الأخبار | 28 نوفمبر

الأخبار

ولد الحاج يدعو الشيوخ إلى العودة لدوائرهم من أجل المواطنيين

خميس, 03/23/2017 - 20:14
ولد الحاج يدعو الشيوخ لزيارة دوائرهم للإطلاع على أحوال المواطنيين

اختتمت مساء اليوم الخميس بنواكشوط الدورة البرلمانية الأولى فوق العادة للسنة البرلمانية 2016/ 2017 على مستوى مجلس الشيوخ تحت رئاسة السيد محمد الحسن ولد الحاج رئيسى المجلس وبحضور عدد من أعضاء الحكومة . وتميز الحفل بكلمة لرئيس المجلس ثمن فيها علاقة التعاون بين الحكومة وهذه الغرفة خلال الدورة الحالية مما مكن من مناقشة كافة النقاط المدرجة على جدوال أعمال الدورة .

وفيما يلي نص الخطاب :

" السادة الوزراء

السادة الشيوخ

الدستوري يتجه "للإطاحة" بشرعية الإستفتاء الشعبي (خاص)

خميس, 03/23/2017 - 14:21
 المجلس الدستوري يتجه "للإطاحة" بشرعية الإستفتاء الشعبي!

كشف مصدر شديد الإطلاع لــ28 نوفمبر أن أغلبية أعضاء المجلس الدستوري تضغط من أجل حسم الموقف من الجدل القانوني الحاصل حول الدستور، ووفقا لنفس المصدر فإن أغلبية الأعضاء غاضبة جدا من تغييب السلطات السياسية استشارتها في الموضوع ملوحا إلى إمكانية إصدار فتوى تطيح بشرعية الإستفتاء الدستوري على أساس المادة 38 من الدستور وذالك طبقا لراي أغلبية الأعضاء ولم يستبعد المصدر لــ28 نوفمبر أن تخطوا السلطة التنفيذية خطوات لمنع حصول الإجتماع المتوقع بحر الأسبوع المقبل.

زلزال الشيوخ يحرم رئيس مجلس النواب من حضور مؤتمر الرئيس!

خميس, 03/23/2017 - 10:59
زلزال الشيوخ يحرم رئيس مجلس النواب من حضور مؤتمر الرئيس!

نقل مصدر مطلع لــ28 نوفمبر أن الرئاسة الموريتانية قررت تغييب رئيس مجلس النواب محمد ولد ابيليلعن مؤتمر الرئيس تغطية على عدم دعوتها لرئيس مجلس الشيوخ (الغرفة السامية) من حضور المؤتمر، وأوضح نفس المصدر أن ولد ابيليل أبلغ بطرق خاصة عن ذالك القرار الذي رضخ له تغطية على "غضبة" الرئيس من مجلس الشيوخ وإبعاد التهم التى كانت تنتظره بإهانة الدستور طبقا للمواقف السياسية المتغيرة.

 

لماذا استعطف الرئيس الجيش لأول مرة في تاريخه؟ (كواليس)

خميس, 03/23/2017 - 10:34
ولد عبد العزيز يستعطف الجيش لأول مرة في تاريخه!

لوحظ على نطاق واسع إصرار رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز على الحديث عن الجيش في أكثر من فرصة، بل اختار أن يغوص في أعماقه ويظهر للجميع أنه كان المسؤول الأول عن انقاذه من الضياع عندما سخر في بداية الحديث من واقعه مؤكدا ان الكتيبة التى كان يرأسها بقيادة الأركان كانت تملك 11 سيارة لم تعرف قط سبيلها إلى محطات البنزين قائلا " رزفورات ملانيين من الغبرة"، استرسال الحديث عن الجيش قرأ فيه الكثيرون استعطافا غير معتاد من الرئيس مما يظهر ان اللعبة تغيرت وان

الإمارات تحتوي "سوء الفهم" مع الجزائر وتعتذر رسمياً

خميس, 03/23/2017 - 10:09
حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

أجرى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الجزائري عبد الملك سلال؛ لاحتواء أزمة تصريحات أطلقها حاكم الشارقة، قبل أيام حول تاريخ الجزائر وخلفت غضباً في البلاد.

شاب يخترق بشكل خطر موكب الملك عبد الله الثاني في المغرب

خميس, 03/23/2017 - 00:10
شاب يخترق موكب الملك عبد الله الثاني في المغرب

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشاب يخترق الموكب الملكي المغربي خلال مراسم استقبال الملك، محمد السادس، لملك الأردن، عبد الله الثاني، في مدينة الرباط.

ويظهر الفيديو الشاب العشريني وهو يحاول اختراق الحاجز الأمني للموكب الرسمي الذي كان ينقل الملكين إلى القصر الملكي بالرباط، حيث احتشد عدد من السكان على طول المسار الذي قطعه الموكب بين المطار الموجود بمدينة سلا والقصر الملكي.

إعادة فتح نقطة بيع “خمور” في تونس تثير موجة احتجاجات

خميس, 03/23/2017 - 00:07
 إعادة فتح نقطة بيع “خمور” في تونس تثير موجة احتجاجات

شهدت مدينة “الجم” التاريخية في تونس، الأربعاء، هدوءاً حذراً غداة عنف واحتجاجات بسبب إعادة فتح نقطة بيع  للخمور في الجهة أثارت غضباً بين صفوف السكان. وشهدت المدينة، التي تضم أحد أشهر المسارح الرومانية في العالم والواقعة بولاية المهدية الساحلية جنوب شرق العاصمة، احتجاجات ليل الثلاثاء الماضي أدت إلى قطع الطرق وحرق الإطارات المطاطية وتعطل حركة سير القطارات  المتجهة نحو العاصمة، وحسب وكالة الأنباء الألمانية.

بريطانيا تؤكد على الحل السياسي في ليبيا ودون تدخل عسكري أجنبي

خميس, 03/23/2017 - 00:01
بريطانيا تؤكد على الحل السياسي في ليبيا ودون تدخل عسكري أجنبي

أكد السفير البريطاني لدى ليبيا، بيتر ميليت، أن الجزائر أكثر الدول مرشحة للقيام بدور ممتاز من أجل تسوية الأزمة الليبية لأنها على اتصال مع جميع الأطراف الليبية، مشدداً على أن بريطانيا تؤيد حل سياسي ليبي - ليبي دون أي تدخل عسكري أجنبي.

الرئيس: لاحوار جديد أمامنا غير الإستفتاء الشعبي

أربعاء, 03/22/2017 - 22:58
الرئيس: لاحوار جديد أمامنا غير الإستفتاء الشعبي

قال رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز إن الحوار لم يعد مفتوحا على الطريقة التى تصفه المعارضة بــ "المسرحية" وأوضح الرئيس في مؤتمر صحفي يعقده الآن أن الحوار العادي يبقى مفتوحا امام الجميع مؤكدا استعداداه للقاء المعارضين والنقاش معهم، لكنه لن يدخل في حوار آخر غير الإستفتاء على الدستور.

الصفحات