دعوة لتقديم لجائزة “القارات الخمس” لعام 2015
السبت, 30 مايو 2015 18:35

أنشأت المنظمة الدوليّة للفرنكوفونيّة جائزة القارّات الخمس التي تبلغ قيمتها 10,000 يوروفي عام 2001 بهدف تسليط الضّوء على المواهب الأدبيّة في القارّات الخمس والتّرويج لها. ويرأس لجنة التحكيم لعام 2015

 جان ماري لوكليزيو الحائز على جائزة نوبل للآداب في عام 2008. إنّ المهلة الأخيرة لتقديم الأعمال الأدبيّة هي في 15 حزيران / يونيو 2015.

كيف تتمّ عمليّة الاختيار؟

تتولّى أربع لجان قراءة ـ وهي جمعيّة جائزة الكاتب الفرنكوفوني الشاب (موري، فرنسا) وجمعيّة كتّاب السنغال (داكار) وجمعية كتّاب لانوديير (كيبك، كندا) وجمعيّة ادخل واقرأ “Entrez lire” (بروكسل، بلجيكا)-ـ كتابة تقارير عن كلّ من الأعمال التي تمّ استلامها ومن ثمّ تتشاور في ما بينها لتحديد الأعمال العشرة التي ستنتقل للمرحلة النّهائيّة. وتقوم لجنة التّحكيم بعد ذلك بقراءة الأعمال العشرة وتختار الفائز أو الفائزة بجائزة “القارات الخمس”.

الجائزة بقيمة 10,000 يورو وحملة ترويجيّة لمدّة سنة واحدة

سوف تُعلن اللّجان عن لائحة الكتّاب الذين اختيرت أعمالهم في شهر حزيران / يونيو المقبل. وتجتمع لجنة التّحكيم في أواخر شهر أيلول / سبتمبر لتعلن عن الفائز عبر وسائل الإعلام ومن خلال موقع المنظّمة الدوليّة للفرنكوفونيّة. ويتمّ تسليم الجائزة بعد ذلك ببضعة أسابيع  بالإضافة إلى مبلغ 10,000 يورو، يحصل الفائز على دعم لترويج عمله الفائز لمدّة سنة كاملة.  وتضمن المنظّمة مشاركة الفائز في اجتماعات أدبيّة ومعارض دوليّة يتمّ تحديدها مسبقًا معه.

ومن بين الفائزين في الأعوام السّابقة لجائزة القارات الخمس، كتّاب من الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسّط كالروائي كامل داوود الذي فاز في عام 2014 عن روايته “مورسو، تحقيق مضاد” (منشورات البرزخ، الجزائر) وهوبير حداد الذي فاز في عام 2008 عن رواية “فلسطين” (دار زولما للنشر، فرنسا) وياسمين خلاط التي فازت عن روايتها “اليأس خطيئة” (دار لو سوي للنشر، فرنسا) في عام 2001.

للمزيد من المعلومات ولتحميل استمارة التّسجيل  يرجى زيارة موقع المنظّمة العالميّة للفرنكوفونيّة

 

هاذا المحتوى نشر نقلا عن موقع ثقافة ميد

فيديو 28 نوفمبر

البحث