بوتفليقة: "جئت لأقدم رسميا ملف ترشحي"
الثلاثاء, 04 مارس 2014 00:58

alt

أ. ف. ب. : بث التلفزيون الجزائري في نشرة اخبار الساعة السابعة (6:00 تغ) صورا للرئيس بوتفليقة يتحدث للمرة الأولى منذ ايار/مايو 2012 اثناء تقديم اوراق ترشحه لولاية رابعة لرئيس المجلس الدستوري. واظهر التلفزيون الجزائري بوتفليقة جالسا وامامه رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي.

وخاطبه قائلا "

جئت لاسلم عليك اولا وفي الوقت نفسه اقدم ملف ترشحي وفقا للدستور ولقانون الانتخابات"، وذكر بوتفليقة امام رئيس المجلس الدستوري انه يتقدم للرئاسة وفقا للمادة 74 من الدستور التي تنص على ان عدد الولايات الرئاسية غير محدد.

كما اظهر التلفزيون الرئيس يوقع بيان ايداع الترشح كما فعل المرشحون السابقون، بينما لم يظهره واقفا.

وكانت وكالة الانباء الجزائرية أعلنت ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اودع بنفسه الاثنين اوراق ترشحه في المجلس الدستوري لولاية رئاسية رابعة، رغم عدم شفائه التام من جلطة دماغية اصيب بها قبل عشرة اشهر. واوضحت الوكالة ان احد قادة حملة بوتفليقة صرح قبل وصول الرئيس ان الحملة جمعت اكثر من اربعة ملايين توقيع لصالح الرئيس المرشح، محملة في عشر سيارات.

60 الف توقيع ويفرض القانون جمع ستين الف توقيع من المواطنين المسجلين في القوائم الانتخابية او 600 توقيع لاعضاء في المجالس المنتخبة في البلديات او الولايات اوالبرلمان. وبوتفليقة (77 عاما) الذي يحكم الجزائر منذ 1999، ترشح لولاية رابعة رغم مشاكله الصحية التي تغذي الشكوك بشأن قدرته على ادارة البلاد.

وفاز بوتفليقة في اخر انتخابات رئاسية في 2009 باكثر من 90% من الاصوات امام خمسة مرشحين. وسبق ان اودع اربعة مرشحين وثائقهم للمجلس الدستوري وهم رئيسة حزب العمال لويزة حنون ورئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي ورئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد ورئيس حزب التجمع الجزائري علي زغدود، بينما ينتطر ان يقدم رئيس الحكومة الاسبق علي بن فليس الثلاثاء اوراق ترشحه، بحسب ما اعلنت ادارة حملته.

وتبدا الحملة الانتخابية في 23 اذار (مارس).

قطيعة نهائية واعلن رئيس الحكومة الاسبق احمد بن بيتور الاثنين انسحابه من الانتخابات معتبرا ان "قوى التزوير ستنتصر" مرة اخرى.

وقال بن بيتور وهو اول من اعلن ترشحه قبل 15 شهرا "لقد اتضح لنا بجلاء أن انتخابات 17 نيسان (ابريل) 2014 سوف تكرس القطيعة النهائية للسلطة القائمة مع عموم المواطنين".

واضاف في تصريح مكتوب ارسله لوكالة فرانس برس "الحقيقة التي يجب ان يعلمها الجميع أن صناديق الانتخابات لن تكون الا مغالطة وقرصنة (...) ومرة اخرى ستنتصر قوى التزوير".

وتابع "تلك هي الدوافع التي تدعوني إلى ان اعلن عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة والتعبير عن تضامني الفعال والمطلق مع شركائي السياسيين الذين نادوا بالمقاطعة". ومن جهته اعتبر المرشح الرئاسي القائد السابع للقوات البحرية الجنرال محند الطاهر يعلى انه لن يشارك في الانتخابات "المزورة مسبقا" لصالح الولاية الرابعة لبوتفليقة. وبحسب هذا الجنرال فان " مافيا رهنت البلد لتستمر في السلطة مهما كان الثمن".