4 جبهات مشتعلة في اليمن
الاثنين, 23 مارس 2015 09:51

(الأناضول): ليس هنالك موقع في اليمن هذه الأيام، شمالاً أوجنوباً، يمكن أن نُطلق عليه منطقة آمنة، إذْ يلحظ المتابع تسارعاً دراماتيكياً للأحداث وخاصة على 4 جبهات هي الأكثر اشتعالا. فمنذ الـ21 سبتمبر/ أيلول الماضي، تاريخ اجتياح جماعة “أنصار الله” (الحوثي)، للعاصمة صنعاء،

 اشتعل الصراع في العديد من المحافظات اليمنية نتيجة الممانعة الشديدة التي يُقابل بها الحوثيين من قبل أهالي تلك المناطق، خصوصاً ذات التركيبة القبليّة التي ترفض سيطرة المسلحين على أراضيها.

وتعيش البلاد منذ أشهر وضعاً أمنياً منفلتاً، نتيجة تغييب قوات الجيش والأمن، وسيطرة شبه كاملة على سلاح الدولة من قبل مليشيات الحوثي، المحسوبة على المذهب الشيعي، ومحاولاتها المستميتة لمدّ نفوذها بقوة السلاح، نحو غرب ووسط وشرق اليمن، وحالياً نحو عدن كبرى مدن الجنوب. الأناضول رصدت 4 جبهات مشتعلة شرقي وجنوبي ووسط اليمن، كمناطق ما تزال تشهد صراعاً ومعارك، حتى اليوم الإثنين.

 

 

***مأرب (شرق):

منذ أشهر تحاول جماعة الحوثي السيطرة على مأرب، ودارت اشتباكات بينها ورجال القبائل من جهة محافظة الجوف شمالاً، لكن الجماعة فشلت في ذلك. ويبدو أن الحوثيين غيروا استراتيجيتهم فيما يخص جبهة مأرب، فمنذ 3 أيام حشد الحوثيون مسلحيهم على تخوم مأرب من الجهة الجنوبية على الحدود مع محافظة البيضاء، وتحديداً في منطقة “قانية” مديرية “ماهلية”، حيث تدور معارك ضارية راح ضحيتها العشرات من الطرفين. وتكمن أهمية مأرب، نظرًا لوجود حقول النفط بها، ومنها يمتد الأنبوب الرئيسي لضخ النفط من حقول “صافر” بالمحافظة، إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر غربي البلاد، كما يوجد بها أنبوب لنقل الغاز المسال إلى ميناء بلحاف بمحافظة شبوة جنوب اليمن، إضافة إلى وجود محطة مأرب الغازية (الكهربائية) التي تمد العاصمة صنعاء وعدة مدن يمنية بالطاقة الكهربائية.

 

***تعز (وسط)

تعتبر العاصمة الثقافية لليمن، وكبرى مدنه من حيث التعداد السكاني، ومنها انطلقت شرارة ثورة 11 فبراير/ شباط 2011 التي أدت إلى إقصاء علي عبدالله صالح من رئاسة اليمن، وهي اليوم تنتفض في وجه مسلحي الحوثي الذين وصلوها، السبت.

والأحد، قُتل أول متظاهر، وأصيب 10 آخرون، جراء إطلاق مسلحي الحوثي الرصاص الحي باتجاه تظاهرة رافضة لتواجدهم، الأمر الذي ينبئ بانفجار الوضع وتكرار سيناريو محاصرة القوات الخاصة في عدن وطرد قائدها “عبدالحافظ السقاف”.

 

***عدن (جنوب):

العاصمة الاقتصادية للبلاد، وكبرى مدن الجنوب، وبها أقدم ميناء في المنطقة، ولها أهمية استراتيجية لقربها من خط الملاحة الدولي.

ومنذ وصول الرئيس عبدربه منصور هادي إلى عدن، في 21 فبراير/ شباط الماضي، أعلنها عاصمة مؤقتة للبلاد حتى انتفاء الأسباب التي أجبرته على مغادرة العاصمة صنعاء، ممثلةً بتواجد مسلحي جماعة الحوثي وسيطرتهم على مؤسسات الدولة، بما فيها القصرالرئاسي.

ومنذ يومين، نفذ الطيران الحربي أكثر من هجوم على القصر الرئاسي بعدن، كما دارت معركة شرسة الخميس الماضي، كانت حصيلتها 13 قتيلاً وعشرات الجرحى في معارك بين الجيش مدعوما باللجان الشعبية الموالية لهادي، والقوات الخاصة المتمردة على قرارته.

 

 

***لحج (جنوب):

أقرب المحافظات إلى عدن، وبها قاعدة “العند” الجويّة، أكبر قاعدة لسلاح الجو اليمني.

وتشهد لحج أعمال عنف، كان آخرها اقتحام مستشفى “ابن خلدون”، في مدينة “الحوطة” عاصمة المحافظة، السبت، من قبل مسلحين مجهولين، وقتل عدد غير محدود من الجنود الذين يعملون كحراسة للمستشفى.

وقبل ذلك بيومين، شنّ مسلحون مجهولون هجوماً على المجمع الحكومي ومبنى قيادة الأمن السياسي بمدينة الحوطة؛ ما أدى إلى مقتل 27 جنديا من حراس المجمع على الأقل.

فيديو 28 نوفمبر

البحث