السودان: مشاركتنا في “عاصفة الحزم” حماية للمقدسات الإسلامية وتضامنا مع إخوتنا باليمن
الخميس, 26 مارس 2015 11:51

 الأناضول – أعلن السودان الخميس، مشاركته في عملية “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية ضمن تحالف عربي إسلامي، ضد الحوثيين في اليمن، “حماية للمقدسات الإسلامية وتضامنا مع إخوتنا باليمن”.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية السوداني، علي كرتي، بحسب ما نقلته خدمة الرسائل النصية لوكالة الأنباء السودانية الرسمية، من جهة، وما تحدث به الناطق باسم القوات المسلحة الصورامي خالد سعد، في مؤتمر صحفي.

وجاء في الرسالة النصية للوكالة، أن كرتي “يعلن مشاركة بلاده في التحالف الخليجي ضد الحوثيين بثلاث طائرات”، دون توضيح طراز هذه الطائرات.

وفي تصريح نشرته الوكالة نفسها على موقعها الإلكتروني، قال كرتي إن قرار بلاده هذا “يأتي من منطلق حرصه على أمن المنطقة والمملكة العربية السعودية”.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية في مؤتمر صحفي عقد بمقر وزارة الدفاع، بالخرطوم، إن “مشاركتنا في عاصفة الحزم، تأتي لحماية المقدسات الإسلامية وتضامناً مع إخوتنا في اليمن”.

وأضاف سعد: “في إطار مسؤوليتنا الإسلامية، وحماية للحرمين الشريفين، نشارك في عمليات عاصفة الحزم لتبقى المملكة السعودية آمنة مستقرة”.

وتابع: “الشعب السوداني لن يبقى مكتوف الأيدي والخطر يحدق بقبلة المسلمين”.

وفيما أوضح المتحدث العسكري أن قوات بلاده “تحركت باتجاه مناطق العمليات”، رفض تقديم مزيد من التفاصل عبر قوله: “ليس من الحكمة الكشف عن تفاصيل مشاركتنا التي جاءت تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين (الملك سلمان بن عبد العزيز) وتضامناً مع إخوتنا في اليمن”.

وأشار سعد إلى أن وزير الدفاع السوداني،عبد الرحيم محمد حسين، أجرى الأربعاء، اتصالاً هاتفياً برئيس أركان الجيش السعودي عبد الرحمن بن صالح، والتقى الملحق العسكري السعودي في الخرطوم إبراهيم العمير صباح اليوم الخميس، للتنسيق بشأن مشاركة السودان في هذه العملية.

ومنذ منتصف ليل الأربعاء-الخميس، تواصل طائرات تحالف عربي إسلامي تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية للحوثيين في اليمن، ضمن عملية “عاصفة الحزم” التي قالت السعودية إنها تأتي استجابة لدعوة الرئيس عبدربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية”.

فيديو 28 نوفمبر

البحث