عذرا شيخنا الفاضل/ حمزة محفوظ | 28 نوفمبر

عذرا شيخنا الفاضل/ حمزة محفوظ

ثلاثاء, 11/21/2017 - 15:46

عذرا شيخنا الفاضل محمد ولد سيدي يحي فيبدو أنهم لا يفهمونك ، يبدو أنهم لا يواكبونك ، يبدو أنهم لا يسمعونك جيدا ! الداعية الشيخ محمد ولد سيدي يحي كان من أبرز المتمسكين بالسنة في عقود الانحلال و في أوقات الهرج و المرج ، دخل صوته الجهوري بالحق كل حي و كل بيت و كل كوخ و كل عريش و كل زقاق من هذه البلاد يوم خفتت الأصوات و مد غيره رجله في بيته خوفا أو طمعا !

أفقنا على ولد سيدي يحي في مسجد سوق السبخة (سينكيم) و دروس ليلة الثلاثاء ، حيث كان صوته يدخل علينا البيوت و يملأ الحارات و المتلهفون للعلم الشرعي يتزاحمون على درسه حتى أنه يؤتى بالرجل يهادى بين الرجلين حتى يبلغ مجلسه .

عندما يتكلم ولد سيدي يحي عن ظاهرة أو نمط من السلوك فهو ينظر إلى المرض لا إلى لون المريض و لا إلى عشيرته و لا إلى شريحته ، و حين يطرق بابا من أبواب العلوم فهو يطرق كي يمهد الطريق لا كي يكسر الباب !

عقود من الزمن المكفهر و أستاذنا محمد ولد سيدي يحي يقف شبه وحيد في ساحته الممتدة من كبة مندز إلى دار النعيم و من انواذيبو إلى النعمة حيث أحياء الصفيح و صفيح الحياة الساخن ، يعلم و يوجه و يرشد ترغيبا و ترهيبا !

قد يكون الشيخ ولد سيدي يحي في متناول الفقراء و الضعفاء و المهمشين و الذين طحنت رحى الحياة يزيل عنهم الهم و الغم ، يعلمهم مما آتاه الله ، يؤنسهم في أعرشتهم و فلواتهم ، لكنه مطلقا ليس في متناول السهام التي تحاول النيل من نيته في القول و العمل و تصفه سفها ب(الدرويش البائس) !

و على سبيل المثال فعندما يذكر الشيخ الفاضل كلمة (إيكاون) فما يفهم منه هو أنه يقصد ممارسة (استكوي) بمعناه السوقي و ما يكتنف ذلك من مظاهر لا تليق بمقام شيخ و معلم و داعيه ، و ليس المعنى عنده ما يذهب إليه البعض من عنصرية فئوية و شرائحية مقيتة ، فكثير من (إيكاون) اليوم ليسوا من أصل الشريحة و بالطبع لا يستثنيهم الشيخ في كلامه و كثير من شريحة (إيكاون) الأصليين لا يمارسون ما ينتقده الشيخ في كلامه و بالطبع لا يشملهم نقده !

لماذا (إيكاون) بالذات دون غيرهم إذا كان الشيخ عنصريا شرائحيا كما تدعون ؟! فالمجتمع فيه شرائح أخرى أكثر عرضة و تعريضا ؟!

كلام الشيخ واضح لا لبس فيه ، لا يقبل التأويل بغير ما يليق بعلمه و درايته و فضله فلا تلعبوا ب(المل) كي لا يسفكم الشيخ إياه ، و أقلوا عليه(م) اللوم ......
حمزه ولد محفوظ المبارك

تحذير: الأدوية المزورة منتشرة في البلاد بنسبة كبيرة تحققوا من تاريخ الوصفة ومن مصدرها وحاربوا تجار الموت عبر فضح أفعالهم وسلوكهم.. التى كانت السبب الرئيسي في انتشار أمراض السرطان وغيرها من الأمراض المستعصية..