باحثون مغاربة: الإرهاب يقاوم ليرسخ جذوره في المنطقة
الثلاثاء, 17 فبراير 2015 11:35

altأخبار- 28 نوفمبر

اعتبر باحثون ورؤساء مراكز بحث من دول المغرب العربي، أن الاستبداد لم يعد المعضلة الرئيسية الوحيدة التي تعاني منها شعوب دول المغرب العربي، بل بات "وباء التطرف" أكبر ما يهدد ويضرب "بل يقاوم لأجل أن يستوطن

 ويرسخ جذوره في المنطقة.

ودعا مشاركون في ندوة نظمها "المنتدى المغاربي" بالمملكة المغربية إلى ضرورة تفعيل هيئات المغرب العربي، معتبرين أن الدول المغاربية. باتت بحاجة لتعاون حقيقي في هذا المجال، وفق ما أوردته موقع هسبريس المغربي.

وقدم رئيس المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الإنسانية(مبدأ) محمد ولد سيد أحمد فال(بوياتي) عرضا خلال الندوة تحت عنوان:" موريتانيا والإرهاب بين خيارا لمواجهة ومحاولات الاحتواء".

وتحدث ولد سيد أحمد فال - في عرضه - عن المواجهات بين الأمن والإرهاب، مستعرضا جذور وأسباب الظاهرة، كما تطرق أيضا للمحيط الجيو استراتيجي لموريتانيا.

وتحدث ولد سيد أحمد فال – خلال الندوة- عن المراجعات التي قامت بها السلطات الموريتانية عن طريق بعض العلماء، مع عدد السجناء السلفيين ومكنت من إقناع بعض المتشددين من التراجع عن أفكارهم، قبل أن يتم الإفراج عنهم وإدماجهم في المجتمع.

وأكد ولد سيد أحمد فال أن الإرهاب يبقى تحديا أمنيا حقيقا يواجه دول المغرب العربي، مشددا على ضرورة التنسيق الأمني في هذا المجال.

فيديو 28 نوفمبر

البحث