فيسبوكيات | 28 نوفمبر

فيسبوكيات

وسائل التواصل رعب في قلب المستبدين

أحد, 05/28/2017 - 14:57
مصطفى عبيد الرحمن

تخشى الأنظمة الفاسدة والمستفيدين منها من ثورة الإعلام الجديد الكاشفة لفسادهم أمام الرأي العام. وسائل التواصل الاجتماعي تشكل أهم رافد في ثورة الإعلام الجديد. اليوم يمكنك بمنشورك أن تحل محل جريدة كاملة فتوصل الخبر والرأي إلى آلاف الناس في لحظة واحدة. لا شك أن هذا يثير الرعب في قلب كل مستبد فاسد يريد حجب حقيقته عن الناس.

أكرر!

سبت, 05/27/2017 - 16:03
سيد احمد ولد اطفيل

 يقول لي الناصحون من الأهالي ان أتوقف عن بث الأفكار السلبية وان أتمثل بالإيجابية، و هذا لعمري لهو النصح الحق.
 لكن تحديد السلبي من الإيجابي يختلف من شخص لآخر حسب الظروف و المعطيات والأدوار الاجتماعية والنظرة التحليلية للواقع والشعور به وتقييمه. 

كيف تنجو من التوزير؟

خميس, 05/25/2017 - 11:34
اسماعيل يعقوب الشيخ سيديا

 أنا لا أكن كثير احترام لمنصب الوزير في موريتانيا دون شخصه؛ لأن الوزير في الأنظمة الديمقراطية شخص مهم يساعد رئيسه في تحقيق برنامجه الانتخابي؛ ويبادر بالإصلاحات ويترك بصمته على قطاعه.
 وفي بلادي لاوزير يعبر عن نواياه ولا برامجه ولا بصماته؛ كل شيء فيه مرتبط بالرئيس. وأكثر الوزراء منذ الدولة الوطنية أقيلوا ولم يستقيلوا إلا قليلا؛ ومعظمهم لم يعرفه العموم إلا عند التعديل الوزاري أو تشكيل الحكومة التي تضمه.

أنثى النجوم شعر/ المختار السالم

خميس, 05/25/2017 - 02:40
أنثى النجوم شعر/ المختار السالم

لا تقتلي رَجلاً يُحلّ الفجْرَ يا أنثى النجومِ!

فلقدْ تَنَفَّلَ ظِلُّهُ، حتى إلى غرثى الغيوْمِ  

فتوجستْ سبلُ الصدى وتوردتْ ريحُ السَّمُوْمِ

لكنَّهُ كَدَمِ المَسِيحِ.. تَشَابهتْ حُوْرُ الهُمُومِ

عدّيْهِ في زمنٍ يَـعِيْذُ بدارِ عبلةَ والقَدُوْمِ

هل قلْتِ: "عِطْري بَابِليٌّ.. فانسَ قافية الوُسُوْمِ"؟!

وأنا تَـلَوْتُ عَليْكِ "دَجْلةَ" قبْل أيَّامِ الحُسُومِ..

"الامة العربية لم تعد موجودة"

خميس, 05/25/2017 - 02:12
 ناجي محمد الإمام

في مجلة (لبوان) الفرنسية ذائعة الصيت مقال للكاتب الفرنسي المعروف بيار بيلو يحمل عنوانا مثيرا ،أويُراد له أن يكون كذلك ، كتب بخط أسود عريض: "الأمة العربية " لم تعُد موجودة ! على خلفية صورة تُمثل عَلَم إحدى النِّحَل يحرسه نوبتجي يتنكب بندقية عوز اسرائيلية ...

في حروب السحرة

ثلاثاء, 05/23/2017 - 18:03
عباس ابرهام

عموماً، لا استقراءً، ليس رجال الدِّين في موريتانيا معدودين في جملة الفقراء. وهم طبقة فيها العالي والسافل؛ ولكن نجومَها يتطاولون في البنيان ويلعبون بالجواهر. وكما يقول المثل الحساني (إلِّ عندُ لِكْعَب يلعَبْ). وهم منهمِكون في التحصيل والتجميع.

تقد ذاتي وتنبيه قبيل حلول شهر الدعوة والإيمان

ثلاثاء, 05/23/2017 - 17:40
محمد ولد ازوين

يعاني المشروع الإسلامي في مورتانيا من اختلال واضح في ميزان العمل الدعوي والسياسي، حيث مالت الكفة في العشرية الأخيرة لصالح العمل السياسي، وانشغل حملة المشروع معظمهم إن لم يكن جلهم بالسياسة.

 الدولار عائق أمام الفتوى و أمام الضمير !!

اثنين, 05/22/2017 - 21:49
 الدولار عائق أمام الفتوى و أمام الضمير !!

عرفنا أن إيران عدوة للعرب والمسلمين، لكن ماذا عن دونالد اترامب ؟ من يظهر العداء بشكل جلي و دون مراوغات للإسلام والمسلمين، من يمنع المسلمين السفر إلى بلده ، من تعهد بجعل القدس عاصمة لإسرائيل ، يستقبل في أرض الحرمين الشريفين بالزغاريد و الهدايا . أين جرأتكم المعهودة و حزمكم تجاه بشار الأسد و ايران ؟؟ اين فتاويكم ؟ اين تحريضكم؟

المناظرة

أحد, 05/21/2017 - 03:02
محمد سالم مولاي اعلي

مافائدة مناظرة بين سياسين علي أثير إحدي القنواة أو الإذاعات المحلية غير تكوير بعض العبارات المستهلكة ورسم مثالية وإنضباطية مفتعلة وحضور كارزمي صوري وبالنسبة لي إن وجدت فلن تكون سوي سحابة صيف نتخندق علي أساسها طبقا لما كان في السابق ولن تغير من قناعات أي شخص وسيكون الحكم فيها عاطفيا مع مراعاة التخندق الإديولوجي والسياسي وحتي المناطقي ....

الصّين والصّداقة الثّقيلة بل المدمّرة!

جمعة, 05/19/2017 - 16:47
خديجة بنت سدينا

وزير الخارجية الصّيني يزور موريتانيا ويلتقي بنظيره وأي نظير؟ وزير خارجية ربع سكان الأرض وأقوى قوّة اقتصادية،وأكثر الشّعوب مثابرة على العمل! الصين صديقة الشّعوب الفقيرة تلتهم خيراتهم، تنافسهم فى الأعمال الصّغيرة، حتى فى البيع على الرّصيف!

الصفحات