حراك نسوي: المرأة لا تتمع بالحماية القانونية من العنف داخل الأسرة | 28 نوفمبر

حراك نسوي: المرأة لا تتمع بالحماية القانونية من العنف داخل الأسرة

أربعاء, 07/03/2018 - 18:41

دعا تكتل نسائي يطلق على نفسه "حراك هن من أجل المساواة و العدالة الإجتماعية" إلى الحماية القانونية للمرأة من العنف داخل الاسرة وفي الفضاءات العامة، من الإعتداء الجسدي والجنسي أو التحرش اللفظي، وجاء في نص بيان الحراك:

 

"يعتبر يوم الثامن من مارس اليوم العالمي للمرأة، و هو اليوم الذي تبرز فيه النساء انجازاتهن في ميدان الحياة وحصيلة نضالهن ضد الظلم و القهر و الحرمان من الحق في الحياة الكريمة و المساواة في الحقوق التي تكفلها جميع التشريعات والقوانين.

وعلى الرغم مما تنص عليه الفقرة الثانية من المادة ١ من الدستور الموريتاني: (تضمن الجمهورية لكافة المواطنين المساواة أمام القانون دون تمييز في الأصل و العرق و الجنس و المكانة الاجتماعية)

فإن المرأة الموريتانية لاتزال معنفة و تعاني التمييز و الاضطهاد، سواء في العمل أو الجامعة أو الشارع أو البيت.

ولا تتمع بأي حماية قانونية من العنف داخل الأسرة أو في الفضاءات العامة؛ مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي أو التحرش اللفظي!!

و مصادرة الحق في التعليم و التوظيف و المشاركة في الحياة الطبيعية التي يكفلها الدستور للمواطنين باختلاف ألوانهم و جنسهم دون تمييز أو حرمان من الحصول على الحريات الأساسية.

انطلاقا مما سبق فإننا في "حراك هن من أجل المساواة و العدالة الإجتماعية" نؤكد على مطالبتنا الجهات التشريعية ترسيم قانون يحمي المرأة من العنف و الاضطهاد و يكفل لها حقها الدستوري كمواطنة لها الحق في ممارسة حياة طبيعية و آمنة.

و تأكيدا على ذلك ندعو الجميع إلى حضور وقفة أمام الجمعية الوطنية تحت عنوان #حمايتي_بالقانون_حقي يوم الثامن مارس الجاري؛ الساعة التاسعة صباحا..

تعيش القضية