر الباحث العسكري النقيب سيد محمد ولد حديد الذي قدم عرضا مفصلا تحت عنوان : الأمير بكار .. حياة مجاهد وقدر شهيد

استخدم فيه كل وسائل الايضاح من خرائط ورسوم لخطط المعارك التي خاضها الأمير بكار ضد الغازي الاستعماري كبولاني . وقد تميز العرض التاريخي بتفصيل جميع الوقائع والانتصارات التي خاضها الأمير في جهاده ضد الاحتلال الأجنبي للبلاد مبينا علاقته بقوى المقاومة ورموزها وخاصة الأمير المجاهد أحمدو ولد سيد اعل رحمه لله.

بعد ذلك فتح المجال للمتدخلين من القاعة وقد أثنوا على هذا العرض المفصل والذي قدم بطريقة جديدة اعتمدت لأول مرة وسائط العرض الحديثة وشكروا قيادة الأركان العامة للجيوش على هذه الجهود العلمية التي تبذلها خدمة للذاكرة الوطنية وخاصة حقبة المقاومة الوطنية ضد الاستعمار وما تزخر به من قيم الوطنية والتضحية والدفاع عن الوطن وهو ما تجد فيه الأجيال الجديدة خير غذاء معنوي لها.

جدير بالذكر أن هذه التظاهرة حضرها جمهور غفير فاق التوقعات كان على رأسه الوزير والسفير السابق سيد محمد ولد عبد الرحمن والقاضي البارز اليسع ولد أسويد أحمد ومدير متحف أماطيل للمقاومة السيد ابراهيم ولد اخيار ومن مكتب الرابطة حضر كل من سيد ولد بناهي وزيدان ولد الطفيل ومحمد سالم ولد أعليه ود. محمدن ولد عبد الصمد.

فيديو

البحث