تسع تكتيكات للإفلات من الاختراق والتجسس
الخميس, 13 أغسطس 2015 17:19

تتصدر غالب الدول العربية قوائم اسوا الدول في الرقابه علي الانترنت و انتهاك الخصوصيه الرقميه، اذ تاتي مصر والبحرين وتونس والسعوديه والامارات والسودان وسوريا ولبيبا والاردن واليمن والكويت وعمان وقطر وفلسطين والمغرب والجزائر والعراق ولبنان في مراكز متقدمه، مما يعني تعرض 

 غالب المواطنين للرقابه الرقميه، كما يسهل استهدافهم واستغلال احاديثهم وبياناتهم الشخصيه او بيانات عملهم التي يفترض انها سريه ولا يجوز التعدي عليها دون ان تمثل خطرًا حقيقيًا علي الاخرين وبضوابط قانونيه معلنه

ربما لا تجد في نشاطاتك ما يثير الرقابه الا ان انكشاف البيانات التي تتبادلها عبر الانترنت واستغلالها ضدك يمثل ضررًا حقيقيا، كملفات عملك الحساسه التي يجب الحفاظ علي سريتها. وماذا لو شككتَ انك معرض للتجسس الرقمي؟ هل الملفات علي حاسوبك وهاتفك امنه لا تشكل خطرًا عليك؟ هل هي مكشوفه يسهل الوصول اليها؟ هل تتبادل معلومات هامه في احاديثك الهاتفيه وعبر الانترنت؟

لك ان تتخيل الان حجم ما قد يعرفه اي متعقب لك وما قد يستغله فيه؟ دع الهلع جانبًا وابدا بالوقايه والتامين.

نرتبك اغلبنا عند انشاء كلمه سر قويه وضروره حفظها وتغيير كلمات السر بين الخدمات المختلفه التي نشترك بها، ونلجا لحفظها جميعا في ملفات علي اجهزتنا الشخصيه، مما يعني انه بضياع هذا الملف او وقوعه في اي يد ان جميع بياناتك علي الشبكه العنكبوتيه اصبحت مكشوفه.

– اداه تمكنكم من الاحتفاظ بجميع كلمات السر الضروريه في ملف واحد مُشفَّر عبر استخدام اداه

keepass. تستطيعون بواسطتها استحداث كلمات سر شديده الصعوبه لكل حساب تملكونه وسيتذكرها البرنامج عوضًا عنكم، كل ما تحتاجونه فقط كلمه سر رئيسيه واحده للبرنامج للنفاذ الي جميع كلمات السر الاخري، كما بامكانكم مزامنه قاعده بيانات “كي باس” الخاصه بكلمات السر مع هاتفكم وحاسوبكم.

– تطبيق keepassdroid يُنشا حافظه كي باس علي هواتف الاندرويد لكن انتبه ان تحفظ به غير كلمات السر التي تحتاجها علي الهاتف فقط، كما انك لن تحتاج لكتابه جميع كلمات السر في كل مره اذ توفر الاداه امكانيه القص واللصق لخاناته فيكون لديك كلمات سر قويه للغايه لا تحتاج لتذكرها، فقط تذكر كلمه سر قاعدة البيانات.

بينما تقرا هذا المقال يسجل متصفحك هذه الكلمات وكم الوقت الذي قضيته في قراءتها وما اذا كنت وصلت اليها منه مباشره او عبر موقع وسيط كمنصه تواصل اجتماعي، كما يحتفظ بكلمه السر الخاصه بك ان كنت مسجلًا، ان وضعت اعجابًا او تعليقًا سيحتفظ متصفحك – ايا كان نوعه – بمحتوي ما كتبت، قس اذًا كم معلومه شخصيه وحساسه يسجلها المتصفح خلفك كل دقيقه! تشاركك الشركه منتجه المتصفح جميع هذه البيانات، والتي قد تعطيها لاي حكومه او جهه امنيه تحت اي قدر من الضغط، والاسوا ان اي متعقب لك يمكنه اكتشاف هذه البيانات دون برمجيات معقده.

طور المبرجمون المهتمون بقضايا الخصوصيه والامان برمجيه التصفح TOR، يمكنك تور من اخفاء هويتك ونشاطات تصفحك عن اغلب اشكال المراقبه والقيود بتوجيه الاتصالات من خلال شبكه موزعه من الخوادم تدار من قبل متطوعين حول العالم. مما يمنع اي شخص يراقب اتصالك بالانترنت من معرفه المواقع التي تقوم بزيارتها، و تمنع هذه المواقع من معرفه موقعك الجغرافي.

وللنفاذ الي الانترنت بامان عبر هاتفك استعن ببرمجيه orweb للاندرويد و onionbrowser للايفون، التطبيق علي متجر ابل غير مجاني. 3. بياناتك ترتدي قبعه الاخفاء

بياناتك وملفاتك خارج الانترنت تتعرض علي الدوام للضياع او السرقه او انكشافها امام من لا ترغب بوصولها اليه، لذا فالحل الامثل هو اللجوء لتقنيه تعميه البيانات (Encryption) اذ تماثل تعميه البيانات وضعها في خزانه قويه لها مفتاح، وحدهم من يملكون المفتاح يمكنهم الولوج للخزانه. برمجيه تروكريبت (Truecrypt) هي واحده من افضل ادوات التعميه التي تساعدك علي انشاء حاويات امنه يمكنها استيعاب عدد كبير من الملفات وتخزينها بامان علي شكل مجلد معمي او مجلد مخفي تمامًا، ويمنحك المجلد المخفي ميزه اختفاء بياناتك خلف ستار من بيانات اقل اهميه اذا ما اضطررت لفتح المجلد او الافصاح عن كلمه السر.

تطبيق freeotfe هو تطبيق شبيه بـتروكريبت الا انه يتيح لك امكانيه تعميه بعض البيانات واظهار البعض الاخر، كما يمكنه تعميه كروت الذاكره المحموله والاقراص المضغوطه.

لتقنيه تعميه البيانات علي هاتفك حمل برنامج كريبتو نايت.

توفر هواتف الاندرويد خاصيه التعميه للهاتف بجميع البيانات عليه من الاعدادات ابحث عن Encrypt phone داخل الاعدادات وفعل الخاصيه – تتوافر الخاصيه ببعض الهواتف دون الاخري فتحقق من وجودها – والاكثر امانًا ان تخزن بياناتك الحساسه بحافظه كريبتو نايت 4. ثمهَّ من يتجسس علي اتصالاتك!

لا تنتفي الحاجه لاجراء اتصالات امنه باختلاف مهن الناس ودرجه حساسيه ما يقومون به، وفي بعض الدول تزداد الحاجه لذلك كلما ارتفعت نسبه اختراق المساحات الشخصيه وحالات التتبع بدعوي الحفاظ علي الامن.

استخدام تطبيق RedPhone يتيح تشفير بيانات الاتصالات الصوتيه التي يتم تبادلها بين جهازيْن يشغّلان التطبيق نفسه، ويسهل استعمال التطبيق اذ يدمج تلقائيا في لائحه ارقام الهواتف ونظام الاتصال العادي.

CSipSimple هو تطبيق مفتوح المصدر يمكنك من اجراء اتصالات صوتيه مشفره عبر الانترنت، ويتوفر لهواتف اندرويد كما توجد برمجيات حره شبيهه مثل برنامج Jitsi وبرنامج Pidgin مع ملحقه OTR للتراسل اللحظي الامن.

5. رسائلك تطير بلا مقصد

كما هو الحال في تعقب الاتصالات يمثل انكشاف رسائلكم – الهاتفيه او محادثاتكم النصيه عبر الانترنت – ذات الخطوره الا انها ايسر علي المخترق ويصعب كشف تعقبها بسرعه.

تيكست سيكيور textsequre تطبيق لهواتف الاندرويد سيحول دون تمكن اي شخص من قراءه محتوي الرسائل النصيه (SMS) الخاصه بكم، الا انه لن يخفي انكم تقومون بارسالها، كما انه لن يخفي وجهه هذه الرسائل.

تطبيق gibberbot يسمح لك بالدردشه الامنه من هواتف اندرويد اذ يتيح تشفيرًا سهلًا لمحادثاتكم كبديل لبرامج المحادثه الانيه الشهيره وغير الامنه،. ويقدم تطبيق ChatSecure الميزات نفسها لهواتف الايفون.

6. هل تثق في بريدك الالكتروني؟

لا شك انك تتبادل اهم رسائلك وترسل ملفاتك الاكثر خطوره عبر بريدك الالكتروني ما يجعل من تامينه اولويه وخطوره في ذات الوقت. لا تتردد في استخدام برنامج PGP اذ يحول جميع البيانات المتبادله عبر بريدك الالكتروني الي رسائل مشفره لسواك.

7. عليَ ان احتفظ بنسخ احتياطيه يومًا ما 

من المؤكد انك فقدت ملفات هامه بلا نسخ احتياطيه لها مرات ومرات، وانك تخبر نفسك علي الدوام باهميه حفظ نسخ احتياطيه، وربما حاولت ان تاخذ نسخًا احتياطيه علي فترات متقطعه بلا نظام فتسير في متاهه ضياع البيانات بلا مخرج.

 

8. متتالية فقد البيانات

هناك أكثر من برمجية لاستعادة الملفات، إلا أن عليك أن تتأكد أنه يمكنك الثقة بها وبمطوريها، هل أنتجتها شركات تجارية؟ مؤسسات تعرف بتعاونها مع الحكومات والخضوع لضغوطاتها للكشف عن بيانات المستخدمين؟ تثبت من قدرتها على الاحتفاظ بنسخ احتياطية من بياناتك من عدمه أو إمكانية تدخلها لتعديل البيانات، ما يتجاوز الوظيفة التي تحتاجها لأجلها.

من الأدوات الموثوقة والفعالة ريكوفا إذ تتميز بسهولة الاستخدام وتتيح لك فرصة استعادة البيانات المحذوفة بما فيها الصور وملفات الفيديو والبريد الإلكتروني المحذوف، وبالثقة كونها تعتمد خاصية الطمس الآمن فيمكنك الاعتماد عليها دون خشية من تسرب بياناتك المُستعادة خارجًا. إلا أن ريكوفا لا يمكنها استعادة الملفات التي حذفت بخاصية الطمس الآمن ببرامج ك سيكلينر وإريسر.

9. خدعة حذف الملفات

قام الكثير – من المهتمين بقضايا الأمان الرقمي – مؤخرًا بتجارب كثيرة حول جدوى خاصية الحذف في أنظمة تشغيل الحاسب والهواتف الذكية، انتهت جميعًا إلى أن جميع برمجيات الحذف تقوم ببساطة بما يسمى محو الملف ظاهريا بينما يبقى موجودًا ويمكن استعادته بأبسط الطرق المعروفة – التي منها ريكوفا على سبيل المثال، فتنخدع أنت بأن هاتفك وحاسوبك فارغ كالصحراء مطمئنًا أن لا شيء خطير عليه بعد الآن بينما لم تمس بياناتك ويمكن استعادتها كيوم سجلتها عليه لأول مرة.

لتدمر بياناتك الحساسة يجب أن تلجأ لإحدى تقنيات المحو الآمن، ومنها إريسر الذي يعتمد تقنية طمس البيانات التي تريد حذفها عن طريق كتابة بيانات فوقها. يستطيع إريسر محو بيانات قد لا تكون حتى مدركًا وجودها على الحاسوب، مثل ملفات كنت قد حذفتها فيما سبق مستخدمًا حذف ويندوز العادي، أو نسخًا مؤقتة من مستندات كنت تعمل عليها في الماضي.

مفكرة الإسلام- 28 نوفمبر

فيديو 28 نوفمبر

البحث