آراء الكتاب | 28 نوفمبر

آراء الكتاب

هل توجيه ضرَبات صاروخيّة لتدمير مُنشآتٍ نفطيّةٍ هو أحد خِيارات ترامب الانتقاميّة؟

خميس, 19/09/2019 - 00:41
عبد الباري عطوان

أن يعرِض العقيد الركن تركي المالكي المُتحدّث باسم وزارة الدفاع السعوديّة (وليس التّحالف العربي)، صُورًا لأسلحةٍ وبقايا صواريخ باليستيّة، وطائرات مُسيّرة في مُؤتمر صحافي لتأكيد اتّهام حُكومته بوقوف إيران خلف الهُجوم الذي استهدف مُنشآت نفطيّة في بقيق وخريص تُشكّل أكبر تجمّع لمُعالجة النّفط والغاز في العالم، فهذا يعني وللوهلة الأُولى التّمهيد، بل التّحريض على ردٍّ أمريكيّ انتقاميّ على هذا الهُجوم ما زالَ غير مُؤكّد حتى كتابة هذه السّطور.

تمرد الطبيعة والمدارس والموسيقى من الجزائر إلى موريتانيا (*)

أربعاء, 18/09/2019 - 10:03
مريم بوزيد سبابو

تباغت الطبيعة الناس وهم في غفلة عن ديناميتها وباستهتارهم نحوها ونعتها باللاعقل. لدغة عقرب قاتلة، وباء كوليرا غير مفهوم الأسباب، لدغة ناموس نمر تخرج لنا تثير الهلع، دخلت البلد بعجلات سيارات قدمت لا نعرف من أين؟ ثم الفيضانات والسيول الجارفة والطين والأوحال. إنها الكوارث التي نسارع بالقول إنها طبيعية، لكنها تعري البنى التحتية والارتجال في كل المشاريع وتعري البشر.

شيخ السلام العلامة عبد الله بن بيه؛ / النجاشي ولد محمد

ثلاثاء, 17/09/2019 - 11:32
الشيخ عبد الله بن بيه

على رأس كل مائة سنة يقيض الله للأمة الاسلامية من يجدد لها دينها، ويبعد عن مرموس المحجة البيضاء كل رامس؛
لقد من الله على الأمة الإسلامية ببحر العلوم الزاخر، وبدر ديجور الظلام، زينة نادي العلماء، داعية السلام، العلامة: عبد الله بن بيه حفظه الله وأطال عمر..؛

خاسر واحد ورابحون من دخان أرامكو!

ثلاثاء, 17/09/2019 - 10:04
خاسر واحد ورابحون من دخان أرامكو!

لم تعد تغريدات وتصريحات ترامب العجيبة، تثير الدهشة، أو ترفع درجات الانفعال. فساكن البيت الأبيض صار مضربا لأطرف الأمثال.

بيد أن تغريدات الرئيس الأمريكي، وتصريحاته على تعرض مصافي أرامكو السعودية إلى هجوم أوقف نصف إنتاج المملكة من النفط، تثير التساؤلات فيما إذا كان دونالد ترامب، وأجهزته، وإدارته انتظروا تلك الهجمات المدمرة.

القصة كاملة والخسائر بالارقام للهجوم على حقول النفط السعودية

اثنين, 16/09/2019 - 00:20
د. عبد الحي زلوم

كنتُ قد كتبت في مقال سابق أن سياسة اللعب على حافة الهاوية وخصوصاً في منطقة الخليج قد تؤدي الى الهاوية في حال سوء التقدير بل وأن انقطاع الامدادات النفطية من الخليج العربي في حالة اغلاق مضيق هرمز ستؤدي الى انهيار الاسواق المالية الامريكية

وبالتالي الاسواق العالمية كما أنها ستؤدي الى ازمة كساد ستطيح بالنظام الرأسمالي برمته وليس فيما أقوله اي مبالغة.

 سأوجز نتائج آخر عملية استهداف لمنشآت ارامكو في بقيق.

دولة التدنيت وفضاءالرحل حضارة القوة (الناعمة،جمال التنوع ) **

سبت, 14/09/2019 - 12:26
محمد الشيخ ولد سيد محمد/ أستاذ وكاتب صحفي

لعلها الدولة الوحيدة المعترف بها من بين 195دولة معترف بها عالميا بدون نزاع، دولة ترمز لكتابة الألواح
ولصناعة الاكتفاء الذاتي من صناعتها التقليدية، ولعيون" المها"، ولصداح التلاوات، وللمترنمين بأشجى "الأشعار والأشوار "وأقوى وأخلص "الأذكار"
هي"حلاب" اللبن،وهي "تضاد التمر" ،وهي  "غلال"الزرع،وهي "تاج" الصالحين  في هذه الأرض"المنكب والنطع و الفجاج   ، ومرابع  أنواع الكر والفر،ورموز الشهادة والفداء".

ضربَتان قويّتان لـ أردوغان بانشِقاق أوغلو وباباجان هل بدأت الثورات تأكل ابناءها؟

سبت, 14/09/2019 - 12:04
ضربَتان قويّتان لـ أردوغان بانشِقاق أوغلو وباباجان هل بدأت الثورات تأكل ابناءها؟

الثّورات تأكل أبناءها، هذه المقولة تنطبق أيضًا على الأحزاب، وحزب العدالة والتنمية الذي حكم تركيا مُنذ عام 2003 ليس استثناء، بالنّظر إلى حالة الانقسام التي يعيشها حاليًّا، وتشمَل أبرز رموزه ومُؤسّسيه.

إصلاح وتمهين الصحافة المستقلة أولوية تنموية .. وهذه بعض أهم المطالب

جمعة, 13/09/2019 - 00:17
أحمد ولد مولاي امحمد

لا يمكن الحديث عن وجود ديمقراطية حقيقية في ظل تعطيل أداء السلطة الرقابية الأهم، وهي الصحافة المهنية المستقلة، التي يرتبط وجودها، في كل الديمقراطيات التعددية، بوجود تنمية حقيقية شاملة، ودور رقابي لا غنى عنه، وما دامت هناك جهات نافذة تعمل على إعاقة دور الصحافة، وتنجح في ذلك، فإن الحديث عن الديمقراطية التعددية وعن التنمية الجادة يبقى حديثا بلا معنى.

أسلوب امريكا في توظيف العرب لمواجهة نفوذ أيران

خميس, 12/09/2019 - 16:08
د. جواد الهنداوي

ما يزعجُ  امريكا ليس أثر إيران على عرب المشرق  ،او نفوذ إيران في الدول العربية وخاصة في سوريا و العراق واليمن و لبنان ، وإنما أثرُ  و عواقب هذا النفوذ على اسرائيل ، و بداية العواقب هو الحيلولة دون هيمنة اسرائيل على المنطقة .قوة إيران  العسكرية والتكنولوجية ، و استقلال قرارها ،  وممارسة سيادتها ،عوامل تحول دون هيمنة اسرائيل ، كذلك تَحول دون هيمنة اسرائيل ، الدول العربية ،(بضمنها الدول المتصالحة مع اسرائيل  ) ، إنْ اصبحَ لها قوة واستقلال في القرار .

دعوة إلى تأسيس مجلس أعلى للصحافة

أربعاء, 11/09/2019 - 15:09
محمد سالم ولد داداه

في ظل غياب المفهوم الصحيح لممارسة مهنة الصحافة في بلادنا، وعدم احترام أخلاقياتها ،وتفشى الفوضى العارمة فيها لضعف فى التنظيم  وتعطيل لشروط الممارسة التي يعرفها قطاع الصحافة المستقلة  بشكل خاص ،وكذلك  الرتابة وغياب الرؤية المواكبة لمتطلبات الإعلام الجديد التي تجتاح مؤسسات الخدمة العمومية  كل ذلك يتطلب حلا سريعا وجادا يعيد للصحافة مصداقيتها وينصف روادها ويأخذ بشباب المهنة إلى ممارستها بشكل صحيح، وفق القواعد والضوابط  وتزامنهم مع مفرزات التقانة والتكنل

الصفحات