ولد منصور: مشاركتنا في الإنتخابات ستكون جماعية و كذا مقاطعتنا
الثلاثاء, 22 أبريل 2014 17:51

قال جميل ولد منصور زعيم حزب تواصل  إنهم يرون أن مرشحا واحدا للمعارضة يمكن أن يقلب موازين القوة في غير صالح النظام الحاكم وأن يبعث الأمل لدى الناس ، لكن ذلك يستدعى استعداد الأحزاب السياسي للعمل المشترك، وأكد ولد منصور ان مشاركة المعارضة في الإنتخابات أومقاطعتها ستكون موحدة ..

 

 نص المقابلة التى أجرتها معه مجلة جون افريك: 

 

جون أفريك: لماذا يشارك حزبكم في الانتخابات التشريعية والبلدية الماضية وقد يكون الآن بصدد مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

 

الرئيس جميل منصور: في الانتخابات التشريعية واجه الحزب الكثير من العراقيل ولم تقبل القاعدة الشعبية للحزب بمقاطعة انتخابات محلية الراهن فيها هو في يد الناخبين، وبالتالي كان من الصعوبة لأي حزب جماهيري أن لا يأخذ ذلك بعين الاعتبار دون النظر إلى مشاركة أحزاب المعاهدة الثلاثة ومع خوض النزال الانتخابي وضحنا أننا غير راضين عن قواعد اللعبة ، أما اليوم فهذه الإكراهات لم تعد مطروحة وبالتالي قد لا يكون مستبعدا قرار مقاطعة الرئاسيات .

 

جون آفريك هل لا زلتم أحد مكونات المنسقية ؟

 

الرئيس جميل : ليس في الوقت الحالي حيث علقنا مشاركتنا في المنسقية لكن لا شيء نهائي

 

جون افريك : ماذا عن علاقتكم بزعيم المعارضة الرئيس أحمد ولد داداه ؟

 

الرئيس جميل : في الواقع لم تكن مشاركتنا في الانتخابات التشريعية والبلدية محل قبول من طرف قادة المنسقية ولتسوية هذا الإشكال أجرينا الكثير من النقاش مع الرئيس ولد داداه وما منتدى المعارضة إلا ثمرة هذه النقاشات بين أحزاب المعارضة .

 

جون افريك :قبل أيام قليلة من الانتخابات الرئاسية تقدم منتدى الديمقراطية الذي تنتمون له خطوة إلى الأمام بقبوله الحوار مع السلطات فما رأيكم؟ 

 

الرئيس جميل: عندما تسفر المفاوضات عن ضمانات حقيقية من قبيل مراجعة كاملة للهيئات المشرفة على الاقتراع فنحن نعتبر أن الانتخابات توافقية وكل الأطراف ستشارك فيها مع أن ذلك يتطلب بعض الوقت وبسبب ذلك علق الحوار في الوقت الحالي لأننا على خلاف مع الأغلبية حول تاريخ الاقتراع فنحن سنشارك جميعا ضمن منتدى المعارضة أو نقاطع جميعا.

 

جون أفريك :كلمة المنتدى بشأن المشاركة من عدمها ستحترم هذه المرة ؟

 

الأستاذ جميل : نعم مشاركتنا ستكون جماعية و كذا مقاطعتنا

 

جون أفريك إذا لم تلب مطالبكم هل أنتم مستعدون للنزول إلى الشارع ؟

 

الرئيس جميل : في هذه الحالة سنواصل نضالنا السلمي فدورنا ليس تحريك ثورة شعبية ضد النظام الحاكم ولكن توعية الناس وصولا إلى تغيير ديمقراطي فموريتانيا ليست محصنة ضد الربيع العربي .

 

جون آفريك :في فبراير الماضي ساند حزب "تواصل " فكرة مرشح موحد للمعارضة فهل لا زلتم كذلك ؟

 

الرئيس جميل :لا زلنا نرى أن مرشحا واحدا للمعارضة يمكن أن يقلب موازين القوة في غير صالح النظام الحاكم وأن يبعث الأمل لدى الناس ، لكن ذلك يستدعى استعداد الأحزاب السياسي للعمل المشترك .

 

جون آفريك بسؤالكم هل يمكن أن تصبح مرشح التغيير "؟

 

الرئيس جميل : عندما تطالب المعارضة بأن هذا المرشح ينبغي أن يكون من تواصل فنحن لسنا ضد ذلك.

نقلا عن السراج بتصرف

فيديو 28 نوفمبر

البحث