إلى ﻟﺴﻴﺪ ﺇﻛﺲ ﻭﻟﺪ ﺇﻛﺲ ﺇﻛﺮﻙ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻡ
الاثنين, 06 يناير 2014 11:20

alt ﻻ‌ ﺷﻚ ﺃﻥ (ﺷﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ) ﻟﻸ‌ﺳﻒ ﻣﻨﺘﺸﺮ ﻓﻲ ﺷﺒﺎﺏ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ، ﻭ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺪﺛﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻀﻠﺘﻢ ﺑﺬﻛﺮﻫﺎ ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﺆﻛﺪ ﺃﻧﻪ ﻻ‌ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻟﻜﻢ ﺗﻴﺎﺭﻳﺎ ﺑﺬﻛﺮﻫﺎ ، ﻟﻜﻦَّ ﺟﺎﻧﺒﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻣﺸﺮﻗﺎ ﻟﻢ ﺗﺬﻛﺮﻭﻩ ﻓﺎﻟﻤﻘﻬﻰ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﺷﻜﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻭﻋﻲ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺳﻴﻄﺮ

ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺠﻮﻥ ﻭ ﺃﺿﺎﻋﺘﻪ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻹ‌ﺳﺘﻬﻼ‌ﻙ، ﻭ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺐ ﻭ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻢ ﻭ ﻧﻘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ﻣﺸﺮﻑ ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ .ﻣﻌﻚ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺟﺮﺣﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﺘﻘﺪﻧﺎ ﺟﺮﻡ ﻛﺒﻴﺮ .ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﺃﻳﻀﺎ ﺧﻄﺄ ﻣﻨﻬﺠﻲ .ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻮﺍﻧﺴﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﻬﺎﻫﻢ ﻻ‌ ﻳﻘﺪﻣﻮﻥ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻓﻤﺎ ﺩﺧﻠﻬﻢ ؟ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻹ‌ﺧﻮﺓ ﻳﻜﻴﺪ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﻭ ﺣﺒﻴﺒﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺋﺪ ﻭ ﺍﻟﻤﻜﻴﺪ ﻭ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﺫﻛﻰ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺤﻖ ﺑﻚ ﺗﻴﺎﺭ ﺗﻴﺎﺭﺍ ﺁﺧﺮ.ﺇﻥ ﺯﺝ ﺍﻟﻤﻘﻬﻰ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻻ‌ﺕ ﻧﺸﺮﺕ ﻗﺒﻞ ﺃﻳﺎﻡ ﺣﻮﻝ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻤﺴﻴﺊ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﻭ ﺧﻄﺄ ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺕ ﻓﻬﻞ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺃﻥ ﻳُﺴﻜﺖ ﻃﺮﻑٌ ﻋﻦ ﺍﻧﺘﻘﺎﺩ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﻄﺮﻑ ﺁﺧﺮ ؟!ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺧﻄﻴﺮ ﻭ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ ﻭ ﻳﻘﻴﺲ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ ﻗﺎﺋﻼ‌ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺑﺪَّﻉ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﻓﻬﻮ ﻣﺒﺘﺪﻉ .ﺃﻋﺮﻑ ﺳﻼ‌ﻣﺔ ﻧﻴﺘﻜﻢ ﻭ ﻣﺤﺒﺘﻜﻢ ﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﺜﻠﻚ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺇﺧﻮﺍﻧﺎ ﻭ ﻗﻮﻣﻴﻴﻦ ﻭ ﻳﺴﺎﺭﺍ ﻭ ﺇﻳﺮﺍ ﻭ ﺃﻓﻼ‌ﻡ ﻭ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﻻ‌ ﻳﻬﺘﻤﻮﻥ ﺑﺎﻹ‌ﺧﻮﺍﻥ ﻭ ﻻ‌ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﻴﻦ ﻭ ﻻ‌ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻭ ﻻ‌ ﺇﻳﺮﺍ ﻭ ﻻ‌ ﺃﻓﻼ‌ﻡ ، ﻭ ﻣﻌﻬﻢ ﺣﻖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﺮﺑﻨﺎ ﺟﻞ ﺟﻼ‌ﻟﻪ ﺳﻤﺎﻧﺎ ﺑﺨﻴﺮ ﺍﺳﻢ (ﻫﻮ ﺳﻤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ).ﻟﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺪﻳﻦ ﺍﻹ‌ﻟﺤﺎﺩ ﺷﻴﺊ ﻭ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﻫﻨﺎ ﻣﻘﻬﻰ ﺍﻹ‌ﻟﺤﺎﺩ ﺷﻲﺀ ﺁﺧﺮ .ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻗﻞ ﺯﺭﺗﻪ ﺛﻼ‌ﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻭ ﻓﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﺍﺣﺘﺪﻡ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﻭ ﻟﻢ ﺃﺳﻤﻊ ﺃﻳﺔ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﺴﻴﺌﺔ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻭ ﺗﻠﻚ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻭ ﺳﻤﻌﺖ..

المهندس الشاعر الشيخ ولد بلعمش