بدء التصويت في انتخابات الرئاسة المصرية
الاثنين, 26 مايو 2014 08:39

Photo (رويترز) - بدأ الناخبون المصريون يوم الاثنين الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة المصرية في ثاني خطوة من خارطة الطريق التي أعلنها قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي وقت عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الثالث من يوليو تموز.

ويخوض السيسي الانتخابات منافسا للسياسي اليساري حمدين صباحي الذي جاء ثالثا في انتخابات 2012. والخطوة الثالثة والأخيرة من خارطة الطريق هي الانتخابات التشريعية التي يتوقع أن تجرى قبل نهاية العام. وكانت الخطوة الأولى تعديلا لدستور صاغته جمعية تأسيسية غلب عليها الإسلاميون عام 2012.

وأظهرت لقطات تلفزيونية السيسي متوجها وسط حراسة أمنية مشددة وتزاحم المصورين للإدلاء بصوته في لجنة بحي مصر الجديدة شمال شرقي القاهرة.

وسمع صوت مؤيد له يناديه "يا ريس.. يا ريس." وأظهرت لقطات تلفزيونية صباحي متوجها للإدلاء بصوته في لجنة انتخابية بمدينة الجيزة على الضفة الأخرى لنيل القاهرة وقوله "إحنا حريصين على ان احنا نبني دولة نتشارك فيها جميعا."

ويحق لأكثر من 53 مليون مصري الإدلاء بأصواتهم. وقال التلفزيون المصري إن الرئيس المؤقت عدلي منصور أدلى بصوته في لجنة بمصر الجديدة ونقل قوله داعيا المصريين على المشاركة "أنا بأقول لكل مصري انزلوا شاركوا في بناء مستقبل وطنكم... نبطل (نتوقف عن) الكلام ونبدا العمل."

وفي محافظة الغربية بدلتا النيل قال مصدر أمني إن مجهولين يستقلون سيارة لا تحمل لوحات معدنية ألقوا قنبلة محلية الصنع أمام لجنة انتخاب في قرية دمرو لكن انفجارها لم يوقع إصابات بين عدد من الناخبين اصطفوا أمام اللجنة.

وأضاف المصدر أن المهاجمين لاذوا بالفرار. واستقال السيسي من منصب وزير الدفاع والإنتاج الحربي وترك قيادة الجيش في مارس آذار ليتسنى له خوض الانتخابات طبقا للقانون الذي يمنع العسكريين العاملين من الاشتغال بالسياسة.

وفي مدينة السويس شرقي القاهرة قالت شاهدة عيان إن قوات الجيش والشرطة اقامت حواجز معدنية خارج مراكز الاقتراع وسمحت للناخبين بالوصول إلى اللجان الانتخابية بعد التأكد من هوياتهم.

وقال صابر حبيب أمام لجنة انتخاب وهو يلوح بقبضة يده في الهواء "إحنا شايفين السيسي راجل صح (حقيقي). مصر تحب الرجل القوي."

واضاف حبيب وهو مقاول عمره 61 عاما "عايزين البلد تمشي لقدام وان الناسي تاكل عيش (خبز)."

فيديو

البحث