فيسبوكيات | 28 نوفمبر

فيسبوكيات

بيان سياسي بطعم فقهي

خميس, 06/01/2017 - 19:12
 احمد سالم ولد مايابى

 داخل الحزب الواحد والهيئة الواحدة نختلف، وتتصارع الحجج، وترتفع الأصوات، وتتعدد الآراء، وهذا ما نقوم به في الواقع بحثا عن الأصوب والأفيد للمجتمع. 
 حين يؤخذ القرار، على الجميع الاستجابة والتعاضد وراءه اتساقا مع قواعد الإدارة وانسجاما مع الأدبيات الشرعية ونكرانا للذات. 

عن رمضان

أربعاء, 05/31/2017 - 19:09
عباس برهام

 حفظك الله وأصلحك، اعلم أنه لا مطابقة بين الفكر والواقع. وما يقصُده الفلاسفة عادة بهذا يختلِف عنما أريدَه به هنا: وهو دون نقد الميتافيزيقا؛ بل هو في الحقيقية- إن تأمّلتَ- نقدٌ لغياب الميتافيزيقا. وهو- بالتعيين- أنه لا مُطابقة بين رمضان الفِكر ورمضان الواقع. فرمضان هو كلّ ما قامَ ضدّه رمضان. وإن كُنتِ قد تعرّفتِ على الجرس النيتشوي هنا فدعيني أزيدكِ: لقد مات رمضان. نحن قتلناه. من يُعزِّينا عن هذه الحقيقة؟

موريتانيا لا تعمر فيها الحقائب الوزارية ولا الحكومات كثيرا...

ثلاثاء, 05/30/2017 - 18:11
الشيخ سيدي عبد الله

 وهذا من أهم عوامل بطىء وتراجع وتيرة التنمية عندنا .. فكل حكومة تتنكر لانجازات سابقاتها وتعمل على إفساد ما أنجزت والتخلص من الالتزامات التي اتخذت..
 الأمر نفسه يحدث مع الرؤساء عندنا وهو ما يتماشى مع عقلية الرؤساء المغتصبين للسلطة عن طريق الانقلابات أو التزوير .. (منذ 1978 كل رئيس عمل على شيطنة سلفه.. فقط عزيز ونتيجة بعد الشقة وظف حب الناس للرئيس المؤسس المختار ولد داداه لصالحه قبل أن يشيطنه ويشيطن رفاقه مؤخرا).

هل يمكن فى اجتماع المفسدين تبيين حرمة اكل المال العام ؟

اثنين, 05/29/2017 - 11:35
حبيب الله ولد احمد

الحديث عن الواقع امام الرئيس بين حفنة من المفسدين ليس لائقا بوزير أوإمام أوصحفي

وسائل التواصل رعب في قلب المستبدين

أحد, 05/28/2017 - 14:57
مصطفى عبيد الرحمن

تخشى الأنظمة الفاسدة والمستفيدين منها من ثورة الإعلام الجديد الكاشفة لفسادهم أمام الرأي العام. وسائل التواصل الاجتماعي تشكل أهم رافد في ثورة الإعلام الجديد. اليوم يمكنك بمنشورك أن تحل محل جريدة كاملة فتوصل الخبر والرأي إلى آلاف الناس في لحظة واحدة. لا شك أن هذا يثير الرعب في قلب كل مستبد فاسد يريد حجب حقيقته عن الناس.

أكرر!

سبت, 05/27/2017 - 16:03
سيد احمد ولد اطفيل

 يقول لي الناصحون من الأهالي ان أتوقف عن بث الأفكار السلبية وان أتمثل بالإيجابية، و هذا لعمري لهو النصح الحق.
 لكن تحديد السلبي من الإيجابي يختلف من شخص لآخر حسب الظروف و المعطيات والأدوار الاجتماعية والنظرة التحليلية للواقع والشعور به وتقييمه. 

كيف تنجو من التوزير؟

خميس, 05/25/2017 - 11:34
اسماعيل يعقوب الشيخ سيديا

 أنا لا أكن كثير احترام لمنصب الوزير في موريتانيا دون شخصه؛ لأن الوزير في الأنظمة الديمقراطية شخص مهم يساعد رئيسه في تحقيق برنامجه الانتخابي؛ ويبادر بالإصلاحات ويترك بصمته على قطاعه.
 وفي بلادي لاوزير يعبر عن نواياه ولا برامجه ولا بصماته؛ كل شيء فيه مرتبط بالرئيس. وأكثر الوزراء منذ الدولة الوطنية أقيلوا ولم يستقيلوا إلا قليلا؛ ومعظمهم لم يعرفه العموم إلا عند التعديل الوزاري أو تشكيل الحكومة التي تضمه.

أنثى النجوم شعر/ المختار السالم

خميس, 05/25/2017 - 02:40
أنثى النجوم شعر/ المختار السالم

لا تقتلي رَجلاً يُحلّ الفجْرَ يا أنثى النجومِ!

فلقدْ تَنَفَّلَ ظِلُّهُ، حتى إلى غرثى الغيوْمِ  

فتوجستْ سبلُ الصدى وتوردتْ ريحُ السَّمُوْمِ

لكنَّهُ كَدَمِ المَسِيحِ.. تَشَابهتْ حُوْرُ الهُمُومِ

عدّيْهِ في زمنٍ يَـعِيْذُ بدارِ عبلةَ والقَدُوْمِ

هل قلْتِ: "عِطْري بَابِليٌّ.. فانسَ قافية الوُسُوْمِ"؟!

وأنا تَـلَوْتُ عَليْكِ "دَجْلةَ" قبْل أيَّامِ الحُسُومِ..

"الامة العربية لم تعد موجودة"

خميس, 05/25/2017 - 02:12
 ناجي محمد الإمام

في مجلة (لبوان) الفرنسية ذائعة الصيت مقال للكاتب الفرنسي المعروف بيار بيلو يحمل عنوانا مثيرا ،أويُراد له أن يكون كذلك ، كتب بخط أسود عريض: "الأمة العربية " لم تعُد موجودة ! على خلفية صورة تُمثل عَلَم إحدى النِّحَل يحرسه نوبتجي يتنكب بندقية عوز اسرائيلية ...

في حروب السحرة

ثلاثاء, 05/23/2017 - 18:03
عباس ابرهام

عموماً، لا استقراءً، ليس رجال الدِّين في موريتانيا معدودين في جملة الفقراء. وهم طبقة فيها العالي والسافل؛ ولكن نجومَها يتطاولون في البنيان ويلعبون بالجواهر. وكما يقول المثل الحساني (إلِّ عندُ لِكْعَب يلعَبْ). وهم منهمِكون في التحصيل والتجميع.

الصفحات