آراء الكتاب | 28 نوفمبر

آراء الكتاب

تنمية الشمال... بين الدعاية الاستهلاكية والأمل الجاد / عبد الفتاح ولد اعبيدن

خميس, 11/23/2017 - 14:29
عبد الفتاح ولد اعبيدن

قررت منذ أيام التوجه لانواذيبو ولو لفترة قصيرة، لمعاينة تدشينات ذات بال في ضواحي نواذيبو والمدينة نواذيبو نفسها، حيث تروج الجهة الرسمية عادة، تحت مظلة النظام القائم ومن قبله، لجملة تدشينات قبيل ذكرى الاستقلال المجيد.
وقد اتسمت التدشينات هذه المرة في العاصمة الاقتصادية نواذيبو بطابع كهربائي ومائي بالدرجة الأولى، حيث حضر الرئيس محمد ولد عبد العزيز شخصيا رفقة وفد هام من حكومته لعاصمة داخلت نواذيبو، للإشراف على هذه التدشينات.

عذرا شيخنا الفاضل/ حمزة محفوظ

ثلاثاء, 11/21/2017 - 15:46
عذرا شيخنا الفاضل/ حمزة محفوظ

عذرا شيخنا الفاضل محمد ولد سيدي يحي فيبدو أنهم لا يفهمونك ، يبدو أنهم لا يواكبونك ، يبدو أنهم لا يسمعونك جيدا ! الداعية الشيخ محمد ولد سيدي يحي كان من أبرز المتمسكين بالسنة في عقود الانحلال و في أوقات الهرج و المرج ، دخل صوته الجهوري بالحق كل حي و كل بيت و كل كوخ و كل عريش و كل زقاق من هذه البلاد يوم خفتت الأصوات و مد غيره رجله في بيته خوفا أو طمعا !

قبل أن ينطحنا ثور آخر

أربعاء, 11/15/2017 - 19:11
محمد افو 

ليتخيل أحدكم أنه طلب رأي حكيم في تجارة فاقترح عليه أن يتبرع بها أو أن يبيعها بنصف ثمنها.  سيكون ذلك صادما وله ما بعده من الأحكام على من كان قبل لحظات يعتبره حكيما...  هذا لأن هناك تعارضا بين الرأي ومصدره إذ لم يصدر أحدهما عن الآخر .

هناك صورة عكسية "نيجاتيف" لهذا المشهد، وهي أن يصدر الرأي العاقل عن نفس غير سوية. 
وفي الحالين يكون الرأي غير واع بمصدره وبالتالي يشبه الحدوث عن فراغ خارج ضامن وضابط الوعي .

ما لم يقله الحريري...

ثلاثاء, 11/14/2017 - 09:19
سعد الحريري

أثارت مقابلة رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، التلفزيونية أمس الأحد، موجة من القيل والقال، وردود الأفعال، سواء من قبل السياسيين أو المواطنين اللبنانيين وتساءل الكثيرون عن رأي أطباء علم النفس في الحريري، أثناء اللقاء المباشر مع الإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان.

السقوط الأخير لـ G8 .. كشف أوراقها.. / سيدي ولد محمد فال

أحد, 11/12/2017 - 12:15
 سيدي ولد محمد فال

على وقع احتقان شعبي كبير وفاعل، وفي خضم هبة المسلمين في موريتانيا لنصرة نبيهم المصطفى صلى الله عليه وسلم، ورغم إجماع الموريتانيين على إدانة الحكم الصادر في حق المسيء، وما برز من حقائق حول الملف أدانت كل من له علاقة بهذه الإساءة وهذا الحكم المشين، حتى في جانب النظام القائم نفسه، وبعد يومين من الحد أصدرت مجموعة معارضة G8 بيانا حطم كل آمال من لا يزال يرى في هذه المجموعة المدولة والمرتهنة للأجبي تكلا وطنيا معارضا، فكشفت مجموعة المعارضين هذه عن حقيقتها

بأي منطق يفكر العقل السياسي السعودي؟

سبت, 11/11/2017 - 22:03
اسماعيل القاسمي الحسني

“المنطق” و “العقل” مصطلحان أوردتهما في العنوان مجازا أو تجوّزا ليس إلا، هذا للتوضيح و الأمانة العلمية، ذلك أني لست بوارد تعداد المقالات و هي بالعشرات، التي نشرت في صحيفة “رأي اليوم” على امتداد أربع سنوات، مواضيعها بين دعوة العقل السياسي السعودي لمراجعة خياراته و التثبت من صحة مرتكزاتها، و بين التحذير من نتائج وخيمة على دول الخليج عموما و السعودية على رأسها؛ صوتنا مسموع بقوة و صحيفة “رأي اليوم” وإن تعرض موقعها للحجب من قبل السلطات السعودية، فإن لها

إلى أين تتجه المملكة العربية السعودية بعد “ثورة” الأمير بن سلمان؟

خميس, 11/09/2017 - 22:15
أ.د. حسين سالم مرجين

كثيرًا ما يهرع البحاث العرب عندما ينتهي بهم أفق التفكير إلى طريق مسدود إلى النظريات الغربية؛ للتفتيش عن تشخيص وفهم وتفسير لما يحدث في بعض الأحداث والأزمات التي تطرا على المجتمعات العربية، وهذا الهروب ربما يتأتي من مسألة تقييد الحريات الفكرية للبُحاث، أي أن غياب الحرية والديمقراطية في المجتمع العربي لا يزال يُشكل عائقًا أمام البُحاث العرب للبحث والغوص في الظواهر الاجتماعية والسياسية، وفي الحقيقة ما دفعني لهذه المقدمة هو التمهيد لتشخيص وفهم وتفسير ما

انقلاب السعودية والمجاملات الدولية الغريبة والمريبة/ سامي كليب

ثلاثاء, 11/07/2017 - 20:01
انقلاب السعودية والمجاملات الدولية الغريبة والمريبة/ سامي كليب

لم يحدث في تاريخ الانقلابات العسكرية والسياسية الحديثة في العالم أن حظي انقلاب بالصمت أو التأيد الضمني أو العلني من قادة العالم. لو حصل هذا الانقلاب في دولة نامية أو افريقية لتجندت أجهزة العالم والمنظمات الانسانية والحقوقية جميعها ضده، ولسارعت جوقة الندب الدولية في الامم المتحدة تشجب اعتقال الامراء وتجريدهم من اموالهم ومقتل بعضهم واحتجاز رئيس حكومة بلد آخر ..
ماذا يبرر هذا المحاباة الدولية ؟ 

رص الصفوف بمقدم الضيوف / عيشة اعبيدي

ثلاثاء, 11/07/2017 - 19:45
رص الصفوف بمقدم الضيوف / عيشة اعبيدي

رص الصفوف بمقدم الضيوف هكذا كان آباءنا و هكذا تَعلمنا و هكذا يجب أن نكون ،نحن شباب ولاية كوركل و بالأخص شباب مدينة كيهيدي فإننا أمام تحدي كبير يتمثل في هذه التظاهرة الفريدة من نوعها التي ستحتضنها مدينة كيهيدي يوم 28نوفمبر2017.

ما هي الخَيارات التي وَضعتها السعوديّة أمام الحريري ولَمْ يَستطعْ رَفضَها؟

اثنين, 11/06/2017 - 20:39
عبد الباري عطوان

الأسئلة التي تتردّد على لِسان اللّبنانيين، كل اللّبنانيين، هذهِ الأيّام، وبعد الاستقالة المُفاجئة للسيد سعد الحريري، هو عمّا إذا كانت الحَرب على بلدِهم وَشيكةً؟ ومن الذي سيُشعل فَتيلها؟ وما هي النّتائج التي يُمكن أن تترتّب عليها؟ وكم من الأبرياء سيَستشهد فيها؟

الصفحات

تحذير: الأدوية المزورة منتشرة في البلاد بنسبة كبيرة تحققوا من تاريخ الوصفة ومن مصدرها وحاربوا تجار الموت عبر فضح أفعالهم وسلوكهم.. التى كانت السبب الرئيسي في انتشار أمراض السرطان وغيرها من الأمراض المستعصية..