برلماني مصري: رسوم النظافة في مصر أقل من موريتانيا والصومال | 28 نوفمبر

برلماني مصري: رسوم النظافة في مصر أقل من موريتانيا والصومال

اثنين, 06/08/2018 - 13:55

قال النائب المصري محمود عطية، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان إن رسوم النظافة فى مصر غير كافية وأقل من دول كثيرة منها موريتانيا والصومال، والتي تصرف 3 أَضعاف ما نقوم بصرفه في مصر لنظافة الشوارع، خاصة أن رسوم النظافة تصل إلى 4 جنيهات وهو مبلغ ضئيل جدًا. 

وأكد "عطية" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أنه في ظل زيادة الأسعار وتحريك سعر الصرف أصبح قيمة الـ 4 جنيهات كرسوم للنظافة في مصر غير كافية، وبالتالي فلا بد من زيادتها لتقديم خدمة مميزة للمواطنين لنظافة الشوارع. 

وأشار عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان إلى أن القضاء على ازمة القمامة فى مصر، يكون من خلال إنشاء الشركة القابضة للقمامة مثل الشركة القابضة للصرف الصحى والشركة القابضة للمياه كبديلا للمتعهدين، مؤكدا ان هذه الشركة ستساهم فى حل مشكلة القمامة الموجودة فى العشوائيات، والتي تتسبب في حدوث أمراض.

وأوضح عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان أن هذه الشركة ستكون مثل الشركة القابضة للمياه لكي يحصل المواطن على الخدمة مباشرة نظير 10 جنيها عن كل شقة و 20 جنيها عن كل محل و50 جنيها من كل مصنع طبقا لكثافة القمامة، من خلال قيام العاملين بالشركة بجمع القمامة وإلقائها في مجمع المخلفات، ثم تدويرها.

وقال إن كل شركة سيكون لها مكتب في كل محافظة، كما أن كل محافظة سيكون بها فرع في كل حي من الأحياء لهذه الشركة. 

وكانت قد أعلنت وزيرة البيئة عن زيادة رسوم النظافة ضمن قانون المخلفات الجديد.