هوامش على البيان الحقوقي (الاستخباراتي) /أحمد بدر ولد محمد موسى
الخميس, 23 يناير 2014 22:47

alt

تابعت كغيري من المتابعين بيانا صحفيا موقعا باسم من يسمون أنفسهم بـ"المنظمات الحقوقية"   يتألف من 21 نقطة ويحمل في جعبته الكثير من التناقض والخطر على السلم الأهلي وقعه كل من:

ــ رابطة النساء المعيلات لأسر

ــ الرابطة الموريتانية لحقوق الإنسان

ــ ضمير و مقاومة

ــ نجدة العبيد

من الواضح أن البيان مترجم من لغة أجنبية إلى اللغة العربية ترجمة سيئة حيث تظهر فيه أخطاء مطبعية ولغوية جسيمة فهو أشبه ما يكون بتقرير مخابراتي وقع باسم بعض المنظمات التي تعمل وفق أجندات خارجية.

حيث يعطي البيان معلومات واضحة ودقيقة أحيانا ووهمية أحيانا أخرى عن ردود فعل الشعب الموريتاني اتجاه موجة الانحراف الفكري في صفوف شلة من الشباب ومواجهة للمقال المسي ء لمقام الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أن البيان بدأ  برصد لجهود مجموعات وصفها البيان ب"الإسلامية" وجهود أخرى للشيخ الفاضل علي الرضى تسعى للحد من ظاهرة الانحراف الفكري  أو ما سماه التقرير : البيان "اصطياد الملحدين"  .

يرصد البيان بأسلوب أمني  زيارات لأسر الشباب المنحرفين  أو البالغين حسب البيان بهدف ثنيهم عن المسار الإلحادي ويصفه  بـ "الوشاية" ــ وهو أمر في اعتقادي  ليس من اختصاص المنظمات الحقوقية .

ــ هاجم  البيان  الشيخ الفاضل الورع ــ وما شهدنا إلا بما علمنا ــ الشيخ علي الرضى  ولفق له فتوى وهمية وعاب عليه" وصايته على أسر اللادينيين لحمايتهم ضد انعدام التقوى" ونعم هذا العيب من عيب إن وجد أصلا .

ــ حاول البيان بطريقة ماكرة أن يدافع عن المقال المسيء متحدثا عنه بإيجابية  مضفيا عليه مسحة أكاديمية حيث استعرض فقرة من مقال ول أمخيطير هي أسوء فقرة من المــقال  المسيء مفادها " أن الظلم الواقع على المعلمين مستمد من عصر النبوة "ـ نعوذ بالله مما اقترف  ـ حيث وصف البيان هذه الفقرة بأنها "تحليل مقارن لمسلكيات يومية متجذرة" وهو تبرير ومساندة واضحة قد تكون أسوء من المقال المذكور .

 

.

ــ يتضح  من خلال النقطة السادسة للبيان اتضاحا لا يقبل الشك أن هذا البيان مجرد تقرير أمني موجه لجهة خارجية  حيث يعرف مدينة انواذيبو  بأنها مدينة ساحلية من أهم مراكز النشاط الاقتصادي في البلد وهو أمر خارج عن السياق قطعا ـ ربما القصد منه تعريف جهاات أجنبية لا تعرف المنطقة ــ ثم يعرج البيان المتلاطمة أمواجه على المادة 306 من مدونة الجنايات وهو تعريج له هدف مشبوه ويذكر التقرير : البيان في هذه النقطة اسم "الرسول" من غير الصلاة عليه ولو حتى ب (ص) صلى الله عليه وسلم .

 

   

ــ يهاجم البيان ردة الفعل الغاضبة للشعب الموريتاني اتجاه المقال المسيء ويصف تلك الهبة الشعبية ب"الأزيز" و"المحاكمة الشعبية"  ثم يتقدم ليدافع من جديد عن ما قام به ول أمخيطير محاولا أن يربط عقوبته بالمادة 306 التي هي عقوبة الردة وليست عقوبة الإساءة ــ "المزعومة" ــ حسب البيان دائما.

ــ يحاول البيان بكل سذاجة أن يلعب بالعقول  حيث يصنع من "ول أمخيطير" بطلا قوميا من خلال تصويره ضحية تبرأت منه أسرته وفصلت عنه زوجته وفصل من عمله وبقي وحيدا بلا سند يصرخ ببرائته   .

 

ألهذا الحد من الانحطاط الأخلاقي وصل كتاب هذا البيان في أن يصفوا مسيئا لجناب سيد البشر بالبراءة والشجاعة ("الصمود") .

 

ــ يستهين المقال بقدرات الدولة الموريتانية حيث يهددها بتهديدات عبثية إذا ما أقدمت على تنفيذ الحكم الشرعي في المسيء المذكور بعقوبات خارجية وهو أمر جد خطير حين تستقوي مجموعات من المجتمع المدني على وطنها بالعدو التاريخي على بعد أسابيع من ذكرى الاستقلال الوطني.

في النقطة 17 يظهر مدى الغطرسة التي وصل إليها البيان أو التقرير حيث يطالب بإلغاء الحدود الإسلامية ويصف تلك الحدود التي جاء بها الوحي ( ......) بالتشويه الجسدي ويطالب بإلغاء عقوبة الإعدام أسوة بأوروبا (والجدير بالذكر بأن الولايات المتحدة الأمريكية تقر عقوبة الإعدام)   .

والجدير بالذكر أن هؤلاء نسوا أو تناسوا أن ما أقدم عليه ول أمخيطير أخطر من مجرد الإقدام على نفي محرقة اليهود "الهولوكست" في ألمانيا أو نفي الإبادة الجماعية للأرمن في تركيا وأنتم تعلمون أن من يقدم على هذا النفي لا يواجه بالفكر ولا بالتحقيق التاريخي وإنما بالقانون الصارم والسجن .

.

ــ بعد كل ما سلف   أدعو أنا كاتب هذه السطور ونيابة عن الشعب الموريتاني وعن المجموعات الوطنية هذه المنظمات التي وقعت البيان "أن ترجع إلى روح التقاليد الإسلامية السمحة" وأن لا تجهل "بتاريخ المجموعة الوطنية" التي لم تكن في يوم من الأيام خادمة لأجندات خارجية وأدعو بعض الأعضاء الشرفاء في هذه المنظمات أن ينسحبوا منها بعد هذا التقرير الإستخباراتي الفج .

ختاما : إن هذا البيان الأمني  الخاوي على عروشه الركيك أسلوبا وترجمة , الفاسد محتوى  ما هو إلا امتداد لموجة من موجات الانحراف والخروج عن الإجماع الوطني وتهديد كيان الدولة والمجتمع  وإن على الدولة الموريتانية أن تواجه هذه الموجات التي تهدد السلم الأهلي وإن على العلماء والشخصيات الوازنة في المجتمع أن يتحملوا مسؤولياتهم  اتجاه هذه الظاهرة الخطيرة وإن على أسر هذه الشلة من الشباب أن تتبرأ منهم اقتداء بالأسرة الكريمة أسرة أهل امخيطير وإن على الشرفاء أن يواصلوا جهودهم المباركة وأن لا ثنيهم هذا البيان الذي حاول كاتبوه النفخ في قربة مقطوعة .

وإن عادت العقرب عدنا لها  :: وكانت النعل لها حاضرة

حفظ الله جماهير الشعب الموريتاني منافحة عن نبي الرحمة والعدل صلى الله عليه وسلم.

حفظ الله الحركات الإسلامية

حفظ الله الشيخ علي الرضى

حفظ الله موريتانيا جمهورية إسلامية غير علمانية