آراء الكتاب | 28 نوفمبر

آراء الكتاب

وأخيرا ترشح الغزواني /سيدي محمد بن جعفر

سبت, 16/03/2019 - 11:37
سيد محمد ولد جعفر

في ظرف  جد معقد من تاريخ البلاد يختلط فيه المعقول باللامعقول ، وصل فيه التشجن والاحتقان مراحل مهددة بأن يصبنا مثل ما أصاب الأقوام من حولنا ، حيث أشرأبت الاعناق لرؤية كل داع فرقة، واستراق سمعٍ لكل متسلق منبراً مبشراً بنحلة لم نألفها ولم تكن لنا يوما ديدنا ، مشحونة بمضامين شق العصا وحمل الكاتيوشا واستنغر على الأكتاف ، في خطب صاحبها من الوجاهة ما يسحر عقل لبيب بلد ساكن الفقر المدقع  أهله حتى اصبح لهم جبلة ، وهم فوق أرض لم تعد تتحمل أثقالها الثمينة فقا

تواصل والاختيار الصعب/ محمد فال ولد الشيخ

خميس, 14/03/2019 - 12:56

أخيرا اعترفت المعارضة بفشلها في التوصل إلى مرشح رئيسي وأعادت المهمة إلى هيئاتها الحزبية الداخلية  ما يعنى أن الاختيارات ستتعدد ومع أن الفشل في التوصل إلى مرشح رئيسي على الأقل كان متوقعا إلا المعارضة غذت الآمال بهذا الشأن وخدعت جمهورها والرأي العام حتى آخر لحظة حيث اتضح أنه لا يوجد حد أدنى من التفاهم وشعر جمهور المعارضة بالخذلان والأسى لأن المعارضة خذلته في لحظة سياسية حاسمة ومفصلية وكالعادة تبرأ الجميع من الفشل وتدافعت المعارضة المسؤولية بشأن المرش

الوزير سيدنا عالى ولد محمد خونه.. وحملات التشهير الخاسرة.!

ثلاثاء, 12/03/2019 - 12:01
الوزير سيدنا عالى ولد محمد خونه

ليس من عادتنا الدخول في هرطقات "سفهاء" التشهير و"أمراء حروب التفرقة" و"التباغض"، لكن القاعدة المشهورة تقول بأن الساكت على الحق شيطان أخرس.

الجزائر – النقاط السبعة التي تضمنتها رسالة بوتفليقة

اثنين, 11/03/2019 - 18:48

TSA عربي: وجه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الاثنين 11 مارس، رسالة الى الأمة أعلن فيها عن تأجيل تنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة ليوم 18 أبريل 2019 وعدم ترشحه لعهدة رئاسية خامسة.

كما أعلن عن إجراء “تعديلات جمة” على تشكيلة الحكومة و تنظيم الاستحقاق الرئاسي عقب الندوة الوطنية المستقلة تحت إشراف حصري للجنة انتخابية وطنية مستقلة.

ومن أبرز ما تضمنته رسالة بوتفليقة

تواصل كما أراه من الخارج.. شيخنا محمد فال

أحد, 10/03/2019 - 15:45

أعتقد والله تعالى أعلم أن حزب تواصل في يوم الناس هذا بحاجة ماسة إلى الشفقة والتفهم، تتنازعه ثلاث تيارات لم تعد قادرة على إخفاء التباعد والتناقض والخلاف فيما بينها:

- جبهة المنطقة الشمالية وبدأت تصدها عنه باستقالة الأستاذ المختار ولد محمد موسى، وما يمثله من ثقل معنوي في تلك المنطقة.

محمد الشيخ سيد محمد يكتب: ترشحوا ثم تفسحوا

أحد, 10/03/2019 - 10:20

لا تزال موريتانيا أرض الأحلام  وجمال التنوع، البلد الاستثناء في مجال سطوع الحريات ، وآليات الحوارات والانتخابات، وتأمين حكامة  ضبط النزاعات والتوترات.

القطاع الزراعي على حافة الهاوية.. فهل من إصلاح قبل فوات الأوان؟

أربعاء, 06/03/2019 - 19:43
الحسن ولد الطالب

لم يعد يخفى على أي ذي بصيرة الوضعية التي يعيشها القطاع الزراعي في موريتانيا منذ فترة، والتي جعلته اليوم على حافة الإفلاس الحقيقي رغم الحجم الكبير من الاستثمارات، والمبالغ الطائلة التي تم ضخها من طرف الحكومة الموريتانية لتطوير وتنمية هذا القطاع الحيوي.

الكنتي: من نتائج خطاب ولد الغزواني أن "بانت سعاد" في صفوف المعارضة

اثنين, 04/03/2019 - 12:38
محمد اسحاق الكنتي

جرى إعلان ترشح السيد محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني في حفل بهيج عكس حجم توقعات الشارع الموريتاني؛ موالاة ومعارضة مع اختلاف في وجهة التوقعات ونوعية الآمال. فالموالاة تأمل أن تكون "الخرجة" الإعلامية الأولى لمرشحها موفقة، ومقدمة لفوزه في الشوط الأول من الانتخابات. بينما كانت المعارضة؛ أغلبها، تتصيد ما قد يدل دلالة قائمة على تأويل غريب على أن المرشح "مختلف"...

هكذا يكون الشنقيطي الوضاء المتوهج / مولاي عبد الله ولد بتار

اثنين, 04/03/2019 - 12:08
مولاي عبد الله ولد بتار

بعد ذاكم البوح النثري المفعم بالحماس الذي سكبتموه في تلكم السطور الواعدة التي حملت داخل ثناياها ما لا يمكن أن يتصوره أو أن يتنبأ به من كان ذو فراسة أو تمحص أو عقلانية.

محمد الشيخ يكتب حول خطاب المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني..

أحد, 03/03/2019 - 12:51
محمد الشيخ ولد  سيد محمد  أستاذ  وكاتب صحفي.

طفحت وسائل التواصل الاجتماعي،  بكتابات وأصوات  الموريتانيين من كل المشارب وإلاتجاهات،  في داخل البلاد وفي جالياتنا في الخارج ، مشيدة بمهرجان الجمعة المباركة1مارس2019، فقد شربوا لينا صافيا، وعسلا مصطفى ، واشراقات من حكامة  المباني والمعاني  شملها خطاب  الاخ  ورجل الدولة محمد ولد الغزوانى.

الصفحات