بوتفليقة يطالب “محاربي الصحراء” بتكرار “ملحمة خيخون” بمونديال البرازيل
الاثنين, 30 يونيو 2014 16:50

boutaflika-election.jpg66دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الإثنين لاعبي منتخب بلاده لكرة لكرة القدم إلى تكرار سيناريو الفوز التاريخي على ألمانيا في مونديال عام 1982 وذلك عندما يلاقون مساء اليوم هذا المنتخب

 في الدور 16 من مونديال البرازيل.

وجاء ذلك في رسالة من بوتفليقة إلى أعضاء الوفد الجزائري بالبرازيل نشرتها وسائل إعلام رسمية جزائرية ساعات قبل لقاء” محاربي الصحراء” مع الماكينات الألمانية ببورتو أليغري في البرازيل.

وجاء في الرسالة “لا شك في أنكم ألفتم الميدان، وخبرتم الأقران، وزادتكم النتائج التي حققتموها إيمانا وثقة في مواصلة المشوار في المراحل القادمة، حتى إحراز النصر المبين، وإنه لفي متناولكم، وبين أقدامكم، وما أظنكم تعجزون اليوم عن تحقيق ما حققه أسلافكم يوم انتصروا في خيخون عام 1982 على نفس الفريق المنافس وفي نفس هذا الشهر المبارك شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا جميعا بالخير واليمن والبركات وبالمزيد من الانتصارات”.

وأضاف أن ذلك “ممكن لا سيما وقد تهيأت لكم ظروف أفضل، وأثبتت لكم المباريات السابقة أن الغلبة ليست دائما للفرق التي أجمع الناس على أنها الأقوى، بل للفرق التي تتميز بقوة الإرادة والمهارة والذكاء” .

وفازت الجزائر 2-1 على ألمانيا الغربية في كأس العالم لعام 1982 في إسبانيا، في أول فوز لمنتخب إفريقي على آخر أوروبي، وهو مايسمى إعلاميا “ملحمة خيخون” نسبة للمدينة التي جرى بها اللقاء.

لكن فضيحة تفجرت عقب اللقاء بعد تواطؤ النمسا مع ألمانيا الغربية، حين تعمدت الأولى الخسارة أمام الثانية صفر – 1، في اليوم التالي لتغلب الجزائر على تشيلي 3-2، وتأهلتا معا إلى الدور الثاني، وبسبب تلك المؤامرة، تغيرت القوانين المتعلقة بالجولة الثالثة الأخيرة وأصبحت المباريات تقام في توقيت واحد. الأناضول

فيديو 28 نوفمبر

البحث