نواكشوط تحتضن النسخة الأولى من مهرجان "ساحل جاز بليس"
السبت, 04 أبريل 2015 19:24

أخبار- 28 نوفمبر

سينظم المعهد الدولي للموسيقى والفنون بنواكشوط النسخة الأولى من مهرجان "ساحل جاز بليس" (Festival Sahel Jazz Plus) من الرابع والعشرين ابريل وحتى الثالث من مايو 2015، ويسعى المهرجان وفقا للقائمين عليه

 إلى إحياء الموسيقى داخل البلديات التسع بالعاصمة انواكشوطويحظى برعاية وزارة الثقافة والصناعة التقليدية كما يهدف إلى تطوير وترقية موسيقى جاز التي تعتبرها منظمة اليونسكو"رافدا لحرية التعبير ورمزا للوحدة والسلام".

 

على مدى عشرة أيام ستعيش العاصمة على إيقاع عروض تصويرية تُعرّف بموسيقى جاز وأصولها مع ورشات للإطلاع والتعليم مخصصة للمؤسسات التعليمية وكذا حفلات مجانية وأخرى مدفوعة الثمن. وستزور كافة المقاطعات قافلة موسيقية وهي عبارة عن منصة متجولة لنشر رسائل السلم والوحدة. وستنظم ورشات لإنتاج أغاني جاز انطلاقا من الموسيقى الموريتانية التقليدية علاوة على حفلات ينعشها مُغنّو جاز وطنيون وأجانب مدعون للمناسبة دون أن ننسى حفل التكريم المخصص للفنانة المرحومة ديمي منت آبه والتي استلهمت من موسيقى جاز في أعمالها الفنية.

هذا ويسعى القائمون على هذه التظاهرة الثقافية إلى "خلق فضاء للتبادل بين الثقافات ولتمكين الشباب الموريتاني من ممارسة موسيقى جاز مُرْسِين من خلال هذه الأيام الثقافية مهرجانا للجاز في بلادنا لأول مرة".

ويشارك في هذه التظاهرة العديد من الفنانين الموريتانيين والأجانب وسيعلن عن البرنامج التفصيلي للمهرجان في وقت لاحق. 

فيديو 28 نوفمبر

البحث