بالأرقام .. إحصائيات الجولة الأولي من مونديال البرازيل
الأربعاء, 18 يونيو 2014 19:36

انتهت الجولة الأولى من مونديال البرازيل وشهدت هذه الجولة العديد من الأحداث والمفاجات كما شهدت خمسة احداث جديدة منها مايؤكد ان هذا المونديال سيكون الاكثر تهديفا في تاريخ بطولات كأس العالم .

الحدث الأبرز هو تسجيل الفرق المشاركة 49 هدفا في أول 16 مباراة بمعدل تهديفي 3.06 هدف في المباراة.

و جعل هذا العدد من الاهداف هذا المونديال أحد أكثر البطولات إثارة وهو مايشير الى ان مونديال البرازيل سيشهد متوسط تسجيل قياسي يتجاوز ما حدث في نهائيات السويد 1958 حين بلغ المتوسط 3.60 هدف في المباراة.

وحتى الآن فإن المنتخب الهولندي هو صاحب أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة بانتصارها الساحق على اسبانيا بخمسة اهداف مقابل هدف واحد في أكثر مباريات البطولة تهديفا.  وشهدت نهائيات كأس العالم في فرنسا 1998 تسجيل 171 هدفا وهو أكبر رصيد تهديفي في تاريخ البطولة.

كما شهد مونديال البرازيل تسجيل خامس أسرع هدف في تاريخ بطولات كأس العالم حيث فاجأ قائد المنتخب الأمريكي كيلنت ديمسي الجميع بهدف بعد 30 ثانية فقط في شباك المنتخب الغاني من بداية اللقاء الذي جمعهما في المباراة الأولى للمجموعة السابعة وبهدفه أصبح ديمسي أول أمريكي يهز الشباك في ثلاث نهائيات لكأس العالم وهو الآن في المركز الخامس لأسرع الأهداف في تاريخ البطولة.

أما أسرع هدف في تاريخ كأس العالم فسجله مهاجم تركيا السابق هاكان شوكور ضد كوريا الجنوبية في مباراة تحديد المركز الثالث عام 2002 وذلك بعد 11 ثانية فقط من الانطلاق. ايضا ظاهرة اخرى شهدها مونديال البرازيل ففي الدور الأول نجحت ستة فرق في تعويض تأخرها لتحقق الفوز. وكانت البداية للبرازيل التي تأخرت بهدف أمام كرواتيا في افتتاح البطولة لكنها كافحت لتفوز 3-1.

وافتتحت اسبانيا بطلة العالم التسجيل من ركلة جزاء عن طريق تشابي الونسو قبل أن يقود روبن فان بيرسي انتفاضة هولندا.

وعوضت كوستاريكا تأخرها لتهزم اوروجواي وتعافت سويسرا في الوقت القاتل لتهزم الاكوادور وعوضت ساحل العاج تأخرها لتهزم اليابان.

وأخيرا فعلتها بلجيكا بهدفين في الشوط الثاني لتهزم الجزائر التي منحها سفيان فغولي التقدم من ركلة جزاء في الشوط الأول. رقم جديد ايضا شهده هذا المونديال عندما اصبحت المانيا أول منتخب يخوض 100 مباراة في نهائيات كأس العالم وأصبحت المانيا أول فريق يصل لحاجز 100 مباراة في النهائيات بعدما سحق فريقها الفائز باللقب العالمي ثلاث مرات منافسه البرتغال 4-صفر.

وحققت المانيا 61 انتصارا في النهائيات مقابل 19 تعادلا و20 هزيمة بينما سجلت 210 أهداف وتلقت شباكها 117 هدفا.

وفازت المانيا بكأس العالم في 1954 و1974 و1990.

الظاهرة الاخيرة كانت من نصيب يورجن كلينسمان والذي يحتفظ بسجل خال من الهزائم في المباراة الأولى.

ولا يزال مدرب الولايات المتحدة الحالي يملك سجلا بلا أي هزيمة في المباريات الأولى في أي نهائيات شارك فيها في كأس العالم في 1990 و1994 و1998 بعدما نجح فريقه في الفوز على غانا 2-1.

وقاد كلينسمان هجوم المانيا في 1990 و1994 و1998 وقادها كمدرب للمركز الثالث على أرضها في 2006.

البوابة نيوز

فيديو 28 نوفمبر

البحث