آراء الكتاب | 28 نوفمبر

آراء الكتاب

المجلس الأعلى للفتوى والظالم الجديد: آن للإسلام أن يمد رجله؟

جمعة, 08/18/2017 - 11:29
بقلم: محمد الشيخ ولد سيد محمد/ أستاذ وكاتب صحفي.

أجاز استفتاء الخامس أغسطس2017، دمج المجلس الإسلامي الأعلى، ووسيط الجمهورية، والمجلس الأعلى للفتوى والمظالم، في هيئة دستورية موحدة، وهذا يعني أن المشرع قرر لأول مرة ، انشاء هيئة وطنية التدبير الديني، للجمهورية الإسلامية الموريتانية، تجمع مجالات :" تنظيم الفتوى، وحل المظالم والنزاعات، و رؤى الإرشاد والتوجيه الديني بالتي هي أحسن" .

يوم حزين/ عبد الله سيديا

ثلاثاء, 08/15/2017 - 18:40
يوم حزين/ عبد الله سيديا

اليوم يعلن المجلس الدستوري للموريتانيين أنه صادق على نتائج استفتاء"الأموات" قبل الأحياء وأنه يقبل ويزكي تغيير العلم والنشيد وإسقاط مجلس الشيوخ من دستور الجمهورية والحياة السياسية الموريتانية.
اليوم بلاريب يوم فارق وحزين في تاريخ هذه الجمهورية اليافعة التي لم تكمل بعد عقدها السادس، وهي تكفكف الدمع حزنا على علمها الذي شوهو بالحمرة خضرته واستباحو ألوانه بحجج واهية.

"هجوم وغادوغو".. قراءة في احتمالات التبني/ محمد محمود أبو المعالى

ثلاثاء, 08/15/2017 - 16:40
محمد محمود أبو المعالى

أكثر من أربع وعشرين ساعة مرت على الهجوم الذي استهدف المطعم التركي في واغادوغو وراح ضحيته 18 شخصا حسب التصريحات الرسمية، أغلبهم مسلمون، دون أن تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عنه، وهو تأخر في التبني يستدعي في حد ذاته قراءة تحليلية، كما يستدعيها الحدث نفسه.

استنساخ الرؤساء/ السفير باباه سيدي عبد الله

اثنين, 08/14/2017 - 18:54
السفير باباه سيدي عبد الله

فى مهرجان"لقاء الشباب:أنتم الأمل"طلب أحد المتدخلين من الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، مخاطبة الجهات المختصة فى جمهورية مصر العربية لإعادة مكتبة العلامة الراحل محمد محمود ولد التلاميد إلى وطنه الأم.

ويتندَّرُ الناس بأن الرئيس مال إلى أحد كبار مساعديه وسأله : من هو ولد التلاميد؟ فردَّ المسؤول السامي: إنه قريب يحي ولد أحمد الوقف، الذي كان مفروضا أن يأكل الأرز الفاسد!

العقيدة الوطنية علمنا/ د. أحمد باب الحامد

اثنين, 08/14/2017 - 17:35
 د. أحمد باب الحامد

تتباهي الشعوب برموزها ليصبح ذلك التباهي وجدانا وطنيا فردانيا وجماعيا عصيا على الاندثار والنسيان، ليتحول إلى موجه للسلوك نتيجة ترسخه وتراكمه وتأمل معانيه، ويشترط عند تشكيل هذه الرموز في التعبير غير اللفظي توفر العديد من الشروط، أهمها؛ الوضوح وتناغم معاني الشحنة الرمزية وعمق الدلالة في ارتباطها بالخلفيات الدينية والاجتماعية والأخلاقية الجامعة لأطياف المجتمع كله، كما يشترط  أن تكون ذات تأثير في المتماهين مع معانيها لتترك أثرا في سلوكهم وتصرفاتهم اليوم

محمد الشيخ يكتب: موريتانيا الجديدة.. غد أخضر آمن من “الثالوث"؟

أحد, 08/13/2017 - 01:01
بقلم: محمد الشيخ ولد سيد محمد/ أستاذ وكاتب صحفي.

يجتاح التصحر غاباتنا وواحاتنا الجميلة ، ومراعينا ومواطئ  الكلأ في عموم موريتانيا، وبسببه هجر الآلاف مدنهم ومراكز صباهم، واختفت (حضارة الرحل بأفنانها ، وتراتيلها، وسمرها الثقافي الوقاد ،  وفجرها المشرق العبق بالحياة)، وكانت وزارة البيئة والتنمية المستدامة الموريتانية " أعلنت في يوم  البيئة 2015، أن التصحر في موريتانيا بلغ أكثر من 78 في المائة من مساحتها، مما جعل  بلدنا أحد البلدان الأشد قحولاً وتعرضاً للتصحر، بالنظر إلى موقعنا على الجبهة الشمالية لم

ما هي انعكاسات مَقتل أربعة جُنود إماراتيين على الأزمة اليمنيّة؟

سبت, 08/12/2017 - 18:56
عبد الباري عطوان

مقتل أربعة جُنود إماراتيين نتيجة تحطّم طائرتهم المروحيّة في اليمن، كانوا يُؤدّون مهامهم في إطار التّحالف الدّولي الذي تتزعّمه المملكة العربية السعودية، حسب بيان بثّته وكالة “وام” الرسمية وللمرّة الأولى مُنذ بِضعة أشهر، يُوحي أن الحرب في اليمن بدأت تدخل مرحلةً جديدةً من التّصعيد ومن جانب التّحالف الحوثي المُؤتمري هذه المرّة، خاصّةً أن تحطّم هذه المروحيّة تزامن على استهداف بارجةٍ حربيّةٍ إماراتية في المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر بصواريخ أط

تحديث الإسلام أم تحديث العقل المسلم ؟

جمعة, 08/11/2017 - 18:05
 عبد الستار القاسم

من المتوقع ألا ينظر بعضهم إلى هذا العمل نظرة نقدية بهدف الرد التحليلي العلمي، بل نظرة استنكارية لا تخلو من الاتهامات. ومن الوارد جدا أن يردد هؤلاء مقولات تتكرر على المسامع حول المثقفين الغربيين أو المتغربين المتأثرين بتقاليد وقيم الغرب والمستشرقين والذين يحاولون دس السم في العسل وتطعيم الإسلام من طرف خفي أو تحت حجج التحديث بأفكار مسمومة.

هل يُقال ولد حرمة الله بعد إفساده للإذاعة ؟! / ابو بكر الصديق

خميس, 08/10/2017 - 20:06
أبوبكر الصديق  / صحفي مطرود من الإذاعة

كانت إذاعة موريتانيا في فترة مديرها السابق محمد الشيخ ولد سيدي محمد ورشات عمل مفتوحة (حوارات - ندوات - لقاءات وهلم جرا...

تفاديا للسيناريو المنزلق/ بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

خميس, 08/10/2017 - 20:02
بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

باسم الثورة والإصلاح تبدأ المواجهة أحيانا في الوطن العربي بين الأنظمة المتغلبة والتيارات التغييرية، التي تدعي أنها قادرة على الحل وإخراج المجتمعات المعنية من ورطتها المزمنة، وبحجة فرض الأمن والاستقرار، تتمسك الأولى "أي العروش المستحكمة" بخيار المواجهة، وربما العنيفة الدامية بمستويات متفاوتة، من محيط إلى آخر، ووقتها يبدأ الاشتباك الصعب التسيير والمحاصرة والتدجين، لصالح نتيجة محددة صفرية الشذوذ.

الصفحات

للإعلان على الموقع : 46828103