أمسية تكريمية تخليدا لليوم العالمي للصحافة في موريتانيا (صور) | 28 نوفمبر

أمسية تكريمية تخليدا لليوم العالمي للصحافة في موريتانيا (صور)

جمعة, 04/05/2018 - 10:22

بمناسبة تخليد اليوم العالم للصحافة (03 مايو) نظمت نقابة الصحفيين المريتانيين الليلة البارحة في مقرها بنواكشوط، ندوة حوارية تحت عنوان: "الصحافة الوطنية: واقع التمييع .. وتجفيف مصادر التمويل"، أشفعت بنقاش صريح حول واقع المهنة الصحفية في البلاد وخطر التمييع الذي بات يهدد وجود واستمرار عمل الهيئات والمؤسسات الإعلامية الجادة، والعقبات التي تعترض إصلاح الحقل الإعلامي ، وشارك في النقاش كوكبة من كبار الصحفيين والمهتمين بالشأن الإعلامي في البلاد .

وقال نقيب الصحفيين الموريتانيين محمد سالم ولد الداه في كلمته الافتتاحية للندوة،  إن النقابة تأسف للواقع الذي تعيشه المهنة الصحفية اليوم في بلادنا، من ترد وانحطاط، وتجفيف مصادر تمويل الصحافة، وعدم التجاوب مع مطالب الهيئات والنقابات الإعلامية الجادة، وأكد ولد الداه أن خيار تنقية الحقل الصحفي من الدخلاء والأدعياء خيار لا رجعة فيه، مبديا استعداد نقابته للحوار مع مختلف الشركاء من أجل إصلاح الحقل الإعلامي وترقيته.

بدوره أشاد مدير الصحافة المكتوبة بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد عيسى ولد اليدالي بما حققته البلاد من "تقدم في مجال الحريات الفردية والجماعية بشكل عام وما تنعم به حرية تعبير بشكل خاص .. " وفق تعبيره

وقال ولد اليدالي إن موريتانيا تبوأت الريادة في المنطقة المغاربية خصوصا والعربية عموما طيلة السنوات الماضية بفضل الارادة السياسية لرئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز في مجال حرية التعبير، مضيفا أن ذلك تجسد فغي تحرير الفضاء السمعي البصري، وإلغاء عقوبة حبس الصحفيين في قضايا النشر، وإنشاء صندوق لدعم الصحافة الخاصة، واعداد قانون ينظم قطاع الإشهار من المساهمة في إيجاد تمويل مستدام وشفاف للمقاولة الصحفية .. على حد قوله

وخلال الندوة الحوارية استنكر بعض المتدخلين تشجيع السلطات الادارية والقضائية للمتطفلين على المهنة الصحفية، وقال الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله إن من يتصدر واجهة الصحافة اليوم أغلبهم من الأميين والجهلة حيث لا يتطيع أحدهم اتقان اللغة التي يكتب بها، كما أنهم يعتشاون على النيل من أعراض الناس ومهاجمتهم في ظل حماية تامة من السلطات التنفيذية والقضائية ..

وقال ولد سيدي عبد الله إن البلاد لا توجد فيها حريات، وأن الدولة تقمع كل صحفي أو مؤسسة إعلامية سعت إلى نشر الحقائق وكشف مساوئ النظام.. وفق تعبيره

ودعا العميد الحسن ولد مولاي اعل إلى دعم جهود النقابة في مجال تنقية الحقل وترقية، مشددا على ضرورة تشكيل لجنة لمظالم الصحفيين تحت وصاية النقابة، وطالب برفع الظلم عن الصحفي ماموني ولد المختار وكل الصحفيين الذين تعرضوا للظلم والمضايقة.

وطالب الحقوقي حمود ولد النباغ بضرورة زيادوة سقف صندوق دعم الصحافة معتبرا أن المبلغ المقدم للصحافة زهيدا ولا يغطي حجم انفاق المؤسسات الإعلامية الجادة، وأضاف بأنه لا ديمقراطية بدون صحافة مهنيبة ومسؤولة ولذا حن الوقت لدعم مسار تنقية الحقل الإعلامي وترقية والوقوف في وجه تمييعه.

وفي ختام الحفل تم تكريم عدد من رواد المهنة الصحفية، وتكريم برامج إذاعية وتلفزيونية ناجحة وتمتيزة.

وفي مايلي أسماء الشخصيات والبرامج التي تم تكريمها

شخصيـات

بديع عبد الكريم الصباح (فلسطيني مقيم)

عبد الله ولد محمدو

عبد الله ولد محمدي.

محمد محمود ولد احريمو. 
أحمد ولد المصطفى. 

الكوري ولد عبد المولى

المصطفى ولد محمد محمود
عبد الله السيد. 
جاكانا بابونا 
جافا اتراورى
فاطمة محمد فال
محمد ولد السالك 
اعل ولد عبد الل
الحاج كي 
مولاي ولد أييه 
عبد القادر سي 
مامادو كي

عبد الله ولد اتفغ المختار

محمد عبد الرحمن ولد ازوين 

اشريف ولد بونه 
المختار يدالي. 
الدده محمد الامين السالك 
محمد يحيى حي 
مولاي الزين ولد أحفال
عبد الودود ولد الجيلاني. 
جيبي جاللو 
عبدوتي ولد عالي 
دداه عبد الله 
فاطمة السالمة 
محمد عبد الله ممين. 
 

محمد عالي ولد العبادي

بــرامــج

برنامج ويؤثرون على أنفسهم. 

برنامج الصفحة الاخيرة 
برنامج بيت الساهرين

برنامج في الصميم
برنامج طبيب الاذاعة
برنامج نون النسوة
برنامج أزوان
برنامج موريتانيا الاعماق
برامج البلاغات الشعبية. 
برنامج صحراء توك
برنامج زمن الفتوة
برنامج المرابطون فوت
برنامج:  لقاء الساحل

برنامج: صحت لخبار