آراء الكتاب | 28 نوفمبر

آراء الكتاب

تصريف الأفعال: أنخ  القصواء / محمد الشيخ ولد سيد محمد

خميس, 03/23/2017 - 14:01
محمد الشيخ ولد سيد محمد

حكي كل صحفي  اسمه ، وهذا المساء قدم الرئيس لمحاوريه  درسا في تصريف  الأفعال، ورسائل سياسية غير مشفرة ، أولها أن جيش قريش أدري بشعاب مكة، قائلا لكل أبناء البلد:

من لم تكنْ أوطانهُ مفخرا لهُ . . . . فليس له في موطنِ المجدِ مفخرُ

ومن كانَ في أوطانهِ حامياً لها . . . . فذكراهُ مسكٌ في الأنامِ وعنبرُ

بداية مرحلة........؟!!./ الحسين ولد سيدي ولد الزين

أربعاء, 03/22/2017 - 20:47
 الحسين ولد سيدي ولد الزين

لم تكن الضربة الموجعة..التي سددها الشيوخ لرأس نظامهم مفاجئة وحسب...!! بل كانت قاضية على مرحلة تتمثل في : هيبة ، وكبرياء نظام إختلف في كثير من أساليبه في التعاطي مع الشأن العام الوطني على كافة الصعد - تقريبا- عن كل الأنظمة التي سبقته. ماقام به الشيوخ شبيه إلى حد التماهي في سريته المطبقة ، وهول مفاجئته تماما مع سيناريو المحاولة الإنقلابية في : 08 يونيو 2003 .

من قال إنه هرب..فقد كذب

ثلاثاء, 03/21/2017 - 16:53
بادو ولد محمد فال امصبوع

بحثا عن دريهمات تسد رمق الأمعاء الخاوية.. شحذ بعض مرتزقة الأحداث أقلام الخبث المحشوة بصديد قذفته أياديهم المعتلة استجداء لكل من هب ودب، مدعومة بحقد صنعه الحسد وقواه ضعف العقيدة وزاد بلة طينته عبادة المال والشوق للتسلط..

أما آن لخداع "والي المغالطات" أن تنتهي.. !!/ بقلم: أبود ولد صيبوط

ثلاثاء, 03/21/2017 - 16:27
بقلم: أبود ولد صيبوط

عيش منطقة "الفرع" في مقاطعة بابابي بولاية لبراكنة وضعا لم يعد قابلا للاستمرار، فاق كل منطق وتجاوز المعقول.. ذلك أن منطقة "الفرع" هاته تقطنها تجمعات بشرية قرونا قبل الاستعمار، تتقدمها أسر ظلت هي صاحبة الحل والعقد فيها، سعت دائما إلى ترسيخ الأمن والإخاء والمودة بين تلك الساكنة.

الشعب يحمي.. مشروع الإصلاح الوطني

اثنين, 03/20/2017 - 14:32
عبد الله الراعي – مدير الصحافة الإلكترونية

إن الشعب في طريقه لتصفية وإقصاء القرب المملوءة بالخيانة والمجبولة على بيع الضمير والارتهان للأجندات النفعية.. وليقين بعض "الشيوخ" أن المرحلة القادمة لا تعنيهم صوتوا ضد التعديلات الدستورية التي اقترحها الحوار الأخير..

ولد سيدي ميله يكتب عن أسرار العبودية فى الأقليات الموريتانية!

أحد, 03/19/2017 - 18:35
محمد فال ولد سيد ميله

ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻬﻢ ﺍﻗﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﻨﻀﺎﻻﺕ ﺿﺪ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﻈﺎﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺘﻴﻦ : ﺇﻣﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻮﻻﺭ ﻭﺍﻟﻮﻟﻮﻑ ﻭﺍﻟﺴﻮﻧﻴﻨﻜﻲ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﻴﻦ، ﻭﻫﺬﻩ ﻃﺎﻣﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻭﺗﻬﻤﺔ ﻋﻨﺼﺮﻳﺔ ﻧﺤﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺮﺀﺍﺀ، ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻴﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻻﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﺷﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﺒﻴﻈﺎﻥ، ﻭﻫﺬﻩ ﻃﺎﻣﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﺗﻬﻤﺔ ﻳﺠﺐ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﻋﻨﻬﺎ .ﺇﻥ ﺗﺤﺎﺷﻲ ﺷﺠﺐ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺗﺒﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﺰﻧﻮﺝ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﻴﻦ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﺤﻘﺎ ﻓﻲ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺇﻳﺮﺍ ” ﺃﺩﺍﺓ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺰﻧﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻗﺔ ﻟﺘﺼﻔﻴﺔ ﺍﻟﺤﺴﺎﺑﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻴﻈﺎﻥ، ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣ

شيوخنا أنتم رماتنا، والراية لن تسقط / محمد الشيخ ولد سيدي محمد

سبت, 03/18/2017 - 12:55
محمد الشيخ ولد سيدي محمد

 الديمقراطية  خيارنا  من  الألف الي الياء، والشيوخ  رماتنا  سواء من ثبت منهم في الصواب،  وسواء من  اجتهد فأخطأ لأنه ظن  أن نصره تحقق ، أو الغنيمة ستفوته.

أزمة دستورية : هل الجبهة الداخلية في خطر؟ (تحليل)

سبت, 03/18/2017 - 02:36
أزمة دستورية : هل الجبهة الداخلية في خطر؟ (تحليل)

منذ سنتين بدأت نذر أزمة خانقة في الأغلبية الرئاسية ، منذ اعتلى المشهد سياسيان معروفان ، شكلا حلفا لدق الإسفين بين  اتجاهات الأغلبية الداعمة لرئيس الجمهورية،  والاستحواذ على  القرار في الجمعية الوطنية ، وفي مراكز القرار السيادية ووسائل التواصل الاجتماعي ، و بلغ بهم الزهو، التصفية الممنهجة لمخالفيهم ،  في جميع مفاصل الدولة.

الجيش السوري يرد.. وصفارات الإنذار “تلعلع″ في مستوطنات الاغوار والقدس المحتلة

جمعة, 03/17/2017 - 20:55
عبد الباري عطوان.. 28 نوفمبر

ان تنطلق صفارات الإنذار في القدس المحتلة ومستوطنات اغوار نهر الأردن فجر اليوم، وتتلوها دوي انفجارات ناجمة عن صواريخ سورية، فهذه مفاجأة اثلجت صدور الكثيرين، واصابت آخرين كثيرين أيضا بصدمة نفسية لم يتوقعونها، ونحن لا نتحدث عن الإسرائيليين فقط، وانما عن عرب ومسلمين أيضا.

مذكرات سائق تفضح البعثات الدبلوماسية الموريتانية في الخارج

خميس, 03/16/2017 - 03:18
مذكرات سائق تفضح عمل البعثات الدبلوماسية الموريتانية في الخارج

لا أعتقد أن كتاب "مذكرات سائق"، الصادر عن مطبعة المنار في نواكشوط سنة 2016، لمؤلفه المدعو سيد أحمد ولد امبارك -الذي كان سائقا بالسفارة الموريتانية في سوريا منذ مطلع الثمانينيات- قد حظي بما يستحق من الاهتمام والتمحيص. بل يكاد يكون قد مر مرور الكرام في ساحتنا الأدبية والفكرية، رغم ما تميز به من طرافة ودقة. باختصار، إنه كتاب يسبح بالقارئ بين عالم أدب الطرافة مثل "كليلة ودمنة" وعالم التوثيق المحكم للمحاضر القضائية.

الصفحات