فيسبوكيات | 28 نوفمبر

فيسبوكيات

عن العنف ضدّ المرأة

اثنين, 09/18/2017 - 13:58
عباس ابرهام

كُنّا قد أسلفنا مِراراً أّنه لا ينفع جوهرة الدّولة، ولا السلطة، في أفق واحد. وإنّما الدولة، مثلُها مثل الدِّين، هي مسرحٌ تتصارعُ فيه الأجندة. وفي الدّولة الموريتانية إرادتان: إرادة لقمع المرأة؛ وإرادة لتأهيلِها. فمثلاً اعُتُبِر قانون النوع، الذي أرادت أطراف من الحكومة الموريتانية إقراره في يناير الماضي قانوناً تقدّمياً (مع أنّه كان متناقِضاً في بعض جوانِبه؛ وقروسطياً في بعض جوانِبه الجنائية).

في السياق:

سبت, 09/16/2017 - 20:46
محمد المامي ولد مولاي اعل

1-صحيح أن جرائم الشرف تقبل العذر إذا وقعت بسبب هتك العرض بالعنف، وحينها تنقل عقوبة القتل من الاعدام إلى الحبس من ستة أشهر إلى سنتين (المواد 301 و302 من القانون الجنائي)، لكن بالرغم من ذلك يبقى قتل أحد الزوجين للآخر غير قابل للعذر إلا إذا كانت حياة القاتل منهما مهددة بالخطر وقت ارتكابه للفعل (المادة 300 من القانون الجنائي)

رحيل الرشيد ولد صالح : خسارة كبيرة للوطن

جمعة, 09/15/2017 - 11:22
رحيل الرشيد ولد صالح : خسارة كبيرة للوطن

لحظة صعبة ودقيقة تلك التي يجد فيها المرء نفسه عاجزا عن التعبير لأن المصاب جلل والفقد عظيم. حقا لقد فُجعت أسرتنا " عائلة أهل بودادية" برحيل رجل المواقف الشجاعة والحكيمة الرشيد ولد صالح تغمده الله بواسع رحمته وكريم غفرانه.

عزائم الأخلاق

خميس, 09/14/2017 - 12:07
الأستاذ عبد الله بيان

كنت سنة 2010 في مجلس لمراجعة مدونة أخلاقيات المهنة Code of Ethics لكلية طب الأسنان بجامعة إلينويز بشيكاغو. وقد طُرحت حينها إحدى القضايا المهنية الشائكة، وخلُص المجلس إلى أنها تدخل في إطار أخلاقيات الممارسة، وإن كانت غير مستحسنة. فعلقت إحدى الحاضرات، وكانت أستاذة بارزة لعلم النفس، بالقول: مع ذلك، لا يُتوقع أن يصدر هذا التصرّف مثلا من أحد أعضاء هذا المجلس!

صناعة الأنساب

ثلاثاء, 09/12/2017 - 14:58
الأستاذ عبد القادر ولد احمدو

استغرب الشيخ موسي كمرا رحمه الله ايام مقامه عند اهل الخيام في مطلع القرن الماضي نوعا من الإفراط لدي الزوايا في ذكر أصولهم العربية و إجماعهم علي الانتساب في الغالب الي خير الوري عليه افضل الصلاة والسلام او الي الصحابة رضوان الله عليهم بل تعصبهم احيانا في الدفاع عن الأنساب مع علمهم و تعليمهم طبقا لما ورد في الذكر الحكيم بان اكرمكم عند الله اتقاكم. او كما جاء في الحديث : الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي علي أعجمي الا بالتقوي ..

الفقهاء ...والسنة / احمد أبو المعالي

ثلاثاء, 09/12/2017 - 14:48
احمد أبو المعالي

أحيانا يصدمك البعض أو يفاجئك بأن فئة ما من الفقهاء أو طائفة من الناس تترك السنة الصحيحة الصريحة لقول فلان من الأئمة أو علان من العلماء 

معالم موريتانيا الجديدة

أربعاء, 08/23/2017 - 09:28
معالم موريتانيا الجديدة

تتواصل عملية وضع أسس موريتانيا "الجديدة": هذا دستور جديد لا علاقة بدستور موريتانيا القديمة؛ وهذا علم جديد ايضا لا علاقة له بعلم موريتانيا القديمة؛ وهذا نشيد موريتانيا الجديدة لا علاقة له ب"كن للاله ناصرا"؛؛ وهذا برلمان بديع أحادي الخلية من فصيلة الحشرات اللافقارية ذات الدم البارد؛ برلمان عجيب خال من "حشرات مجلس الشيوخ" المزعجة في الخريف السياسي الساخن؛؛

أتيكيت :

اثنين, 08/21/2017 - 20:17
سماعيل يعقوب الشيخ سيديا

من مظاهر المحبة النبوية العظيمة تنافس القنوات التلفزيونية على تصوير وبث جلسات ووقفات من اللون الغنائي المعروف ب"المدح" وهو شيء يحمد لها ويذكر فيشكر.
لكن هناك مشكلة تتعلق بالأتيكيت عموما هي أن ليس كل صوت ولا كل صورة قابلان للنشر؛ سواء كانت مديحا أو "مبادرة" بادر بها المبادرون حتى بعد فوات أوان البدر.
ماذا لو استدعت وسائل إعلامنا وخاصة قنواتنا المرئية مستشارين في المدح ومقاماته الصوتية؟ فليس كل مداح شاد بالضرورة.

قرارات المجلس الدستوري لاتقبل الطعن لكنها تقبل التعليق..

أربعاء, 08/16/2017 - 09:49
محمد المامي ولد مولاي اعل

صحيح أن قرارات المجلس الدستوري لاتقبل الطعن، لكنها تقبل التعليق والنقاش القانوني العلمي، لذلك تعين القول إنه:
1-رفض المجلس الدستوري كافة الطعون المقدمة أمامه، دون أن يفصل ما إذا كان قبلها شكلا ورفضها أصلا، أم رفضها شكلا دون الخوض في الأصل، وهو إخلال بمنهج البت في الطعون المعروف في كل العالم

في السلطوية

أحد, 08/13/2017 - 18:33
عباس ابرها

سيناتور مُنتخَب له حصانة اختُطِف من بين ذويه لأنه أثار الحديث في الرصاصة المشهبوه التي تعرّضَ لها حاكم غير نزيه وغير واضِح في معاملاته. وقبل ذلك ضُربَ الشّْيخ حتّى أشرف على الهلاك لأنّه احتَجَ. وقبل ذلك سُرِّبت اتصالاتُه الهاتِفية (أحياناً من قِبل "قانونيين" و"مدوِّنين"). كلّ هذا حدث باسم ما يُقرِّرُ السلطان إنه خطٌّ أحمر.

الصفحات