المؤشرات الخمسة علي أن د.مولاي ولد محمد الأقظف "رجل في المقدمة"
الجمعة, 20 مارس 2015 17:14

 أستسمح الكتاب و القراء معا علي هذه المساهمة القصيرة مبني و ربما القاصرة معني فأنا و إن كانت لي اهتمامات أصيلة بالكتابة و السياسة و الثقافة فقد فرقت بيني و إياهم هموم الزمن الرديئ حيث أنا اليوم رجل أعمال متوسط الحال مغترب بأمريكا أطارد العيش الكريم فلي بتلك الأرض منأي عن أذي البطالة و ظلم المسابقات

و مسألة الناس جاههم المغشوش في التوظيف و التعيين.... ما دعاني إلي هذه المساهمة و أنا ليست لي معرفة ماسة بالرجل بل إن انتمائي النشط في الانتخابات البلدية و النيابية الأخيرة "ذات الشهرة الوطنية" بمسقط رأسي مدينة كرو كان إلي قطب سياسي محلي غير القطب الذي دعم الرجل و بذل فيه الغالي عنده و النفيس .

دوافعي إذن هو ما قرأته عبر وسائل الإعلام الألكتروني من إشاعات و تحامل و نميمة و دق إسفين و طعن في الظهر.. موجه إلي السيد الوزير الأول السابق و الوزير الأمين العام للرئاسة د. مولاي ولد محمد الأقظف فيما أعتبره و أنا المتابع البعيد في غير محله و ظلم لرجل سمعت عنه و قرأت و روي لي الثقاة ما أجمله في هذه المؤشرات الخمسة التي تؤكد أن الرجل إنما يعضه العاضون و ينهشه الناهشون لأنه فقط في المقدمة -و إذا ركلك الناس فاعلم أنك في المقدمة- و تلك المؤشرات هي:

- 1- الكفاءة العلمية و المهنية : فهو خريج المدارس المحمدية للمهندسين بالمغرب و التي هي مدارس امتياز لا يدخلها إلا صفوة الأذكياء زد علي ذلك شهادة الدكتورة من أعرق الجامعات البلجيكية و التي عمل بها أستاذا متميزا مجيدا و باحثا قديرا مبدعا؛

2- التجربة الإدارية و السياسية الناجحة: حيث قضي سنوات سبع وزيرا أول شهدت فيها موريتانيا طفرة تنموية علي جميع الصعد فاقت التوقعات حتي صار بعض الموريتانيين يتندرون في مجالسهم بأن الرجل تصحبه بركة و توفيق.. كما قاد مفاوضات مع أحزاب المعارضة – منتدي و معاهدة- منها ما تكلل بالنجاح و منها ما لم يوفق لكن في كل الأحوال ظل الرجل يتمتع بسمعة طيبة و خلق جم.

3- الوفاء في كل الظروف للرئيس محمد ولد عبد العزيز: يجمع العارفون بالرجل علي أنه يكرر دائما في مجالسه الخاصة و تلك الموسعة و المفتوحة أنه كان رجلا مغتربا بالقوة -مكرها لا راغبا- إلي أن أعطاه محمد ولد عبد العزيز ثقته و عينه في أعلي السلم الإداري لذلك فهو مدين له و لا يستطيع أن يوفيه حقه و هو في ذلك محق - و أنا سيد العرفين بذلك- فمن أخرجك من نار الغربة إلي جنان الوطن فله عليك دين لا يقضي.

4- الرصيد السياسي- الاجتماعي المحلي المعتبر:لا يختلف اثنان علي أن مولاي ولد محمد الأقظف هو أحد الأوزان السياسية و الاجتماعية الثقيلة بمنطقة "الحوض الكبير" و التي هي خزان سكاني و تاريخي معتبر يمتلك فيه الرجل رصيدا هاما منه ما هو موروث و منه ما هو مكتسب.

5- الخلو من الإضرار بالناس:سمعت من ثقاة عدول أن الرجل خلال السنوات التي قضاها بالوزارة الأولي دشن سلوكا إداريا رفيعا مفاده محاولة جلب المنفعة و عدم الإضرار بالناس حتي و لو كانوا خصوما و يستدلون علي ذلك - مثلا لا حصرا- بأنه أبقي علي مستشارين في ديوانه السياسي عارضوه و دعموا مرشحين لرئاسيات 2009 غير مرشحه و صاحب المنة الكبري عليه محمد ولد عبد العزيز.

و لقد فهمت من الحملة الإعلامية ضد الرجل أنها محاولة للوقيعة بينه و بين خلفه المهندس يحي ولد حدمين و تقديري أن الأمر مبالغ فيه جدا و حيث أنه لا بد لكل شائعة من أساس فتقديري أن الأمر لن لن يعدو أن يكون خلافا راقيا حول قضايا فرعية و إن صح حدسي فهو اختلاف لا خلاف و لن يفسد للوداد و الزمالة و التاريخ و الجغرافيا المشتركين أبسط قضية.

ادد ولد سيدي عبد الله

إطار و فاعل سياسي و اجتماعي بمدينة كرو

رجل أعمال مقيم بأمريكا

[email protected]

فيديو 28 نوفمبر

البحث